فوائد دراسة الجدوى لمشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات

فوائد دراسة الجدوى لمشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات

فوائد دراسة الجدوى لمشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات

شارك المقالة على :

هل يمكن لدراسة الجدوى أن تفيد مشروعك حقًا؛ نعم سيدي المستثمر؛ بل أكثر من ذلك، حيث تعد دراسة الجدوى خطوة حاسمة في التنبؤ بنجاح المشروع، وفي هذا المقال سوف نشرح لك كيف يمكنك إجراء دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك من مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات ، حيث يعد تقرير الجدوى النهائي الذي يعمل عليه أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات جزءًا من الخطوة الخامسة من خطة إدارة مشروعك، ويتم تقديمه بعد تقديم دراسة الجدوى الأولية لأصحاب المصلحة.

خصائص دراسة الجدوى وأفضل الممارسات لدراسة جدوى مشروعك:

تقييمات الجدوى لا تعطي الضوء الأخضر دائمًا أو تقتل المشاريع أو الأفكار تمامًا، ففي معظم الحالات، ستوفر دراسة الجدوى صورة واضحة لميزانيتك أو جدولتك أو نقاط قوتك اللوجستية، وتسمح لك بتعديل نطاق اقتراحك بحيث يناسب قدراتك الانتاجية لمشروعك قبل تنفيذه على أرض الواقع.

توفر هذه الدراسات أيضًا العديد من الفوائد الأخرى بما في ذلك:

  • إلقاء الضوء على فرص جديدة لم تكن واضحة منذ البداية.
  • تحسين تركيز أعضاء فريقك.
  • تقديم تحليل لاتجاهات الفريق وخصائصه.
  • تعزيز معدل نجاح مشاريعك.
  • زيادة البصيرة لاتخاذ قرارات أفضل للمشروع.
  • توضيح الحاجة للمشروع.

هناك خصائص معينة تشكل تقرير الجدوى، وأهمها الأسئلة الأساسية لدراسة جدوى مشروعك، وهذه هي الأسئلة الخمسة التي يجب على معظم دراسات الجدوى الإجابة عليها من أجل تبرير مشروع أو خطة أو طريقة جديدة:

  1. هل هذه الخطة مجدية من الناحية الفنية؟

عند البدء، سيساعدك هذا السؤال في تحديد ما إذا كانت مؤسستك لديها الموارد التقنية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع بنجاح أم لا، حيث يتضمن ذلك تقييم جميع الأجهزة والبرامج والأصول الفنية الأخرى التي لديك تحت تصرفك، وما إذا كانت تلبي متطلبات مشروعك الجديد أم لا.

  1. هل هذه الخطة قانونية؟

هل تلبي مؤسستك جميع المتطلبات والقوانين واللوائح لإكمال هذا المشروع؟، حيث إنها ليست بداية كاملة إذا كان مشروعك لا يفي بالحد القانوني للإنجاز، والذي يتضمن أي شيء من قوانين حماية البيانات إلى متطلبات البناء، وبخلاف ذلك، ستنتهي من مشروعك قبل أن تدرك أن فريقك لا يفي ببعض اللوائح التي تم تجاهلها، والتي ستضيع المزيد من الوقت والموارد لتصحيحها لاحقًا.

  1. هل هذه الخطة مجدية من الناحية التشغيلية؟

هل سيحل هذا المشروع المقترح المشاكل التي تأمل أن يحلها؟ هل الحل موثوق، ويمكن صيانته وبأسعار معقولة؟، إذ ليس هناك ما يدعو إلى إهدار الوقت والمال والطاقة في مشروع من غير المحتمل أن يؤدي إلى نتائج جيدة لفريقك أو أصحاب المصلحة لديك.

  1. هل هذه الخطة مجدية في غضون فترة زمنية معقولة؟

هذا أحد أهم الأسئلة: هل لديك الوقت لإكمال هذا المشروع؟، فمن المهم أن تضع جدولًا زمنيًا واقعيًا للمشروع لاستكماله، وإلا ستجد نفسك متوترًا بسبب اقتراب الموعد النهائي لمشروعك.

  1. هل هذه الخطة مجدية اقتصاديًا؟

أخيرًا، نصل إلى أكثر أسئلة الجدوى وضوحًا، وهذا هو المكان الذي ستقيم فيه ما إذا كان هذا المشروع سيوفر القيمة المفترضة اللازمة لتبرير تكلفته أم لا، حيث يمكنك تقييم منطقة الجدوى هذه بناءً على عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك:

  • الربحية المتوقعة.
  • التكلفة الإجمالية اللازمة لإنهاء مشروعك.
  • الاستثمار المقدر من قبل أطراف خارجية.

بغض النظر عن مدى روعة نتائج مشروعك، إذا لم تسند دراسة جدواه إلى أفضل مكتب دراسة جدوى في الامارات ، فحينئذٍ سيتعين عليك إما البحث عن ميزانيات أكبر أو أن الخطة لا تستحق أصلًا المخاطرة.

مكتب دراسات جدوي

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي