تعرف على أهمية دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض

تعرف على أهمية دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض

تعرف على أهمية دراسة الجدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض

شارك المقالة على :

يجب أن يُنظر إلى دراسة الجدوى نظرة ثاقبة أكبر من تلك التي ينظر إليها معظم المستثمرين ورجال الأعمال؛ حيث يمكن أن تمنع دراسة جدوى المنتج الشاملة الخسارة من البداية وتتنبأ بالتحديات الرئيسية حتى مرحلة الإنتاج الخاصة بالمشروع، وعلى هذا الأساس يمكن المبالغة في أهمية عمل دراسة جدوى لأي مشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض .

ففي الأساس، إذا كنت لا تعرف جدوى الفكرة، فيمكنك أن تبدأ في تطوير منتج لا يمكنك الانتهاء من تطويره، والأسوأ من ذلك كله، أنه يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى تصنيع منتج لا يريده أحد، فعندما تظهر الحاجة إلى إجراء دراسة جدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض ، يصبح السؤال بعد ذلك: كيف نبدأ في ذلك؟ وعادة، يقوم مكتب مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية باتباع بعض الخطوات عندما يتعلق الأمر بدراسة جدوى المشروع.

تجد الكثير من أفكار المشاريع تُولد كل يوم، ولكن لا يمكن متابعة جميع تلك الأفكار في آن واحد، حيث يحتاج البعض إلى استبعاده من الاعتبار، وإلا فستضطر الشركات أن ترمي الكثير من الموارد الباهظة في محاولة غير مثمرة، والطريقة الواحدة لمعرفة ما إذا كانت فكرة المنتج تستحق المتابعة هي النظر في جدوى الفكرة، وهذا بالضبط هو المكان الذي يأتي فيه مفهوم دراسة الجدوى مجديًا؛ لإلقاء بعض الضوء على مدى أهمية دراسة الجدوى لكل مشروع قبل تنفيذه فعليًا على أرض الواقع.

تعريف مبسط لدراسة الجدوى:

يمكن تلخيص تعريف دراسة الجدوى على أنه سلسلة من الأبحاث التي يتم إجراؤها للتحقق مما إذا كان المنتج أو الفكرة مربحة ومطلوبة وقابلة للإنتاج، حيث تتم دراسة الجدوى قبل استثمار الأموال في عملية التصميم والتصنيع الفعلية، لذلك فهو يعد أمر بالغ الأهمية لكل من الشركات الناشئة والعملاقة التي تبحث عن أرباح طويلة الأجل من خلال الابتكارات التي تقوم على تصنيعها، وحينئذٍ يمكن أن تساعد دراسة الجدوى أيضًا في تجنب بعض المخاطر وتحويلها إلى فرص حقيقية يمكن استثمارها فيما بعد.

أهمية دراسة الجدوى التي يجريها مكتب “مدى”:

عندما نقول أن شيئًا ما يكون ممكنًا عند تنفيذه على أرض الواقع، فإننا نعني أن فعل هذا الشيء عملي في ظل الظروف الراهنة للمشروع، حيث تعني دراسة الجدوى التأكد من التطبيق العملي للقيام بهذا الشيء المعين؛ وهو في حالتنا مشروع تطوير منتج يعتمد على فكرة قد تكون صالحة أو غير ذلك.

إن النظر إلى جدوى الفكرة هو شيء يمكن أن يخبرك ما إذا كان المضي قدمًا في الفكرة يستحق ذلك أم لا، على سبيل المثال، قد يكون لديك فكرة منتج رائعة وفريدة من نوعها وتم طلبها بكثرة، ولكن نقص الموارد لديك يمكن أن يجعله أقل جدوى من إنشاء المنتج من الأساس، وهذا يعني أنك إذا نفذت مثل هذا المشروع، فمن غير المرجح أن تنجح.

وافترض أن لديك فكرتان ممكنتان تريد متابعتهما، يمكن أن تكشف دراسة الجدوى – التي يجريها أفضل مكتب دراسة جدوى بالرياض – عن الفكرة التي يجب أن تمضي قدمًا بها أولًا، وفي بعض السيناريوهات، عند تنفيذ المشاريع في وقت واحد، يمكن لصاحب المشروع أن يعيق القدرة على إكمال الآخر، وقد يكون المشروع الذي يتم إعاقته هو الذي يمكن أن يحقق أكبر قدر من العوائد، وفي هذا الوقت يمكن أن تساعد دراسة الجدوى في تجنب مثل هذه الأخطاء.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي