إدارة المخاطر في المشاريع الاستثمارية مع مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية

إدارة المخاطر في المشاريع الاستثمارية مع مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية

إدارة المخاطر في المشاريع الاستثمارية مع مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية

شارك المقالة على :

تحدثنا في المقالة السابقة عن تعريف المخاطر، وتحليلها، وتحديها وسنتحدث في هذا المقال عن إدارة المخاطر في المشاريع الاستثمارية. ولعلك تعلم كما ذكرنا أن إجراء تحليل مخاطر المشروع أمر ضروري لأي فكرة استثمارية مهما كانت. لأن المخاطر ستحدث ستحدث على اختلاف أحجامها أو أنواعها فهي في نهاية الأمر ستحدث. ولأن إدارة المخاطر أمر لا غنى عنه فقرر فريق عمل مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية أن يستكمل ما قد بدأناه عن المخاطر وإدارتها. فلنستكمل.

ما هي إدارة المخاطر في المشاريع؟

إدارة مخاطر المشروع هي عملية تحليل وتحديد الاستجابة لأي مخاطر تنشأ خلال دورة حياة المشروع لمساعدة أصحاب المصلحة على البقاء على المسار الصحيح وتحقيق هدفه. فإدارة المخاطر ليس كما يفهم البعض بأنها رد فعل فقط؛ بل يجب أن تكون جزءًا من عملية التخطيط لمعرفة ما المخاطر المحتملة وكيفية التحكم في هذا الخطر إذا حدث بالفعل.

والخطر هو أي شيء يمكن أن يؤثر على الجدول الزمني لمشروعك أو أدائه أو ميزانيته. كما أنها احتمالات، وفي سياق إدارة المشروع، إذا أصبحت حقيقة واقعة يتم تصنيفها على أنها “قضايا” يجب معالجتها. إذن، قد تتضمن استراتيجيات إدارة المخاطر تخطيطًا تفصيليًا مكثفًا لكل خطر لضمان وضع استراتيجيات التخفيف في حالة ظهور مشكلات. بالنسبة للمشاريع الأصغر، قد تعني إدارة المخاطر قائمة بسيطة ذات أولوية للمخاطر ذات الأولوية العالية، والمتوسطة، والمنخفضة.

كيفية إدارة المخاطر

إن الخطوة الأولى في عملية إدارة المخاطر أن تكتب ميثاقًا تفصيليًا للمشروع يتضمن رؤيته، وأهدافه، ونطاقه والتزاماته. وبهذه الطريقة يمكن تحديد المخاطر في كل مرحلة من مراحل المشروع. والعديد من أصحاب الأعمال يستهونون بعملية إدارة المخاطر ولا يلجؤون إلى مكاتب متخصصة من قبل مستشارين اقتصاديين كخبراء شركة مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية والاستشارات. فهذه المكاتب لن تحدد فقط المخاطر، بل ستنشئ لك خطة لإدارة المخاطر، ومواجهة الآثار السلبية والايجابية للمشروع، والإجراءات التي ستتخذها للتعامل.

أنواع المخاطر

عند ذكر كلمة مخاطر أول ما يتبادر للذهن الآثار السلبية للمشروع فقط، ولكن في واقع الأمر لا يتم حدوث المخاطر بالتساوي يمكن أن تكون المخاطر إيجابية أو سلبية. وتشير المخاطر السلبية إلى شيء غير مرغوب فيه لديه القدرة على إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه بالمشروع، فإن المخاطر الإيجابية هي فرص يمكن أن تؤثر على المشروع بطرق مفيدة.

تعد المخاطر السلبية جزءًا من خطة إدارة المخاطر الخاصة بك، تمامًا كما ينبغي أن تكون المخاطر الإيجابية، ولكن الاختلاف في النهج. أنت تدير وتحسب المخاطر السلبية المعروفة لتحييد تأثيرها، ولكن يمكن أيضًا إدارة المخاطر الإيجابية للاستفادة الكاملة منها.

هناك العديد من الأمثلة على المخاطر الإيجابية في المشاريع: يمكنك إكمال المشروع مبكرًا؛ يمكنك الحصول على عملاء أكثر مما تمثله؛ يمكنك أن تتخيل كيف أن التأخير في الشحن قد يفتح نافذة محتملة لفرص تسويقية أفضل، وما إلى ذلك. فيمكن أن تتحول المخاطر الإيجابية بسرعة إلى مخاطر سلبية والعكس صحيح، لذلك يجب أن تتأكد من التخطيط لجميع الاحتمالات مع فريقك.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

أهمية الاستعانة بـ شركة مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية

كل ما تبذلونه من العمل الشاق في تحديد وتقييم المخاطر هو هباء إذا لم تقم بتعيين شخص للإشراف على المخاطر. في الواقع، هذا شيء يجب عليك فعله.

فكر في الأمر فنجاح مشروعك متوقف على استراتيجيتك في موجهة وإدارة المخاطر التي من المحتمل أن تواجها، تواصل الآن مع مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية. تحديد المخاطر أمرًا واحدًا، ولكن إذا لم تقم بإدارتها وفق خطة، فأنت لا تحمي المشروع. يمكنك التواصل على (01025401017) أو البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي