لماذا تفشل الشركات؟ تعرف على الاجابة من أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

لماذا تفشل الشركات؟ تعرف على الاجابة من أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

لماذا تفشل الشركات؟ تعرف على الاجابة من أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

شارك المقالة على :

هل رواد الأعمال يخططون للفشل، أم يفشلون في التخطيط؟ من وجهة نظرنا كـ مكتب دراسة جدوى اقتصادية نرى أنهم يفشلون في التخطيط، فهناك ما يقرب من 44% من الشركات تفشل خلال السنوات الثلاث الأولى في القطاعات المختلفة، وحوالي من 70:80% من الشركات الناشئة تفشل في عامها الأول. والسبب الرئيسي هو الافتقار إلى تخطيط الأعمال! نعم. فرجال الأعمال لا يخططون للفشل بكل تأكيد، بل بدلاً من ذلك فشلوا في التخطيط مما تسبب في فشلهم في نهاية المطاف. وسنناقش في هذا المقال بعض الأمور المتعلقة بخطة العمل.

ما هي خطة العمل؟

يتم تعريف خطة العمل بأنها البيان المكتوب لأهداف، وغايات العمل وذكر الخطوات التي يجب أن تتخذها لتحقيقها، وبدون التخطيط المناسب يمكن أن يؤدي ذلك للفشل مما يحتم كتابتها بشكل جيد وكامل.

أنواع خطط الأعمال

  1. خطة العمل للأعمال الجديدة.
  2. خطة عمل لتنمية وتطوير الأعمال.

النوع الأول: عندما تكون على وشك بداية عمل جديد فإن الغرض من خطة العمل في هذه اللحظة هو التأكد من أنك قد فكرت بالكامل في مشروعك، فستقوم بدراسة السوق المستهدف، ودراسة العملاء وتحديد الطريقة المثلى التي ستستخدمها لتحقيق أهدافك التي تسعى إليها، وماهي المنتجات والخدمات التي ستقدمها وستنفرد بها في السوق؟ وكذلك تحديد من ستقوم بتعيينه، وتحديد المعالم الرئيسية التي ستحققها ومتى، وعند الانتهاء ستؤكد خطة العمل على فرصتك في السوق وتعطيك خارطة الطريق التي ستتبعها،

النوع الثاني: الذي يسمى ” خطة استراتيجية” يتطلب القليل من البحث بما أنك بالفعل تعرف من هم عملاؤك، وأساسيات السوق والكثير من المعلومات المتعلقة بمنافسيك وتركز في هذا النوع على:

  • ما الذي تريد تحقيقه خلال العام المقبل؟
  • إلى أن تريد أن تصل بعد 5 سنوات؟
  • ما هي المعالم أو الحطوط الرئيسية التي تسعى لإبرازها خلال الفترة المقبلة؟

وعند تحديد الاستراتيجيات المثلى لكل بند من هذه البنود يجب عليك أن تضع في اعتبارك نقاط قوة شركتك، ونقاط الضعف وما الفرص التي يمكن أن تستفيد منها بشكل أفضل؟

نصائح لوضع استراتيجية تطوير

  • اقضِ الوقت الكافي في اختيار أفضل الاستراتيجيات التي يمكن أن تتبعها.
  • عدل خطة التسويق الخاصة بك لتتناسب مع المتطلبات الجديدة سواء في السوق، أو المنتجات، أو المنافسين.
  • طور من فريق العمل الخاص بك فهو شريكك في النجاح بكل تأكيد.
  • قم بوضع استراتيجية للأشخاص الذين ستحتاج لتوظيفهم لتحقيق الأهداف الرئيسية التي تسعى لها خلال السنوات المقبلة.

العناصر التي يجهل أصحاب العمل وضعها في الخطة

  1. الوضع الحالي للشركة.
  2. المكان الذي يرغبون أن يكونوا فيه في المستقبل.
  3. كيف يخططون للوصول إلى ما يريدون.
  4. هل حققوا الخطوات المبدئية التي ستساعدك في الوصول للخطوة النهائية أم لا.

3 مفاتيح لنجاح الاعمال توضحها لك ” مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية

الوضوح

رواد الأعمال الناجحون يعرفون قيمة كل خطوة وإلى أين سيتجهون ومتى وكيف، فهم لا يتركون شيئًا للصدفة، بل كل شيء يكون واضح ومحسوب.

البحث عن الطرق الناجحة واتباعها

كل جانب من جوانب الحياة يدار بطريقة محددة لكي يتم تحقيق الأهداف المرجوة منه، فرائد الأعمال الذي ينجح في عمله يكون سبب هذا النجاح الطريقة التي يتبعها في إدارة أعماله، ورائد الأعمال الذي يفشل في تحقيق أعماله يجب أن ينظر في الطريقة التي يدير بها أمور عمله.

المنطقية في وضع الأهداف

من خلال دراسة أجرتها جامعة سكرانتون وجدت أن حوالي 92% من الناس لم يحققوا الأهداف التي وضعوها لأنهم أدركوا أنها تفوق قدراتهم. فرائد الأعمال الناجح ليس الذي يضع أهدافًا فقط بل الذي يضع أهدافًا قادرًا على تحقيقها.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

في النهاية.

يعد إنشاء خطة العمل ودراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى اقتصادية. عند بدء شركتك ووضع خطط استراتيجية سنويًا؛ لتنمية الشركة أمرًا ضروريًا للغاية في نجاح شركتك. فإذا كنت ترغب في تجنب الفشل وتحقيق أقصى قدر من النجاح قم بوضع خطة عمل للبدء والتطوير.

لمزيد من المعلومات والخدمات حول دراسات الجدوى الاقتصادية يمكنك التواصل مع أفضل مكتب دراسة جدوى اقتصادية ” مدى “

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي