دراسة جدوى لمشروع البناء من أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات

دراسة جدوى لمشروع البناء من أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات

دراسة جدوى لمشروع البناء من أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات

شارك المقالة على :

تمامًا كما هو الحال مع أي خطة لإدارة المشروع، تتكون عملية مشروع البناء من سلسلة من المراحل المحددة مسبقًا التي تبدأ ببدء المشروع وتنتهي بالتسليم، وغالبًا ما تكون الخطوات الملموسة الأولى لمشروع البناء هي اختيار أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات لإجراء دراسة أو تقرير جدوى لذلك المشروع.

حيث تنتمي هذه الدراسة – وهي إحدى المراحل الحاسمة في عملية إدارة مشروع البناء – إلى مرحلة التخطيط، وفي بعض الأنظمة، تعتبر مرحلة التخطيط تنتمي إلى مرحلة تسمى ما قبل البناء، حيث لا يمكن المبالغة في أهمية هذه المرحلة الأولى، فالتخطيط الممتاز سيجعل المشروع أكثر دقة وحزمًا، وبالتالي سيجدي نفعًا للمشروع ككل؛ أما التخطيط الخاطئ أو دون المستوى سوف يؤدي إلى خسارة المشروع للأسف.

ما الذي تنظر إليه دراسة الجدوى الذي يجريها مكتب “مدى”؟

عادةً ما يأخذ تحليل دراسة الجدوى التمهيدي الشرارة – الفكرة الأولية – ويقارنها بالواقع، وبدون الحصول على التفاصيل والضوء الأخضر الذي يوفره هذا التقرير، قد يكون المضي قدمًا خطوة محفوفة بالمخاطر، مثل شراء تذكرة إلى وجهة غريبة دون التحقق من الوضع السياسي أو توقعات الطقس أو التنبيهات الصحية، وبالتالي فأنت تتجه نحو كارثة خطيرة.

أحد الاختصارات الشائعة الاستخدام لخطوة إدارة المشروع هذه في البناء وكذلك في المجالات الأخرى (خاصة تكنولوجيا المعلومات)، هو TELOS وهو عبارة عن التكنولوجيا والجدوى الاقتصادية والاعتبارات القانونية والجدوى التشغيلية والجدول الزمني.

ما هو إجراء TELOS الذي يقوم به مكتب مدى؟

TELOS هو أسلوب يتبعه مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات ؛ وينقسم إلى خمسة عوامل سنذكرها لكم في هذا المقال:

  1. التكنولوجيا والأنظمة:

تتمثل التكنولوجيا في الموارد والمواد والعامل البشري، والمهارة، أو خيارات برامج إدارة مشاريع البناء الأخرى وما إلى ذلك، ويكون فيه هذه الأسئلة التالية، هل كل ما هو مطلوب لإنجاز المشروع بنجاح متاح بسهولة؟، وهل المستثمرون الرئيسيون يتمتعون بالخبرة الكافية في استخدام هذه الموارد والتكنولوجيا؟

  1. الاقتصاد:

ويعرف أيضا باسم تحليل التكلفة / الفائدة، فبالنسبة لمشروع تجاري، يتم السؤال عن الخطوة الاقتصادية للدراسة: هل هي مجدية اقتصاديًا؟، ما هي مخاطر المشروع ونقاط القوة فيه؟، إذا كان مشروعًا سكنيًا، فهل يستطيع أي شخص يسدد فاتورة الدفع وباقي الديون في الوقت المناسب؟

مكتب دراسات جدوي

  1. المعايير القانونية:

تتمثل المعايير القانونية في متطلبات التخطيط والقيود، الاستحقاق وما إلى ذلك.

  1. القدرة التشغيلية:

هذه الخطوة تكون دائمًا حول نطاق المشروع، ويتم السؤال فيها عن هل جميع المستثمرين مشاركين – وفي مشروع كبير ومعقد يمكن أن يكون هناك فريق من المئات أو حتى الآلاف – وقادرون على أداء وظائفهم كما هو محدد؟، وحينئذٍ يتم تعريف دور ممثل المشروع الرئيسي وكذلك المساعدين الداعمين، وهل سيكون طاقم التكنولوجيا متواجدون عندما تحتاج إليهم؟

  1. الجدول الزمني:

هل يمكن تنفيذ هذا المشروع وتسليمه إلى المالك – والفريق – فيما يتعلق بالتوقيت؟، أما فيما يتعلق بتخطيط البناء، ستكون مخاوف الجدوى الأخرى جمالية وبيئية وثقافية، إذا كنت تريد حقًا تكملة مشروعك؛ ليكون في أبهى صوره، كل هذه الأسئلة السابقة لابد أن تتبادر إلى الذهن قبل القيام بعمل دراسة جدوى مشروع من مكتب “مدى”، والذي يعد أفضل مكتب دراسة جدوى في الإمارات .

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي