كيف أسوي دراسة جدوى؟ إليك الطريقة من شركة “مدى لدراسات الجدوى”

كيف أسوي دراسة جدوى؟ إليك الطريقة من شركة “مدى لدراسات الجدوى”

كيف أسوي دراسة جدوى؟ إليك الطريقة من شركة “مدى لدراسات الجدوى”

شارك المقالة على :

إجراء دراسة جدوى يتمثل في تحليل الجدوى والآثار الاقتصادية والتنظيمية للمشروع (إنشاء مشروع تجاري، ونشر مؤسسة جديدة، وإطلاق منتج جديد، وما إلى ذلك). إذا كان التعبير قد يخيف البعض، فإن إجراء دراسة جدوى ليس معقدًا للغاية، وقبل كل شيء يتطلب الدقة والأسلوب. لكنها نقطة انطلاق ممتازة لتطوير خطة عملك، على سبيل المثال. كيف أسوي دراسة جدوى ؟ هذا السؤال يبحث العديد من المستخدمين عن إجابة له على محركات البحث فإليك الطريقة من شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية”

كيف أسوي دراسة جدوى ؟

تحليل احتياجات المشروع

بادئ ذي بدء، لإجراء دراسة جدوى، يجب عليك تقييم احتياجات مشروعك. على سبيل المثال، الحالة “الأبسط” هي إنشاء شركة (الحالة بسيطة لهذه الخطوة على وجه الخصوص لأننا نبدأ من نقطة الصفر: لذلك يجب بناء كل شيء، ما لم تنشئ حق امتياز تجاري). أنت بحاجة إلى غرفة، وربما موظفين، وبالتالي أثاث، ومعدات مكتبية، وما إلى ذلك.

بمجرد إدراج الاحتياجات، يمكنك عمل تقدير تقريبي للاستثمار المطلوب لإكمال المشروع. سيسمح لك ذلك برؤية جدواها بسرعة إلى حد ما، حتى قبل التعمق في السؤال. إذا تجاوز الاستثمار ما يمكن أن تقدمه أنت أو شركتك، فيجب عليك تطوير المشروع أو تغيير المشروع أو البحث عن مصادر تمويل جديدة.

وضع السيناريوهات البديلة

إذا ظهر، بعد تحليل تقريبي للاحتياجات، أن ميزانية المشروع تتوافق مع قدراتك التمويلية أو قدرات شركتك، يمكنك المتابعة إلى مرحلة تحقيق السيناريوهات. هذا، تمامًا كما هو الحال بالنسبة لخطة العمل، هو إعداد التوقعات، على وجه الخصوص المالية، بناءً على نوع من لعب الأدوار. في الواقع، خلال هذه المرحلة، لا تقوم فقط بدمج استراتيجيات الاتصال الخاصة بك واستراتيجياتك التجارية، ولكن هناك أيضًا تدمج مراعاة البيئة (تُفهم البيئة من منظور). سيتعين عليك أولاً إنشاء مصفوفة SWOT (للضعف والضعف والفرص والتهديدات). هذا جدول به 4 مربعات مقسمة إلى عمودين تدخل فيهما العناصر المقابلة:

اختيار السيناريو المناسب

سيتعين علينا الاستقرار لفترة من الوقت. وحتى إذا لم تتمكن بالطبع من التنبؤ بالمستقبل، ومن الرهان الآمن أن السيناريوهات الخاصة بك لن تستمر 3 أشهر في مواجهة الواقع، فسيتعين عليك اختيار واحد كأساس لاستراتيجية الرهان الخاصة بك. بدلاً من مشروعك.

لكن ضع في اعتبارك السيناريوهات الأخرى: يمكن استخدامها لتعديل استراتيجيتك بمرور الوقت.

نفذ مشروعك

إنه ليس أكثر ولا أقل تجسيدًا لما أنشأته على الورق. ولكن إذا كنت قد أجريت دراسة الجدوى بعناية، فإن هذه الخطوة، التي تخيف العديد من قادة المشروع في البداية، تصبح إجراء شكلي بسيط عندما يكون لديك إعداد شامل وقوي وراءك.

محاور دراسة الجدوى

  • الجدوى الاقتصادية.
  • القانونية.
  • الفنية.
  • السياسية.
  • البيئية.
  • الجدوى المالية.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

هل تحتاج إلى مساعدة متخصصة؟

نحن ندعم قادة المشروع في دراسة جدوى مشروعهم. لدينا شبكة من المستشارين الأكفاء الملتزمين بنهج الجودة، الموجودين لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة على مواجهة المستقبل.  

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي