دراسة الجدوى وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي

دراسة الجدوى وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي

دراسة الجدوى وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي

شارك المقالة على :

دراسة الجدوى وعلاقتها بالتخطيط الإستراتيجي

دراسة الجدوي :

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي لتقدير احتمالات نجاح فكرة استثمارية قبل التنفيذ الفعلي، و ذلك في ضوء قدرة المشروع أو الفكرة الاستثمارية على تحقيق أهداف معينة للمستثمر، و بالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تُعد أداة عملية تُجنب المشروع المخاطر و تحمل الخسائر.


وهى أداه علمية تستخدم لترشيد القرارات الاقتصادية الاستثمارية الجديدة أو لتقييم قرارات سبق القيام اتخاذها أو القيام بمفاضلة بين البدائل المتاحة وذلك على أسس فنية ، مالية وعلى ضوء معطيات محددة تتصل بموقع المشروع ، تكاليف التشغيل ، طاقات التشغيل ، نمط التكنولوجيا المستخدمه والايدي العاملة الموظفة.


سلسلة من الدراسات التي تقوم على إفتراضات معينة و أهداف محددة، تؤدي إلى اتخاذ الموقف النهائي بقبول المشروع أو برفضه وذلك اعتمادا على مجموعة من المعايير التي تنطلق من مبدأ التكلفة بغية التعرف على قدرة المشروع في بلوغ الأهداف المنشئ من أجله.

إذا كنت ترغب في التعرف علي دراسة جدوى مدرسة خاصة يمكنك التواصل معنا 

التخطيط الاستراتيجي:

التخطيط الاستراتيجي هو عبارة عن تخطيط بعيد المدى فهو عملية مستمرة لصنع القرارات المنتظمة اليوم لاعداد المنظمة لان تكون قادرة على ادارة احداث المستقبل التى سوف تتأثر بها، و الخطة الاستراتيجية يتم بناءها على حسب الرؤية والأهداف المرجوة لكل مؤسسة.

وبناءً على الأهداف والرؤية يتم تطوير الخطة الاستراتيجية كل فترة، وتتغير بتغير الأهداف، أو حتى بناءً على تغيرات خارج المؤسسة مثل القوانين أو الأحداث المحلية والعالمية ولكنها تُحدث تأثير في خطة المؤسسة.
وهو نشاط إداري تنظيمي يتم من خلاله التخطيط للاستراتيجيات بعيدة المدى وتنفيذها لتحقيق الأهداف التنظيمية للشركة. يساعد التخطيط الاستراتيجي في معرفة وضع ومكان الشركة الحالي وأين تريد أن تكون في المستقبل، حتى تتمكن من استغلال التهديدات والفرص المحتملة من البيئة الخارجية، ونقاط القوة والضعف الداخلية للشركة حتى تستطيع تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

علاقة دراسة الجدوى بالتخطيط الإستراتيجي

دراسة الجدوى تتعلق بدراسة مشروع جديد أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تُنافس في هذه المجالات.

فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بين دراسة الجدوى والتخطيط الاستراتيجي حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق والمنافسين والعملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة لدينا والممكن تعلمها أو شرائها و ننتهي بالعائد المادي المتوقع.


أيضا فالعلاقه بين إعداد الجدوى الاقتصادية للمشروع والتخطيط الاستراتيجي مترابطه، بموجبها يتأثر احدهما بالاخر وبديهي ان يسبق التخطيط الاستراتيجي للمشروع دراسة جدوى الاقتصاديه له فهو جزء من الخطه الاستراتيجيه للمؤسسه التي تضمه والتي يجري اعدادها للفترات الزمنيه اللاحقه وهي على ثلاثة انواع (قصيرة ومتوسطة وطويلة الاجل) في حين يأتي المشروع لاحقا بحكم كونه جزء من الخطه الاستراتيجيه ويسبقه بالضروره الخطه التشغيليه للمؤسسه التي تتحكم بنسب الانجاز وفتراته

[TABS_R id=1936]

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي