الأشكال المختلفة من هيكل اعداد خطة العمل

الأشكال المختلفة من هيكل اعداد خطة العمل

الأشكال المختلفة من هيكل اعداد خطة العمل

شارك المقالة على :

في عصر انخفض فيه متوسط ​​العمر المتوقع للشركات بشكل كبير بسبب جائحة كورونا، فإن وجود خطة عمل واضحة ومحددة ومدروسة جيدًا هو خطوة أولى حاسمة في تأسيس الأعمال وتحقيق النجاح على المدى الطويل. وهذا يعني أن اعداد خطة العمل يتم من خلالها السير على خطى صلبة للمشروع الخاص بك، لذلك فأنت بحاجة إلى مكتب متخصص في الاستشارات الاقتصادية وعمل خطط الأعمال للمشروعات بشكل دقيق، وبسبب أن خطة العمل تعتبر وثيقة متطورة يمكنك من خلالها زيادة فرصك في النجاح، تثق “مدى” بأنها قادرة على مساعدتك في تجهيز خطة العمل للمشروع الذي تريده.

ما تعرف عن خطة العمل

خطة العمل هي أداة للتفكير والعمل بمثابة نقطة انطلاق لتطوير الأعمال. رجل الأعمال يفعل ذلك كتابيًا، ويعبر عن أفكاره، وكيفية تنفيذها، ويشير إلى الأهداف التي يجب تحقيقها والاستراتيجيات التي يجب تطبيقها. يتكون من تدوين الأفكار في رأسك بطريقة وترتيب. تقييم خطة العمل جودة الشركة نفسها. يفسر تنفيذ هذه الوثيقة بيئة الأنشطة التجارية، ويقيم النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تأثيرات محددة، ويحدد المتغيرات التي ينطوي عليها المشروع ويبدأ التخصيص الأمثل للموارد. ومن الممكن أيضًا أن نعرف خطة العمل بشكل أخر، خطة العمل هي خارطة طريق لإدارة الفرص والعقبات غير المتوقعة التي تنتظرنا والنجاح في التنقل في المشهد التنافسي الفريد للأعمال التجارية، سواء كانت شركة ناشئة، أو امتدادًا لنشاط تجاري قائم، أو عرضية. ترك الشركة الأم أو ترك مشروع داخل منظمة قائمة.

قبل اعداد خطة العمل يجب أولًا معرفة أنواعها

أولًا معرفة خطة العمل حسب التركيز:

خطة العمل الاستراتيجية:

الغرض من اعداد خطة العمل الاستراتيجية هو إظهار رؤية رائد الأعمال أو رائد الأعمال، من أجل التحدث عن ربحية المشروع وإلهام الثقة في المستثمرين المحتملين. عادة، تحدد الخطوط العريضة للمشروع على المدى الطويل، بدلاً من التركيز على عام أو فترة متوسطة.

خصائص اعداد خطة العمل الاستراتيجية ومتى يتم استخدامها:

  • جزء من بعض الأهداف طويلة المدى. 
  • استخدم أهدافًا قصيرة المدى وقابلة للقياس كطريقة لتحقيق رؤية رائد الأعمال أو مجموعة من رواد الأعمال.
  • والغرض منه هو إلهام المستثمرين وتحفيزهم على الرهان على المشروع.
  • إنها مناسبة لكل من الشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي تتمتع بمستوى عالٍ من التمويل. ما هو ملائم هو وجود مهمة عمل ذات معايير عالية ومعرفة كيفية ترجمتها إلى ممارسة.
  • عادة ما يكون له شكل طويل يحدد الاستراتيجيات والتكتيكات الرئيسية التي يجب اتباعها.

يتم استخدامها عندما يكون تركيزك على إظهار رؤية العمل لديك وما ستفعله لتحقيقها، من خلال أهداف طويلة الأجل وأهداف قابلة للقياس.

خطة الأعمال التشغيلية:

تركز خطة العمل التشغيلية على ربحية العمليات وكيفية تنظيمها، في أغلب الأحيان وفقًا للأهداف المالية. تكمن أهمية خطة العمل هذه في السماح لشركة مجربة بإنشاء ممارسات وتحديد المسؤوليات. 

مناسب أيضًا للشركات التي ترغب في النمو بحكمة وبشكل مستدام مع توازن مالي معتدل.

خصائص اعداد خطة العمل التشغيلية وتوقيت استخدامها:

  • وضح أهدافك العامة والمجالات التي يجب اتباعها على المدى القصير والمتوسط. 
  • سلط الضوء على المقاييس التي يجب مراقبتها وتلك المسؤولة عن تحقيق الأهداف. 
  • تقييم الموارد المالية والفنية والبشرية بدقة.  
  • يحدد مراحل التوافق والعمليات المرتبطة بها. يستخدم بشكل رئيسي للعملاء الداخليين والمحتملين.

 يتم استخدامها إذا كان لديك عمل تجاري راسخ يسعى لتحقيق الربحية من خلال عمليات محددة جيدًا. وبالمثل، في بداية المشروع، تركز على الأهداف المالية وكيفية تحقيقها.

أنواع خطط الأعمال من خلال التمديد:

خطة العمل من صفحة واحدة:

نوصي بـ اعداد خطة العمل من صفحة واحدة وتقديمها لمجموعة من المستثمرين لإقناعهم في دقائق. يساعدك هذا النوع من الخطط في العثور على الجوانب الأكثر صلة بفكرة عملك ويجب أن تكون موجزة ومثيرة للإعجاب بدرجة كافية.

الخصائص خلف اعداد خطة عمل من صفحة واحدة:

  • إنه موجز للغاية ويذكر فقط النقاط الرئيسية للخطة.
  • من المفيد إثارة حماس الجمهور وتحفيزهم على أن يكونوا جزءًا من المشروع.
  • يتطلب إضافة تفاصيل حول الاستثمار الأولي وإسقاط العوائد حتى لا تبقى رؤية الأعمال في الهواء.
  • يمكن تقديم ملخص تنفيذي (كجزء أولى من خطة أكبر).

تستخدم إذا كنت بحاجة إلى تقديم فكرة عملك إلى جمهور متطلب ومشغول، فعليهم أن يعرفوا في بضعة أسطر لماذا يجب أن يخاطروا بمواردها من أجل عرضك.

خطة العمل القياسية:

تقدم خطة العمل القياسية عناصرها على نطاق أوسع. عادة، يحتوي هيكلها على تعريف الأعمال ودراسة السوق وتحليل الاستثمار والتنظيم والتوصيات والمزيد من العناصر.

بعض الخصائص لـ اعداد خطة العمل القياسية:

  • فهو يحتوي على كل ما تحتاج إلى فهمه في لمحة سريعة عن أهداف شركتك طويلة المدى وكيفية ارتباطها بأهداف محددة.  
  • مساعدة أصحاب المصلحة على الانغماس في التحليل، سواء كان ذلك من الموارد المالية أو الموارد البشرية أو الأسواق أو الطلب أو أي جانب آخر.  
  • إثبات جدوى المشروع بالكامل. 
  • يضع الشركة في سياق الجمهور وخصائص المنافسة. 
  • تدريب المستثمرون البارعون في مجال التكنولوجيا حتى يفهموا المنطق وراء رؤيتك الاستراتيجية.

يتم البدء بهذا النوع من خطط الأعمال، عمليا دائما. بغض النظر عن محور خطتك، من الضروري إجراء تحليل شامل يوضح أهداف العمل والتوقعات المالية والطرق التي ستحقق بها مكوناتها. حتى لو ربحت مستثمرين من خلال عرض تقديمي قصير، فستكون هذه الوثيقة بمثابة مرجع لاستراتيجيات وأيضًا تحسينها في المستقبل.

أنواع خطة الأعمال حسب الهدف:

خطة عمل الجدوى:

تركز خطة عمل الجدوى على السوق والطلب المحتمل والربحية المستقبلية. يتم استخدامه عادةً من قبل الشركات الناشئة التي تبحث عن استثمار أولي كبير، مع وعد بجلب منتج مبتكر إلى السوق.

المميزات خلف اعداد خطة العمل للجدوى:

  • يتضمن تحليل دقيق للسوق للإجابة على السؤال: من سيشتري هذا الحل؟
  • يحدد بوضوح خصائص السوق الذي تنوي الدخول فيه وفرص النجاح.
  • يوضح متى وكيف سيتم تحقيق الأهداف المالية.
  • هذه خطط فنية للغاية تتطلب تدخل المحللين الماليين الداخليين وحتى المراجعين الخارجيين.

تستخدم عندما يكون لديك فكرة عمل مبتكرة يمكنها جذب الأشخاص ذوي القدرة الاستثمارية العالية. يجب ألا تبيع منتجك فحسب، بل يجب أن تُظهر من سيكون المشترون لديك ومدى ربحية هذه القاعدة لتحقيق أعلى هوامش ربح.

خطة عمل للسيناريوهات المحتملة:

تهدف خطة العمل للسيناريوهات المحتملة، والمعروفة أيضًا باسم ماذا لو إلى إظهار ما هي احتمالات ومخاطر الأعمال التجارية.

والخصائص خلف اعداد خطة العمل للسيناريوهات المحتملة:

  • يعرض سيناريوهين أو ثلاثة سيناريوهات محتملة مستمدة من قرار العمل: تغيير خط العمل الرئيسي، وإضافة خط إنتاج أصلي، وإنشاء تحالف استراتيجي طويل الأجل.
  • ويقصد به إظهار مستويات المخاطر وفي بعض الأحيان تشجيع أصحاب المصلحة على اتخاذ خطوات عمل أقل سرية من المعتاد، ولكن يمكن أن يمثل ذلك أرباحًا عالية.
  • إنه يساعد في الحالات التي لا تعمل فيها الشركة بشكل جيد في ظروفها الحالية ويجب أن تخاطر بالبقاء واقفة على قدميها.

التوقيت الذي يتم استخدام الخطة بها، استخدمه إذا كان عملك يمر بلحظة حساسة وفي بيئة متغيرة، حيث سيعطيك الدليل الإرشادي لتحمل المزيد من المخاطر، بهدف الحفاظ على الشركة واقفة على قدميها وحتى نموها. كما أنها مناسبة لأصحاب المشاريع الجريئين الذين يتطلعون إلى تجديد شركاتهم بطريقة لا يمكن التنبؤ بها أو من خلال عمليات الاستحواذ أو الاندماج عالية الاستثمار أو عالية المخاطر.

  • نمو خطة العمل:

يتمثل الهدف الرئيسي لـ اعداد خطة العمل للنمو في إظهار فرص الأعمال التجارية إذا تلقت التمويل اللازم أو إذا حصلت على تحالف مناسب. يجب أن يكون من المغري للمحاورين إظهار ما سيكسبونه من خلال المراهنة على نمو شركة قائمة بالفعل.

الخصائص اعداد خطة العمل النامية:

  • يظهر توقعات مالية قوية على أساس مستويات مختلفة من التمويل.
  • يسلط الضوء على قيمة الشركة في شراكة أو اندماج، في حال كان ذلك ممكنًا.
  • حدد نوع الموارد المطلوبة في كل مجال استراتيجي.
  • تحدث بدقة عن التسويق أو الإعلان الذي سيزيد من الاعتراف بالشركة.

نستخدمها عندما تريد أن ينمو عملك التجاري بشكل مستدام مع وجود مخاطر معتدلة لكل من شركتك والمستثمرين.

لماذا من الأفضل اعداد خطة العمل للمشروع؟

لأنه يمكن أن يساعدك في نواح كثيرة. خطة العمل هي، قبل كل شيء، أداة عمل ستوجه كل ما يجب القيام به وتحليله ومراعاته في إدارتك. من بين الأهداف والفوائد المختلفة للميزة ما يلي:

محاكاة السيناريوهات:

لفهم ما يواجهه عملك في المستقبل، يمكنك إنشاء محاكاة سيناريوهات ماذا لو. ضع في اعتبارك كل ما حددته في خطة عملك وتخيل المواقف المواتية وغير المواتية، لفهم ما هي بالضبط الإيجابيات والسلبيات، وأكبر الفرص والتهديدات وأكثر من ذلك بكثير!

الاستعداد للشدائد:

يتضمن اعداد خطة العمل تحديد المشكلات المحتملة التي يمكن مواجهتها على طول طريق العمل. باستخدامه، من الممكن تصميم استراتيجيات لمواجهة جميع المحن، وليس فقط وضع خطط لتجنبها، ولكن أيضًا للتغلب على تلك التي قد تنشأ في المستقبل، مثل أزمة العلامة التجارية.

محاذاة المعلومات:

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للمناقشات بين الشركاء هو اختلال المعلومات. لذلك، قد تكون خطة العمل هي أفضل طريقة للاحتفاظ بجميع المعلومات ذات الصلة مسجلة ومنظمة ومتناسقة. هذا يضمن أن جميع الأطراف المشاركة في الشركة على علم بالتفاصيل.

تصحيح الانحرافات:

مع وجود خطة عمل جيدة، يمكنك الحصول على فكرة أوضح عن الخطوات التي يجب أن تتخذها شركتك والنتائج المحتملة في كل لحظة من تلك اللحظات. بهذه الطريقة يمكنك توقع المشاكل وإذا حدث شيء ما عن طريق الخطأ، يمكنك تصحيحه.

الحصول على التمويل:

إذا كنت قد حددت الحاجة إلى استثمار طرف ثالث أو تمويل جيد، فإن خطة العمل هي طريقة رائعة لتقديم اقتراحك بشكل جيد. يضمن وضع خطة وصول المستثمرين المحتملين إلى محتوى احترافي وموضوعي وعالي الجودة، مما يزيد من فرص جمع الأموال.

اعداد خطة العمل

النهاية

أخيرًا، ضع في اعتبارك أن اعداد خطة العمل تحتاج إلى التحدث بأفضل طريقة ممكنة عن الشركة من حيث الصورة. هذا ليس مرئيًا فقط، ولكنه مفهوم يمتلكه كل من المستثمرين في المستقبل والعملاء المحتملين عن الأعمال. من المريح تجربة خطة احترافية، لكنها ممتعة. لا ينبغي أن يكون طويلا. يجب أن تكون دقيقة وملموسة في جميع الأوقات. يجب أن تكون القراءة واضحة وموجزة. لا توجد رسومات معقدة للغاية. تعد “مدى” هي أفضل شريك لك للقيام بخطة العمل الخاصة بمشروعك، لا داعي للأنتظار في خطو أولى تجهيزاتك للمشروع وتواصل معنا من خلال رقم الواتساب أو هاتفيًا (201025401017)

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة اعداد خطة العمل افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي