تعرف على أنواع دراسة الجدوى pdf مع ” مدى”

تعرف على أنواع دراسة الجدوى pdf مع ” مدى”

تعرف على أنواع دراسة الجدوى pdf مع ” مدى”

شارك المقالة على :

هل تتساءل عن أنواع دراسة الجدوى pdf ؟ من المؤكد بأنك أتيت إلى المكان الصحي، بالطبع لا أحد يملك عصا سحرية لمعرفة ما إذا كان المشروع سينجح أو لا ولكن مع “مدى” سيتم وضع خطة كاملة وإتمام دراسة جدوى للمشروع الخاص بك والأخذ بالمعايير والتنبؤات المستقبلية لمعرفة جميع التفاصيل الممكنة عن هذا المشروع من ربح وخسارة أو مشكلات من المحتمل أن تقابلها في بداية المشروع.

أنواع دراسة الجدوى pdf

تحتوي دراسة الجدوى على عدة مجالات أساسية لكل مشروع ومن أمثلة الجدوى:

جدوى السوق للمشروع:

هذا نوع آخر من أنواع جدوى المشروع التي لا بد من تحليلها، لا سيما في جوانب أساسية مثل نوع الطلب والحاجة التي قد تكون موجودة لمنتج معين في السوق المستهدف الذي اخترناه.  إذا لم تكن جدوى السوق جيدة، فسيتعين بالتأكيد إلغاء المشروع. لهذا السبب، من المهم جدًا تقييم الجدوى المذكورة باستخدام الأدوات الاستراتيجية مثل تحليل SWOT.

جدوى برمجة المشروع:

تعد جدوى برمجة المشروع جانبًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بإنهاء العملية وتحسين الموارد. في الواقع، يساعدنا هذا النوع من التقييم على فهم ما إذا كان من الممكن إنهاء المشروع في غضون فترة زمنية معتدلة، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يتم تكبد تكاليف عالية وغير ضرورية وبالنظر إلى ما سبق يمكننا القول إن هناك عدة أسئلة يجب أن تكون دراسة الجدوى قادرة على الإجابة عليها بوضوح:

  • هل هذا المشروع ممكن تقنيا؟
  • هل هذا المشروع قانوني؟
  • هل هذا المشروع قابل للتطبيق من وجهة نظر تشغيلية؟
  • هل هذا المشروع قابل للتطبيق في غضون فترة زمنية معينة؟
  • هل هذا المشروع قابل للتطبيق من الناحية الاقتصادية والمالية؟
  • الجدوى الفنية:

تقيس الجدوى الفنية للمشروع مستوى الموارد الفنية التي تمتلكها المنظمة تحت تصرفها. يركز التقييم المذكور على تحديد ما إذا كانت الموارد المتاحة يتم تعديلها وفقًا لاحتياجات المشروع وما إذا كان رأس المال البشري لديه المهارات الفنية لتنفيذ المشروع. بعبارات أكثر واقعية، تحلل الجدوى الفنية للمشروع بالتفصيل الأجهزة والبرامج ومتطلبات التكنولوجيا المختلفة المطلوبة لإكمال مشروع معين.

الجدوى القانونية:

إن فهم السياق القانوني الذي يُتوقع فيه تنفيذ المشروع هو جانب لا يمكن تجاهله. في الواقع، فإن الجدوى القانونية للمشروع هي ما سيسمح لك بالتأكد من أن خطة عملك لا تتعارض مع أي نوع من القوانين أو اللوائح.  أحد التقييمات التي ستساعدك أكثر على تحديد الجدوى القانونية لمشروعك بالإضافة إلى العوامل الأخرى المرتبطة بالبيئة التي يتم فيها تصور مشروعك هو ما يسمى بتحليل PESTEL.

جدوى اقتصادية للمشروع:

عندما نتحدث عن الجدوى الاقتصادية لمشروع ما، فإننا نتحدث بشكل أساسي عن الجدوى المالية للمشروع. بمعنى آخر، هذا هو جزء من دراسة الجدوى التي تركز على تحليل تكاليف وفوائد الخطة المقترحة. تعتبر أهمية الجدوى الاقتصادية للمشروع أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر ببناء مصداقيته، لأن هذا التقييم هو ما يوفر ضمانات بشأن الفوائد الاقتصادية التي من المتوقع تحقيقها في المستقبل.

الجدوى التشغيلية:

يهدف هذا النوع من الجدوى إلى تقييم ما إذا كانت قابلية تشغيل المشروع المقترح صحيحة. يتم تأكيد الصلاحية المذكورة من خلال تقييم معايير مختلفة مثل توافق المشروع مع احتياجات العمل وتصميمه، والطريقة التي يستجيب بها لفرص السوق وسهولة استخدامه.

جدوى تجارية:

تحلل هذه الدراسة الجدوى التجارية لمنتج أو خدمة. قبل كل شيء، يجب أن تهتم بتلبية احتياجات العملاء، الذين هم في صميم أي عمل تجاري. تفحص دراسة جدوى الأعمال ما إذا كانت هناك فرصة كبيرة لمعرفة أن هناك عددًا كبيرًا من العملاء المؤهلين. يجب أن يقرر العملاء السابقون ما إذا كانوا يريدون شراء أو استخدام المنتجات والخدمات التي سيقدمها المشروع أو البرنامج إلى السوق. وبالمثل، تحلل دراسة من هذا النوع الخدمات اللوجستية والتوزيع والمخازن لمعرفة ما إذا كانت تلبي احتياجات السوق.

جدوى الوقت:

 تتيح لك الجدوى الزمنية معرفة ما إذا كان وقت التنفيذ المخطط للمشروع يتطابق مع الوقت الفعلي المطلوب للمتابعة. أحد الاهتمامات الرئيسية التي تنشأ في المشاريع والبرامج الكبيرة هو أن لديهم ميزانية لتغطية جميع التكاليف المرتبطة بالمشروع.

دراسة جدوى مشروع

خلاصة القول

تعرفنا في هذا المقال على أنواع دراسة الجدوى pdf حيث تقدم “مدى” إمكانية إرسال دراسات الجدوى pdf والعديد من الخدمات الأخرى التي يمكنك التعرف عليها من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني (info@mada-consulting.com) أو التواصل معنا من خلال رقم واتساب (201025401017)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي