تواصل فورًا مع أفضل شركة دراسات جدوى في دبي واضمن نجاح مشروعك

تواصل فورًا مع أفضل شركة دراسات جدوى في دبي واضمن نجاح مشروعك

تواصل فورًا مع أفضل شركة دراسات جدوى في دبي واضمن نجاح مشروعك

شارك المقالة على :

نجاح أي مشروع يبدأ من التخطيط الجيد والدراسة المُحكمة له من جميع النواحي. ودراسة جدوى المشروع يتناول كل الجوانب ذات الصلة بالمشروع، بما في ذلك التقنية والقضايا الاقتصادية، والقانونية، وتحديد مواعيد لتحديد إمكانية الاستكمال الناجح للمشروع. قبل البدء في المشروع واستثمار الأموال والوقت والجهود فيه، يقوم المديرون بإجراء دراسة جدوى للمشروع من خلال أفضل شركة دراسات جدوى في دبي .

العناصر الأساسية لدراسة جدوى مشروع جيدة

في إدارة المشروع، تقوم دراسة جدوى المشروع بتقييم المجالات التالية:

  • القدرة الفنية: هي المنظمة المجهزة بالموارد الفنية اللازمة لإكمال المشروع
  • الميزانية: هل تمتلك المنظمة الموارد المالية لتنفيذ المشروع، وهل تحليل التكلفة والعائد يبرر المضي قدمًا؟
  • الشرعية: ما هي المتطلبات القانونية للمشروع وهل يمكن للشركة تلبيتها؟
  • المخاطر: ما هي المخاطر التي ينطوي عليها استكمال هذا المشروع؟ هل المخاطرة تستحق أموال الشركة ووقتها بناءً على الفوائد المتوقعة؟
  • الجدوى التشغيلية: هل المشروع، في نطاقه المقصود، يلبي احتياجات المنظمة من خلال إصلاح المشاكل و / أو اغتنام الفرص؟
  • الوقت: كم من الوقت سيستغرق الإكمال؟

أهم 5 أنواع مختلفة من دراسات جدوى المشروع: تعرف عليها من أفضل شركة دراسات جدوى في دبي

نظرًا لأن تحليل الجدوى يقيِّم فرص نجاح المشروع، فإن الحياد المتصور هو جانب مهم من مصداقية الدراسة مع المستثمرين والمقرضين المحتملين. هناك خمسة أنواع مختلفة من دراسات جدوى المشروع، يدرس كل منها موضوعًا مختلفًا، كما هو مذكور أدناه.

الجدوى الفنية

يجب أن تخضع الموارد التكنولوجية التي تستخدمها الشركة للفحص. يساعد الشركات في تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية كافية للوظيفة وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تنفيذ المفاهيم المخطط لها. لتقييم عوامل الجدوى الفنية مثل أجهزة النظام وبرامجه والاحتياجات التقنية المحتملة الأخرى، يتم أخذها في الاعتبار.

الجدوى الاقتصادية

يتم تضمين تحليل التكلفة والعائد للمشروع بشكل متكرر في هذه المراجعة، مما يساعد الشركات على تحديد جدوى المشروع وتكلفته وفوائده قبل استثمار الموارد المالية. كما أنه بمثابة تقييم غير متحيز للمشروع، ويعزز مصداقية المشروع من خلال دعم صانعي القرار في تحديد الفوائد الاقتصادية المواتية للمشروع المقترح للشركة.

الجدوى القانونية

يبحث هذا التقييم فيما إذا كان أي مكون من مكونات المشروع المقترح ينتهك أي لوائح، مثل قوانين تقسيم المناطق أو تشريعات حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. لنأخذ مثالاً على ذلك شركة ترغب في بناء مبنى إداري جديد في موقع معين. قد تكتشف دراسة الجدوى أن الموقع المطلوب للشركة غير مخصص لهذا النوع من الأعمال.

أقرأ ايضاً :

الجدوى التشغيلية

يستلزم هذا التقييم البحث لتقييم ما إذا كان – وإلى أي مدى – يمكن للمشروع أن يلبي احتياجات المنظمة. تبحث دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا في كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة أثناء مرحلة تحليل المتطلبات

جدولة الجدوى

جدولة تقييم الجدوى أمر بالغ الأهمية لنجاح المشروع؛ بعد كل شيء، سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. تتوقع الشركة مقدار الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع عند جدولة الجدوى.

بعد أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار، يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تحديد أي قيود محتملة للمشروع، مثل:

  • تشمل قيود المشروع الداخلية القيود التكنولوجية والمالية والمتعلقة بالموارد.
  • قيود التصدير والتمويل والتسويق وغيرها من القيود الداخلية للشركات.
  • اللوجستيات والبيئة والقوانين واللوائح وما إلى ذلك كلها قيود خارجية.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

عندما نتحدث عن الشركات الرائدة التي تنفذ جدوى المشروع في الإمارات فإن شركة “مدى “هي شركة استشارية وتعتبر أفضل شركة دراسات جدوى في دبي رائدة تقدم هذه الخدمات. لدينا فريق مدرب من المهنيين الذين يقومون بإجراء بحث شامل لعملائنا ويقدمون أفضل الحلول الممكنة. تواصل معنا الآن على (01025401017) أو عبر البريد الالكتروني على (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي