اريد عمل دراسة جدوى جاهزة pdf لمشروعي الجديد ماذا افعل؟

اريد عمل دراسة جدوى جاهزة pdf لمشروعي الجديد ماذا افعل؟

اريد عمل دراسة جدوى جاهزة pdf لمشروعي الجديد ماذا افعل؟

شارك المقالة على :

دراسة الجدوى هي وثيقة مفيدة وعملية لإدارة المشروع. تساعد الشركات على البحث وتقييم المخاطر المرتبطة بمشروع أو نشاط جديد، ولأن عمل دراسات الجدوى وإدارة المشروع ومنظماته المعنية مسئولية بشكل جماعي عن تطوير تحليل جدوى مفصل. هذا غير أن وثيقة الدراسة، والفهم الشامل فضلًا عن تجربة تأثير الاستراتيجيات المختلفة على مناخ سوق معين.

دراسة جدوى جاهزة pdf

تقرير الجدوى أو تحليل الجدوى هو فحص متعمق لفعالية مشروع أو مفهوم منتج ضمن نطاق إدارة المشروع، وهذا دليل أولي لتقييم المخاطر وعرض التفاصيل التي تم إجراؤه للتحقق من فعالية المشروع، ومساعدة صانعي القرار على تحديد ما إذا كانوا سيواصلون المشروع أم لا. تحديد ما إذا كان المشروع يمكن أن ينتج تصميم قابل للتطبيق ماديًا وتجاريًا لتنفيذ فعاليته.

المراحل الرئيسية لـ دراسات الجدوى

يتضمن نموذج عمل دراسة جدوى النموذجي الأقسام التالية:

  • سيرة ذاتية
  • مقدمة
  • التبرير
  • المحلول
  • البدائل
  • تحليل التكاليف والفوائد

ما هو الملخص التنفيذي؟

الملخص التنفيذي ليس قسمًا إلزاميًا لجميع قوالب دراسات الجدوى، خاصة هذا المحتوى القصير نسبيًا والمفاهيم البسيطة. يقدم هذا القسم وصفًا عامًا لدراسة الجدوى للجمهور المستهدف. ولذلك يجب كتابتها على صفحة واحدة وبعد الانتهاء من جميع أقسام الدراسة الأخرى. وحتى تنشئ ملخص تنفيذي ملخصًا لابد من اتباع النقاط التالية:

  • تحليل المشكلة في دراسات الجدوى.
  • أهداف العمل التي تدعمها الدراسة.
  • التأثير التنظيمي.
  • التأثير على العملية.
  • التكاليف والفوائد المتوقعة.
  • المخاطر المتوقعة.
  • التوجيهات.

ابدأ بكتابة الملخص التنفيذي بعد الانتهاء من جميع أقسام دراسات الجدوى الخاصة بك. لتقوم بتلخيص نتائج دراسة الجدوى، يمكن كتابة النص بعدة فقرات، على صفحة واحدة.

المقدمة في عمل دراسة جدوى

يهدف قسم المقدمة في معظم نماذج دراسات الجدوى إلى تقديم بيان عام حول الأهداف العامة ومحتوى وثيقة دراسة الجدوى. ولهذا عليه أن يحتوي هذا القسم على موضوعين على الأقل:

  • الهدف والجمهور المستهدف، ويمكن إبراز الموضوعات أو الأقسام الفرعية.
  • وصف المشروع وخلفية الحل والافتراضات والقيود والمراجع وما إلى ذلك.

عناصر كيفية إعداد عمل دراسة جدوى

هناك مجموعة من العناصر التي يجب تضمنها لـ عمل دراسة جدوى وتتثمل في التالي:

  • إنشاء نظرة عامة على العوامل التي تحدد الحاجة إلى دراسة الجدوى.
  • قسم الغرض وصفًا موجزًا ​​لسبب إنشاء المستند والنتيجة المرجوة.
  • لخص جميع الموضوعات الأخرى (إن وجدت) التي تشكل جزءًا من قسم المقدمة.
  • اقضِ حوالي 8-10 ساعات في كتابة قسم المقدمة، بما في ذلك جميع الأقسام الفرعية.
  • الإشارة للجمهور المستهدف أي المجموعة المعينة من الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم المستهدفون لوثيقة دراسة الجدوى.

ما يعني التبرير في دراسة الجدوى؟

يقدم هذا القسم تقييمًا تفصيليًا لسبب ودافع إجراء تحليل الجدوى. يحتوي على معالجة أكثر تفصيلاً للقوى الدافعة الموضحة في القسم الفرعي الغرض وبالتالي يضعها في سياق أكثر. لابد أن تكون مقدمة قسم المسوغات قصيرة بحيث لا تزيد عن 3-4 فقرات في الصفحة الواحدة، كما أنه من المهم تقديم ملخصًا لعملية التبرير وأهدافها التبرير باستخدام كلمات بسيطة والتأكيد على وصف خصائص عملية التبرير بدلاً من كيفية تنفيذ هذه العملية، تحليل مفصل لأنشطة أعمال مؤسستك قبل البدء في كتابة القسم.

أساسيات عمل دراسة جدوى مشروع

يجب أن تضمين موضوعات أو الأقسام الفرعية التالية في قسم المسوغات في نموذج دراسة الجدوى على الآتي:

  1. بيان المشكلة: وصف المشكلة الرئيسية التي يتم البحث عنها في المستند.
  2. التأثير التنظيمي: وصف تأثير المشكلة على المنظمة.
  3. تأثير الأعمال: وصف تأثير المشكلة على الأقسام والموارد والقوى العاملة والوحدات والمكونات الأخرى لبيئة الأعمال.
  4. تأثير العملية: قائمة مفصلة بالعمليات التجارية المتأثرة بالعملية.
  5. أهداف الحل: وصف الفوائد التي سيتم اكتسابها والتكاليف التي سيتم تكبدها في حل المشكلة.

دور الحلول في عمل دراسة جدوى

يحتوي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى على ملخص للحل المقترح. غالبًا ما يتضمن مزايا الحل وتكاليفه. لكن التركيز ينصب على وصف كيف يمكن للحل أن يحسن بيئة المنظمة. إلى جانب التحسينات، يجب أن يحدد قسم الحل [المقترح] وظائف الحل وميزاته، والتأثير الذي سيحدثه.

ويسلط قسم الحلول في معظم قوالب دراسة الجدوى الضوء على نفس الموضوعات أو الأقسام الفرعية مثل الأساس المنطقي، ولكنه يركز هذه المرة على كيفية تأثير الحل بشكل خاص على تلك المجالات (التنظيمية، والتجارية، والعملية، وغيرها).

أساسيات إعداد قسم الحلول

  • استخدم هيكل قسم المسوغات لكتابة الحل المقترح.
  • تلخيص خصائص الحل الخاص بك.
  • تأكد من أن القسم غني بالمعلومات وشامل وكامل.
  • استخدم تحليل التكلفة والعائد

ماذا يصف قسم البدائل؟

يصف قسم “البدائل” الحلول البديلة التي تم النظر فيها ومقارنتها بالحلول المقترحة. ويشير إلى الخيارات التي لها تأثير مماثل على المشكلة مثل الحل المقترح، ولكن لسبب ما لم يتم اختيارها.

دور قسم تحليل التكلفة والعائد

يقدم هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى وصفًا للنهج والأدوات المستخدمة في الدراسة لإجراء تحليل التكلفة والعائد. الهدف هو تقديم مقارنة بين القيمة الحالية للحل وتكلفته الأولية. غالبًا ما يشار إلى هذه المقارنة باسم نسبة التكلفة إلى الفائدة. يوفر القسم معلومات قيمة للموافقة على الحل واتخاذ المزيد من القرارات. التي يجب أن يتم تبرير حلها المقترح من خلال حسابات ومؤشرات معينة. تتضمن العديد من قوالب دراسة الجدوى هذه القيم:

  • صافي القيمة الحالية (NPV).
  • عائد الاستثمار (ROI).
  • فترة التعافي (PP).

وليتم حساب نسبة التكلفة إلى الفائدة اختر نهجًا وأدوات لإجراء تحليل التكلفة والعائد للحل المقترح بالإضافة إلى الحلول البديلة.

5أنواع دراسة الجدوى pdf

يعد إجراء تحليل جدوى المشروع أمرًا صعبًا ومعقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك، فإن هذا النشاط ضروري لنجاح المشروع، لأنه يسمح باتخاذ قرار قائم على أسس سليمة فيما يتعلق بإطلاق المشروع من عدمه. وفقًا لمعهد إدارة المشاريع PMI، تم إلغاء 21٪ من مشاريع تكنولوجيا المعلومات قبل اكتمالها بسبب عدم كفاية تقييم المخاطر والجدوى في مرحلة التخطيط. نحدد خمسة عوامل رئيسية تؤثر على جدوى المشروع على النحو التالي:

  1. الاقتصادية
  2. الفنية
  3. التشغيلية
  4. جدولة الجدوى
  5. الجدوى التعاقدية

طريقة عمل جدوى اقتصادية لمشروع

تحتاج الجدوى الاقتصادية العديد من الأساليب لتقييم الجدوى المالية مثل تحليل التكلفة والعائد وتحليل التعادل منهجين أساسيين هما:

  1. تقسيم قدرًا كبيرًا من العمل (المهام) إلى أجزاء صغيرة قابلة للقياس، ثم نقدر كل قطعة بقيمة نقدية وإضافية التقديرات، وكذلك نقوم بتجميع تقديرات التكلفة من الأشخاص المسؤولين عن المهام المختلفة في مشروعنا بالاعتماد على أشخاص خبراء في مجال العمل.
  2. المناقشة مع كبار المديرين التنفيذيين ومحللي الأعمال وتوقعاتهم بشأن نطاق نفقات المشروع، وإجراء تحليل الأعمال للوصول إلى تقدير يمكن أن يغطي نتائج المشروع القابل للتحقيق.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

الخلاصة


بعد قراءة المعلومات السابقة يتضح لنا أهمية عمل دراسة جدوى احترافية بمساعدة فريق متخصص مثل فريق شركة مدى أفضل شركات إعداد عمل دراسات جدوى ذات جودة عالية اتصل بنا الآن على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني وسوف يقوم خدمة العملاء لدينا بالتواصل معك في الحال.

disadvantages of feasibility study Economic Consulting Feasibility studies and business services company Feasibility study book PDF feasibility study companies in Egypt Feasibility study report feasibility study services limitations of feasibility study Marketing feasibility study Types of feasibility study أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفكار مشاريع ناجحة أهم شركات دراسة الجدوى بالرياض افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى تفصيلية بطريقة إبداعية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى مشروع تجاري دراسة مشروع تجاري دراسة مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالسعودية شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسة جدوى في السعودية شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية فرصة استثمارية مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في جدة مكتب أستشارات أقتصادية مكتب إعداد دراسة جدوى في قطر مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية مكتب دراسة جدوى في السعودية مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي