4 خطوات حول طريقة عمل دراسة جدوى مشروعك

4 خطوات حول طريقة عمل دراسة جدوى مشروعك

4 خطوات حول طريقة عمل دراسة جدوى مشروعك

شارك المقالة على :

كم من مشروع رأيته من بداية إنشائه إلى أن تم تشغيله، ولكن بعد مرور أشهر قليلة تم إغلاقه بشكل مفاجئ لك؟ لقد رأيت الكثير من هذه الحوادث أليس كذلك؟ يعد السبب الرئيسي خلف حدوث هذه الأزمات بشكل مفاجئ، هو عدم البحث حول طريقة عمل دراسة جدوى للمشروع أولًا، أو البحث عن أفضل مكتب لعمل دراسات الجدوى.  تسمح الدراسات من هذا النوع للشركات بوضع استراتيجيات جديدة لتحقيق الهدف الذي تريد تحقيقه. هذا يعني أن دراسات الجدوى تتيح لنا أن نعرف مسبقًا ما إذا كان أي مشروع ممكنًا ومناسبًا أم لا.

توضح “مدى” طريقة عمل دراسة جدوى لمشروعك

تحدد موعد للدراسة:

يجب على قادة الأعمال وغيرهم من المسؤولين عن إجراء دراسة الجدوى تخطيط الجوانب المختلفة للدراسة، من تحديد الأهداف إلى التفكير في البدائل المراد تنفيذها.

يتعامل مع الجوانب المالية حسب الضرورة. عند البحث عن دراسات الجدوى، يحتاج المديرون إلى إجراء دراسة تستند إلى المنافسة، والعرض والطلب في السوق، والجوانب الأخرى لتحديد ما إذا كان مشروعًا أو عملًا معينًا قابلاً للتطبيق في نهاية المطاف. تعامل مع الجوانب المادية حسب الحاجة. في دراسة جدوى لتنفيذ أشغال عامة أو مشروع مجتمعي، قد يكون من الضروري التركيز على بعض البيانات التجريبية المتعلقة، على سبيل المثال، بتدفقات المشاة أو حركة المرور. من الضروري هنا التخطيط لكيفية إجراء المهندسين والموظفين الآخرين للدراسة من أجل الوصول إلى النتائج النهائية المناسبة.

تعيين الموظفين حسب الحاجة:

تتطلب بعض دراسات الجدوى من المهندسين المهرة جمع وتفسير بعض البيانات التي من شأنها أن تضيف مصداقية إلى الدراسة. ابحث خارج الشركات الاستشارية عن دراسة أو مشروع معين وتأكد من أن الأشخاص الذين تختارهم لديهم المؤهلات المناسبة. ابحث عن مستشارين ذوي مهارات محددة. يمكن أن تركز دراسات الجدوى على قضايا مثل الطرق ذات الرسوم، وجودة التربة والمياه، وجريان مياه الأمطار، وغيرها من القضايا الفنية. من المهم أن يكون المهندسين الذين يكتبون الدراسة ماهرين في المنطقة المحددة التي تغطيها الدراسة. خلاف ذلك، قد تسبب الدراسة مشاكل في وقت لاحق.

تنفيذ الدراسة:

عندما يتم إنشاء جميع نقاط الدراسة وتدوينها، يجب على الأشخاص المعنيين البدء في تنفيذ ما هو مخطط له. عمل خلال فترة زمنية معينة. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى جدولًا زمنيًا لجميع الأنشطة التي يتعين القيام بها، سواء كان ذلك مسح المستهلك أو بحث السوق لدراسة اقتصادية أو إدارة حركة المرور أو أي عنصر آخر من دراسة مشروع مجتمعي. التزم بالجدول الزمني لعملية أكثر تنظيماً.

كتابة النتائج وتوزيع دراسة الجدوى:

يجب على الأطراف المهتمة تلخيص النتائج النهائية لأنشطتها والإبلاغ عنها في تقرير واحد، والذي سيتم اعتباره نتيجة دراسة الجدوى.

قدم الدراسة إلى أي مسؤول تنفيذي في الشركة أو أي شخص آخر قد يستفيد من الدراسة باستخدامها لاتخاذ قرارات مهمة داخل شركة أو وكالة أو قسم.

فوائد دراسة الجدوى للمشروع

ليس من المهم أن تعرف طريقة عمل دراسة جدوى مشروعك، من المحتمل أن تستعين بمكتب لفعل ذلك نيابة عنك، ولكن يحتم أن تقوم بها وذلك لمدى أهمية دراسة الجدوى على الرغبة التنظيمية في تأمين وظيفة جيدة قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. يمكن أن تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير تمامًا الغرض من المشروع. من الأفضل إجراء هذا التحليل مقدمًا بدلاً من التواجد في منتصف الطريق وإدراك أن المشروع لن ينجح. فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

  • تحسين تركيز فريق المشروع وتحفيزهم
  • تحديد الفرص الجديدة
  • تضييق نطاق البدائل التجارية
  • حدد سببًا مقنعًا للقيام بالمشروع
  • تحسين معدل النجاح من خلال تقييم المزيد من المعلمات
  • المساعدة في اتخاذ قرارات المشروع
  • تحديد أسباب عدم المتابعة

هل تبحث عن طريقة عمل دراسة جدوى لمشروعك؟

لا هناك داعٍ للبحث كثيرًا قُم بالاستعانة بمكتب “مدى” لعمل دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، ولكون دراسة الجدوى هي من الأشياء التي لا تحتمل حدوث أي أخطاء بها، لذا يجب أن يقوم بها شخص متمكن من طريقة عملها وتصل لدرجة الاحتراف. وهذا بالضبط ما تقدمه “مدى” لك.

اعداد خطة العمل

مشروعك ليس حقل تجارب لك لكي تبحث عن طريقة عمل دراسة جدوى له وتطبيقها عليه، أحصل على دراسة جدوى جاهزة الأن، ما عليك سوى التواصل مع فريق الدعم من خلال رقم الواتساب (201025401017) أو عن طريق البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com)

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة اعداد خطة العمل افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى جدوى اقتصادية لمشروع خطة عمل مشروع خطة عمل مشروعك دراسات الجدوى الاقتصادية pdf دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دراسات جدوى لمشاريع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى اون لاين دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع دراسةالجدوى التفصيلية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى طريقة عمل دراسة جدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع عمل دراسة الجدوى فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد الكويت مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى موقع لعمل دراسة جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي