ما هي مراحل دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات ؟

ما هي مراحل دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات  ؟

ما هي مراحل دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات ؟

شارك المقالة على :

تؤكد دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات أن هذا المشروع فرصة استثمارية رائع، ويحقق عوائد مادية متميزة ومربحة ، نظرًا لزيادة الطلب على الخدمات التي يوفرها هذا المشروع للأسواق، والأفراد سواء أكانت تتعلق بتحليل برمجيات، او تصميم واجهات مستخدم، أو تصميم شعارات، وتطوير تطبيقات الويب، وغير ذلك من الخدمات التقنية الأخرى، و التي يزداد الطلب عليها من قبل الأفراد، ولكن لكي يتحقق النجاح الباهر المتوقع للمشروع، لابد من الدراسة، والتخطيط الوافي، والجيد للمشروع قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بالاسنتمار، وخصوص كيفية الدراسة، والتخطيط، فهذا سيكون محور الحديث خلال السطور القليلة القادمة ، فتابعونا للتعرف عليها .

مراحل دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات :

كما تمت الإشارة سابقًا أن الاستثمار في تقنية المعلومات واحد من الاستثمارات الناجحة التي توفر عوائد مادية مريحة، ومتميزة حقًا لمالكي المشروعات، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن التخطيط، والدراسة للمشروع قبل التنفيذ من أهم الخطوات التي لابد من القيام بها، وعدم تجاهلها، ولا حتى تغافلها بأي شكل من الأشكال.

 ولكن التخطيط،  والدراسة لا يتم بشكل عشوائي، أو فوضوي، بل يعتمد على مجموعة من المراحل، والخطوات المترتبة على بعضها لتحقيق أفضل النتائج الإيجابية من الاستثمار في هذا القطاع، وفريق العمل الاحترافي داخل مكتب ” مدى “ افضل مكاتب دراسات الجدوى الاقتصادية يعي هذه النقطة جيدًا.

لذا سيتم توفير أفضل الخدمات التي تتعلق بالجدوى الاقتصادية لأي نشاط استثماري ، وتتمثل مراحل دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات في التالي :

تقييم أوضاع السوق :

من خلال دراسة الجدوى لشركة تقنية معلومات تتمكن من التعرف على أوضاع السوق بشكل مميز، وكبير للغاية ، كما أنه تساهم في عملية، وضع المواصفات الأهلية، والعامة الخدمات التي توفرها الشركة والمشروع المقترح للعملاء ، وأيضًا تعمل على تحديد القيمة السوقية لتلك الخدمات، وحصة مشروعك المقترح من السوق المستهدف .

 والأمر لا يقتصر على هذا الحد، بل أيضًا يتم وضع قائمة بالمخاطر، والعقبات التي من المتوقع أن تعترض عملية تقدم وتطور المشروع لاحقًا، ومن ثم القيام بوضع أفضل،  وأنسب البدائل للتعامل مع هذا الوضع القائم، وذلك للقدرة على تحقيق أفضل النتائج الخاصة بالاستثمار.

 وهذا كله إلى جانب أن دراسة السوق، وتقييم أوضاعها تعمل على استخدام الموارد المتاحة للمشروع بشكل مميز ، بالطريقة التي تخدم المشروع.

تقييم موقع الشركة :

وهنا يقوم الفريق المخضرم داخل ” مدى ” بالقيام على تقييم المكان الذي وقع عليه الاختيار لتدشين المشروع من كافة الأمور سواء من ناحية قربه من الجمهور المستهدف، اختيار السوق المناسب ، ومدى توافر الخدمات اللوجستية .

 كما أنه أيضًا يتم الانتهاء من كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بالشق القانونية للمشروع المقترح، وتحديد الشكل والبناء الهندسي، والإنشائي للشركة .

البحوث الفنية :

 وفيها يتم تحديد مراحل دورة حياة الخدمات التي سيتم توفيرها للجمهور المستهلك في السوق المستهدف، وأيضًا يتم وضع جدول زمني محدد بوقت معين لحين الانتهاء من عملية تنفيذ المشروع، وتقديم خدماته للسوق.

التخطيط التقني والتشغيل :

 عن طريق دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات الاحترافية التي يقوم بها مختصين شركة ” مدى ” أهم شركات دراسة جدوى في الكويت يتم تحديد المتطلبات التقنية، والتشغيلية اللازمة لتوفير خدمات متميزة للأفراد بشكل مميز، واحترافي بجودة عالية.

 سواء أكانت تتعلق تلك الأمور بمختصين، ولابد من أن يكونوا على مستوى عالي من الاحترافية ، والبرامج، والأجهزة اللازمة لتوفير الخدمات الإلكترونية، والتقنية التي يحتاج إليها السوق .

البحوث المالية:

وتتعلق هذه البحوث، والتقييمات بحجم رأس المال الكلي اللازم علمية التنفيذ، ودراسة الجدوى المتميزة التي يوفرها فريق الاستشاريين داخل ” مدى ” افضل مكتب دراسة جدوى معتمدة  على تقارير وافية تتعلق بالجانب المالي للمشروع.

 وذلك لمساعدة مديري المشروع من اتخاذ أفضل، وأنسب القرارات سواء بالاستمرار في التنفيذ أم التوقف، وعدم الاستمرار لتنفيذ المشروع .

 والأمر لا يقتصر على هذا الحد، بل أيضًا من خلال البحوث المالية يتم توفير تقارير تتعلق بحجم العائد المادي، وما المدة الزمنية التي يتم استغراقها للوصول للأهداف المنشودة من الاستثمار.

ولمزيد من التفاصيل عن مراحل تنفيذ دراسة جدوى لشركة تقنية معلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.mada-consulting.com)  لـ شركة ” مدى ” افضل شركة دراسة جدوى في الرياض .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي