تميز في مشروعك من خلال دراسة جدوى اقتصادية من “مدى”

تميز في مشروعك من خلال دراسة جدوى اقتصادية من “مدى”

تميز في مشروعك من خلال دراسة جدوى اقتصادية من “مدى”

شارك المقالة على :

هل تفكر في بداية مشروع ما؟ وبالطبع تريد تحقيق بعض الأهداف ويكون من المشروعات المربحة، يتطلب الأمر بعض التخطيط للوصول لأهدافك ومن أولى الخطوات التي يجب أن تبدأ بها هي عمل دراسة جدوى اقتصادية، تهدف دراسة الجدوى ما إذا كانت استراتيجية معينة قابلة للتطبيق أم لا من منظور اقتصادي، بالإضافة إلى إثبات ما إذا كانت مربحة، وتعد دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة تقارن العوائد التي سيتم الحصول عليها مع الاستثمار المطلوب للإشارة إلى جدواها، “مدى” معك في جميع مشروعاتك وأحلامك.

ما المقصود بـ دراسة جدوى اقتصادية؟

هي عملية تحديد ما إذا كان المشروع الجديد يستحق استثمار الوقت والمال. يُعرف أيضًا باسم تحليل التكلفة والمنفعة. يأخذ هذا النوع من التحليل في الاعتبار تكاليف تطوير وتشغيل المشروع الجديد، هذه الممارسة هي إحدى الطرق لتقليل مخاطر تجربة مشاريع جديدة، يتم أخذ عاملًا في الاعتبار، وإذا ثبت أن فكرة ما مربحة، فعادة ما يتم تبنيها، تعد دراسة جدوى اقتصادية مهمة للمشاريع التي تمثل استثمارات كبيرة لعملك. قد تتطلب المشاريع التي يكون لها أيضًا تأثير محتمل كبير على وجودك في السوق دراسة جدوى. 

ما الوقت المناسب لإجراء دراسة جدوى اقتصادية؟

عند إعداد فكرة مشروع قبل البدء في أي شيء أو التنفيذ يجب إجراء دراسة جدوى للمشروع، لاحظ أن دراسة الجدوى ليست عرضًا تقديمي للمشروع. أثناء العرض التقديمية للمشروع، تقوم بتقييم ما إذا كان المشروع فكرة جيدة لشركتك وما إذا كانت أهداف المشروع تتماشى مع خطتك الاستراتيجية الشاملة. بمجرد أن يثبت المشروع أنه فكرة جيدة، سيجري عادةً دراسة جدوى للتأكد من أن المشروع ممكن باستخدام الأدوات والموارد المتاحة لك، حيث تساعد دراسة الجدوى في

  • قم بإنشاء وثائق حول فوائد ومساوئ مبادرتك المقترحة.
  • تأكد من فرص السوق قبل الالتزام بالمشروع.
  • قدم المزيد من المعلومات قبل اتخاذ قرار الذهاب.
  • تضييق نطاق بدائل عملك.

بعض الخطوات لعمل دراسة جدوى اقتصادية

تأدية تحليل ابتدائي

يُعرَّف الفحص بأنه العملية الأولية في بداية المشروع لتحديد ما إذا كان المفهوم قابلاً للتطبيق. يفحص الاتجاهات الاقتصادية والسوقية والصناعية والاجتماعية التي تؤثر على نجاح المساعي التجارية المرتبطة بالاستراتيجية المقترحة سيتم تكرار التحليل الأولي في الحالات التي تؤدي فيها التحقيقات الأولية إلى خطط محدثة، الخطوة التالية بعد مشاهدة نهاية اللعبة هي معرفة ما إذا كان بإمكانك الحصول عليها. يحلل التحليل الأولي التمويل اللازم والعوامل البيئية والاجتماعية والقانونية التي تؤثر على قدرة الشركة على التنفيذ الكامل للخطة. يتم تحديد أي مشكلات في هذه المرحلة وحلها، مما يسمح للمؤسسة بالمضي قدمًا بثقة مع العلم أن النظرة العامة آمنة.

تجهيز بيان الدخل المتوقع

يوضح بيان الربح والخسارة المتوقع الأرباح والخسائر لفترة مستقبلية محددة، على سبيل المثال ب- الربع التالي أو السنة المالية التالية. يستخدم نفس تنسيق بيان الدخل العادي، ولكنه يقدر المستقبل بدلاً من معالجة الأرقام من الماضي. يُعرف أيضًا باسم بيان الدخل في الميزانية العمومية.

إجراء أبحاث السوق

تُعد هذه الخطوة أساسية لنجاح إثبات المفهوم الخاص بك، لذا اجعل تحليلك للسوق شاملاً قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة لتنفيذ مهمة مناسبة، فمن المستحسن توظيف شركة خارجية للقيام بذلك.

تمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات وعائد الاستثمار الذي يمكنك توقعه بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية، والتحليل التنافسي، والقيمة السوقية، وما ستكون حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع.

خطة تدبير الأعمال والعمليات 

قسم العمليات في خطة عملك هو المكان الذي تحدد فيه أهداف عملك وأهدافك وإجراءات جدولك الزمني. تعد خطة التداول مفيدة للمستثمرين، ولكنها أيضًا مفيدة لك ولموظفيك لأنها تشجعك على التفكير في التكتيكات والتوقيت، تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق التجارة والعقارات والموظفين وتوافر التوريد والنفقات العامة وما إلى ذلك.

قم بتجهيز الميزانية العمومية للاستفادة يوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم، والذي يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بعمل قائمة بالعناصر المتوفرة والمصادر والتكاليف والتمويل. المسؤوليات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل استئجار أو شراء الأراضي والمباني والمعدات وتمويل الأصول والذمم المدينة.

مراجعة وتحليل كافة البيانات

تتم مقارنة وتقييم إجراءات اختيار المشروع البديلة لأقل البلدان نمواً. وتعتمد الاختلافات الكبيرة بين الإجراءات البديلة إلى حد كبير على افتراضات مختلفة حول البيئة الاقتصادية التي يتم فيها اتخاذ قرارات الاستثمار. بشكل أساسي، نظرًا لأن إجراءات اختيار المشروع تستند إلى اقتصاديات الرفاهية النظرية، يعادل معظم إجراءات اختيار المشروع.

اتخاذ القرار 

أنت الآن بصدد تحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق أم لا. يبدو الأمر بسيطًا، لكن كل الخطوات السابقة تؤدي إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. قبل اتخاذ هذا القرار الثنائي، تحتاج إلى التفكير في شيئين آخرين، وهما ما إذا كانت المشاركة تستحق الوقت والجهد والمال وتتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى الطويل.

تجنب الغش في إتمام دراسة جدوى اقتصادية مع مدى

“مدى” تعد الأكثر أمانًا لك، وذلك بسبب أن دراسة الجدوى من الأمور التي تحتاج الكثير من الدقة في إعدادها وليس أى شخص يستطيع إنجاز دراسة الجدوى بشكل صحيح فهذا يتطلب من لديه الخبرة الكافية، لأن حدوث أي خطأ حتى وإن كان صغير يؤدي لنتيجة عكسية وستتحول جميع الفائدة من دراسة الجدوى إلى نتائج كارثية ستؤثر على المشروع، لا تعرض مشروعك للخطر تقدم لك “مدى” دراسات جدوى يعدها أفضل فريق مكون من الخبراء والاستشاريين في مختلف المجالات.

فوائد دراسة الجدوى

هناك العديد من الفوائد في إعداد دراسة جدوى اقتصادية ويعد من الأمور المهمة لأنه يكشف عن متغيرات المشروع وما إذا كان المشروع عمليًا ومن هذه الفوائد 

  • من خلال إثبات المفهوم، يمكنك توقع جميع المتغيرات التي قد تحدث في المشروع. يمكن أن تساعدك معرفة هذه العوامل قبل تنفيذ المشروع على تطوير استراتيجيات لمعالجتها. بالنسبة لمديري المشاريع، فإن دراسة جدوى مشروعهم يزيد من فرص استكماله.
  • هناك العديد من الصعوبات عند التفكير في إمكانية نجاح المشروع. بعض هذه الصعوبات هي؛ نقص الموارد، التكنولوجيا منخفضة المستوى، الميزانية المنخفضة أو الزائدة، المخططات غير القانونية والافتقار إلى استراتيجيات التسويق، يمكن أن يساعد تحليل الجدوى في تحديد مثل هذه المشاكل مقدمًا. إذا كانت قيود المشروع واضحة، فليس من المعقول تنفيذ خطة غير مربحة.
  • يساعد إجراء دراسة جدوى اقتصادية قبل بدء المشروع مديري المشروع على تقييم المخاطر المحتملة التي قد تنشأ. مع هذه المخاطر المتوقعة، من الأسهل إيجاد طرق لمعالجتها أو إيقافها قبل أن تصبح مشكلة أكبر.
  • تزود دراسة جدوى المشروع مديري المشروع وأصحاب المصلحة المعنيين بمزيد من المعلومات، مما يسهل اتخاذ القرارات المستنيرة. من خلال الدراسة التحليلية الجيدة، اتخذ قرارات بشأن قضايا مثل: نقص الموارد أو الدعم التكنولوجي أو مصادر التمويل أو عدم كفاية الوقت لن يكون مشكلة، تساعد أنواع الجدوى المختلفة مديري المشاريع على فهم ما يتعين عليهم القيام به لزيادة احتمالية نجاح المشروع. بعد تحليل هذه الاحتمالات بعناية، يصبح من السهل تحديد الخيار الأفضل نظرًا لوجود الدليل لديك.
  • من خلال دراسة الجدوى، يمكنك التنبؤ بجميع المتغيرات التي قد تصيب المشروع. سيساعدك التعرف على هذه العوامل قبل تنفيذ المشروع على وضع استراتيجية لكيفية مواجهتها. بالنسبة إلى مديري المشاريع، فإن دراسة جدوى مشروعك تزيد من فرص إتمامه.
  • سيحدد تحليل الجدوى للمشروع أي مشكلات محتملة قد تؤثر على نجاح الخطة المقترحة. بعد توقع عوامل الخطر هذه، يجد رئيس الوزراء طريقة لمعالجتها قبل بدء المشروع، الأخطار هي أنشطة عفوية هذه الإرادة يكون هذا تحدث وتؤثر والتي ستكون محسن العمل داخل المشروع. يعمل بعض مديري المبادرات والتي ستكون يقرر الأخطار وتخفيفها داخل مرحلة صياغتها. ومع ذلك، يتيح لك بحيث يكون تحدث أنواع الأخطار داخل سياق مناسبات المشروع.
دراسة جدوى مشروع
دراسة جدوى مشروع

في النهاية

إذا كنت تبحث عن شركة لعمل دراسة جدوى اقتصادية “مدى” تعد من الأفضل في إعداد دراسات الجدوى بمختلف أقسامها، أبدأ الآن في دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك كل ما عليك فعله التواصل معنا من خلال رقم الواتساب (01025401017)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي