اطلق سراح مشروعك الآن مع “مدى” أفضل موقع دراسات جدوى

اطلق سراح مشروعك الآن مع “مدى” أفضل موقع دراسات جدوى

اطلق سراح مشروعك الآن مع “مدى” أفضل موقع دراسات جدوى

شارك المقالة على :

كثيرًا ما يحتاج أصحاب الأعمال إلى عمل دراسة جدوى لمشاريعهم من أفضل موقع دراسات جدوى يقوم لهم بعمل ذلك، عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تفيد في إجراء وكتابة دراسة الجدوى، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويًا على تلك الخطوات التي يجريها موقع مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

كيف يعمل مكتب مدى على تقييم جدوى فكرة عملك؟

قبل أن تبدأ دراسة الجدوى التي يجريها أفضل موقع دراسات جدوى ، يجب أولًا تقييم السوق؛ وذلك لمعرفة ما إذا كان تمويل مشروعك منطقيًا، وحينها ستحتاج إلى إلقاء نظرة على عاملين، وهما: الجمهور المستهدف والمنافسة، فإذا كان طلب العميل المحتمل على ما تحاول بيعه لا يحافظ على نشاطك التجاري المستدام، فقد حان الوقت المناسب لتعديل خطة عملك أو التخلص منها تمامًا واستبدالها بأخرى، وبالمثل، يجب عليك تقييم منافسيك، ومن خلال هذا التقييم يتم التعرف على المنتجات التي قد يفضلها المستهلكون، والتعرف أيضًا على ما يمكنك فعله للتأكد من أن منتجك متفوق ومتميز عن باقي منتجات المنافسين.

تعرف على المتطلبات التي تحتاجها دراسة الجدوى:

تتبع معظم دراسات الجدوى المالية تنسيقًا معينًا يتم تقسيمهم على النحو التالي:

  • المقدمة:

​​هنا يقوم موقع “مدى” أفضل موقع دراسات جدوى بتضمين جدول محتويات المشروع لتسهيل قراءة المستند على صاحب المشروع.

  • وصف المنتج / الخدمة:

هنا يتم وصف المنتج أو الخدمة التي يهدف نشاطك التجاري إلى توفيرها، فإذا كانت مادية، فيجب تضمين صور النماذج الأولية أو المنتج نفسه، حيث يتم استخدام هذه المساحة؛ للتحدث عن كيفية استخدام العملاء للمنتج والخطط المطلوبة لتطوير المستقبلي للمنتج الحالي.

  • معرفة العوامل التقنية:

في هذا القسم، يتم وصف كيفية صنع المنتج، أو أي تدخلات تقنية ضرورية لعملية الإنتاج؛ لذا لابد من التأكد من وصف أي عمليات تكنولوجية معقدة بمصطلحات يفهمها رجل الأعمال العادي.

مكتب دراسة جدوي

  • بيئة السوق:

في هذا القسم يتم تحديد من سيخدم عملك، والتحدث بشكل واقعي عن المستهلكين المستهدفين، وهم العملاء الذين يشترون المنتج في المتاجر، والمستخدمين النهائيين الذين هم المالكون النهائيون للمنتج.

  • معرفة المنافسين:

في هذا القسم، نقوم بتضمين قائمة المنافسين الرئيسيين في المجال الخاص بمشروعك، كما نتأكد من تقييم كل من المنافسين المباشرين لعملك، أو الشركات التي لديها منتج مشابه جدًا لمنتجك، والمنافسة غير المباشرة، أو الشركات التي تقدم منتجًا مختلفًا قد يلبي نفس الحاجة للمستهلك.

  • العرض والطلب:

إذا كنت تخطط لدخول صناعة موجودة بالفعل، فستحتاج إلى فحص مختلف الاتجاهات في هذه الصناعة، من خلال النظر إلى العرض والطلب بمرور الوقت، وتحديد عواملهما.

  • نموذج العمل:

هنا يتم تصف كيف تخطط لكسب المال، من خلال تقديم التفاصيل الخاصة بالمشروع؛ حتى يشعر المستثمر المحتمل أنه يفهم العمليات التي يقوم عليها المشروع، وحينئذٍ يتم مناقشة التوقعات المالية للمشروع.

  • استراتيجية التسويق والمبيعات:

في هذا القسم، يجب أن تحدد مقدار الأموال التي تخطط لتخصيصها للتسويق، وتحديد خطة المبيعات للمشروع بشكل مثالي تمتد لثلاث سنوات على الأقل، كما يتم بالضبط وصف كيف تخطط للإعلان عن منتجك، وتبرير الأسعار التي اخترتها لمنتجاتك.

  • متطلبات الإنتاج / التشغيل:

يجيب هذا القسم على سؤال مادي بحت، وهو: أين ستعمل شركتك؟ بمجرد حصولك على أرض يقوم عليها بناء المشروع فعليًا وتشغيله، يتم أيضًا ذكر تفاصيلها (الحجم والحالة التي عليها) وتكاليف الإيجار والمعدات اللازمة لبناء المشروع عليها.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي