كيفية دراسة مشروع تجاري من مكتب “مدى”

كيفية دراسة مشروع تجاري من مكتب “مدى”

كيفية دراسة مشروع تجاري من مكتب “مدى”

شارك المقالة على :

تُعرَّف دراسة مشروع تجاري على أنها تقرير شامل يأخذ في الاعتبار بعض الممارسات التجارية الأكثر عقلانية التي يجب على صاحب العمل تنفيذها قبل البدء في مشروعه الخاص، حيث تتضمن الجدوى الشاملة بيانات عن حيازة الأراضي، وقضايا العقارات الخاصة بالمشروع، والأثر الاقتصادي والثقافي على المناطق المحيطة بالمشروع، وأكثر من ذلك.

ويمكن العثور على مثل هذه الدراسات الشاملة في ميزات خطة العمل لدى أفضل شركة دراسات جدوى مثل شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية (إذا كان العميل يريد تحليلًا طويلًا ومفصلًا للغاية)، وبالنسبة لدراسة جدوى مشروع تجاري، اهتمت شركة “مدى” بكيفية إنشاء أنواع تلك الدراسات، والتي تشمل دراسة جدوى السوق، ودراسة الجدوى الفنية، ودراسة الجدوى المالية أو الاقتصادية، ودراسة الجدوى التسويقية.

في هذا المقال سنتعرف على مدى أهمية دراسة الجدوى بشكل عام التي تعدها شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، كما سنتعرف أيضًا على ماهيتها، حيث تتم الإشارة أيضًا إلى دراسة الجدوى الأكثر شيوعًا التي نقدمها مثل الاقتصادية (المالية)، التسويقية، الفنية، والتي سيتم شرحهم بالتفصيل في هذا المقال.

لماذا يتم طلب دراسة مشروع تجاري من شركة “مدى” لراسات الجدوى؟

تعد كتابة دراسة جدوى احترافية ممارسة تجارية جيدة، خاصة بالنسبة للشركات التي تخطط لجمع عدة ملايين من الدولارات، وتريد أن تعرف كل المكاسب أو الخسائر التي قد تنتظره؛ وهذا يهدف في النهاية إلى اتخاذ قرار مستنير بشأن المشروع.

  1. الجدوى الاقتصادية المالية:

يتم إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية عندما تريد الشركة معرفة ما إذا كان المبلغ المقترح لرأس المال والتمويل كافيين لإكمال المشروع بنجاح، في حين أن خطة العمل قد تحتوي على قسم يسمى “CBA” أو تحليل التكلفة والفائدة، إلا أنه عند دراسة مشروع تجاري من شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية سيكون أكثر تفصيلًا، ويحتوي على المزيد من الإحصائيات والأرقام في البيانات المالية.

  1. الجدوى التسويقية:

تدرس الجدوى التسويقية تأثير السوق وكيفية اختراقه والتعامل معه، مثل التركيبة السكانية، والسوق المستهدف. واختبار المنتج، … إلخ، وذلك يكون قبل إطلاق مشروع في السوق. سواء في بيئة محلية أو إقليمية أو وطنية أو عالمية. من الضروري إجراء دراسة جدوى مشروع تجاري قابلة للتطبيق في السوق المتواجد به المشروع.

  1. الجدوى الفنية:

تُعرٍّف دراسة الجدوى الفنية التي تعتمدها شركة “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية على ما إذا كانت الشركة تمتلك المعرفة التكنولوجية والموارد اللازمة لتحقيق أهدافها. مثل المعدات والأدوات الفنية والأجهزة الالكترونية التي قد يحتاجها المشروع.

دراسات جدوى إضافية:

تم كتابة العديد من أنواع دراسات الجدوى من شركتنا أيضًا وساعدت في تقارير الجدوى الإضافية التالية (غير الشائعة)، بما في ذلك:

  • جدولة الجدوى: هل هناك ما يكفي من الوقت والموارد لإكمال المشروع في الوقت المحدد؟
  • الجدوى الثقافية: هل للمشروع تأثير محلي أو ثقافي أو مجتمعي أكبر.
  • الجدوى القانونية والأخلاقية: هل هناك آثار أخلاقية وقانونية لمشروع ما وإذا كان الأمر كذلك فما هي؟
  • جدوى الموارد: ما هي الموارد اللازمة وهل هذا يكفي لإكمال المشروع بنجاح؟
  • الجدوى التشغيلية: هل يمكن لشركتك حل الصعوبات وزيادة الفرص المحتملة أثناء التطوير.

لا يزال بإمكانك طلب دراسة مشروع تجاري من شركة مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية. إذا ما تواصلت معنا الآن، واحصل على أفضل الخدمات الاستشارية الاقتصادية.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي