إليكم أهم 8 خطوات لإجراء دراسة جدوى مشروع تجاري

إليكم أهم 8 خطوات لإجراء دراسة جدوى مشروع تجاري

إليكم أهم 8 خطوات لإجراء دراسة جدوى مشروع تجاري

شارك المقالة على :

إن خطوات إجراء دراسة جدوى مشروع تجاري واحدة من أهم الأمور التي لا يجب تجاهلها، في حال الرغبة في تنفيذ وتدشين الفكرة المقترحة ، لتفادي حدوث أي مشكلات أو عقبات يظهر تأثيرها السلبي لاحقًا على المشروع، مما يعرض المستثمر إلى الخسارة، وهو في غنى عن ذلك الأمر من الأساس.

هل دراسة جدوى مشروع تجاري تتطلب الاستعانة بمختصين؟

 بالطبع نعم فعند إجراء وإعداد دراسة جدوى لفكرتك الاستثمارية المقترحة، لابد وحتمًا من الحرص على إجراء دراسة جدوى قبل الخوض في أي تفاضيل ودفع أي أموال ، وذلك لما لدراسة الجدوى من أهمية في بلورة الفكرة المقترحة، وتحديد مدى جدواها، وهل حقًا تنفيذ المشروع مربحًا أم لا؟ .

 ولكن لكي تتمكن من تحقيق أفضل النتائج لابد وحتمًا من الاعتماد على خبراء مختصين في هذه المهمة؛ من أجل ضمان تحقيق أفضل النتائج المرغوب فيها، وعند البحث عن مكتب دراسة جدوى معتمد يمتلك مختصين مهرة، فتأكد أن كل ما تبحث عنه، بل وأكثر من ذلك تجده داخل مكتب ” مدى “.

خطوات دراسة الجدوى للمشروعات:

 عند تنفيذ أي مشروع استثماري لابد من القيام بالدراسة: و التخطيط من أجل تخطي العقبات والمشكلات المحتمل حدوثها وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

  1. القيام بإجراء تحليل أولي للمشروع.
  2. البدء بتحديد الخطة.
  3. إعداد بيان الدخل المتوقع.
  4. القيام بإجراء مسح للسوق، وإجراء أبحاث للسوق.
  5. تنظيم وتخطيط الأعمال العمليات.
  6. تحديد الميزانية الخاصة بالمشروع بشكل عام.
  7. تحليل ومراجعة كافة البيانات.
  8. اتخاذ القرار بالذهاب في الماضي قدمًا أم لا.

ما هي الخيارات التي تؤكد فاعلية المشروع التجاري؟

يوجد هناك مجموعة من الأمور التي تؤكد مدى فاعلية المشروع المقترح، وتتمثل تلك الأمور في التالي:

1- فهم الطلب:

من خلال إجراء دراسة الجدوى السوقية، يتمكن الأفراد من التعرف على إذا كان هناك طلب وإقبال حقيقي على المنتجات والخدمات، أم أن السوق في حالة ركود، وبناءً على المعلومات التي يتم توفيرها بخصوص الجمهور المستهدف، يتم تحديد كافة التفاصيل التي تتعلق بحجم العرض والطلب على المنتجات، وبالتالي اتخاذ أنسب وأفضل القرارات بالنسبة للمشروع، واختيار الوقت المناسب لطرح المنتجات داخل الأسواق.

2- تقييم الموارد:

أن تقييم الموارد من أهم الخطوات والإجراءات الفعالة في تنفيذ ونجاح المشروع المقترح، والتي بناءً عليها يتم تحديد الموارد البشرية، والفنية اللازمة لنجاح، وتنفيذ المشروع المقترح محل الدراسة، وتحديد أنسب الماكينات والآلات والأدوات اللازمة، بجانب البرامج والتقنيات.

3- جدوى السوق:

بالتأكيد إن السوق الذي يتم استهدافه يوجد به منافسة شرسة، وقوة غاشمة وكبيرة من المنافسين، ولكن عن طريق جدوى السوق سيتم تقييم كافة التفاصيل والأمور التي تتعلق بالسوق المستهدف، لتلاشي حدوث أي عقبات، أو مخاطر يمكن أن تؤثر تأثير سلبي وبالغ الضرر على المشروع، كما أنه يتم تقييم المخاطر ودراسة البدال وغير ذلك من الكثير من الأمور.

4- تحديد جدول زمني:

يعتبر تحديد الجدول الزمني من أهم الإيجابيات المتعلقة بـ دراسة جدوى مشروع تجاري، لما لهذه الخطوة من أهمية؛ حيث أنه يتم وضع وقت، ومدة زمنية معينة لكل مرحلة من مراحل التنفيذ، ومع الالتزام بالوقت المحدد سيتم تحقيق أفضل النتائج المرغوب فيها.

وفي النهاية إذا كنت في حاجة إلى مختصين لإعداد الدراسة والتخطيط فإن فريق عمل مكتب ” مدى ” أفضل مكتب ترجمة معتمدة في الرياض يوفر لكم دراسة جدوى مشروع تجاري مميزة، ومترابطة، ومتكاملة، و معدة باحترافية عالية تمكنك من تحقيق أفضل النتائج التي ترغب في تحقيقها ، فيمكنك طلب الخدمة عند زيارة الموقع الإلكتروني (https://www.mada-consulting.com/..).

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي