8 أهداف مهمة تلزمك بـ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

8 أهداف مهمة تلزمك بـ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

8 أهداف مهمة تلزمك بـ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

شارك المقالة على :

تلعب عملية اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية دورًا هامًا في نجاح المشروعات وتقليل نسبة المخاطرة الوارد حدوثها، فمن أساسيات القيام بأي مشروع جديد عمل دراسات الجدوى الخاصة بذلك المشروع قبل البدء فيه.

ما هي دراسات الجدوى الاقتصادية؟ وكيفية اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية؟

تختص دراسات الجدوى الاقتصادية بدراسة كافة العوامل الاقتصادية المتعلقة بالمشروعات المستقبلية من مصاريف لازمة ومستحقات مالية وغير ذلك، والغرض من تلك الدراسات معرفة التكاليف اللازمة للقيام بالمشروع مع حساب العائد على الاستثمار لمعرفة الأرباح المتوقعة وكذلك توقع فترة الاسترداد.

كيفية اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية؟

هناك بعض الخطوات يجب السير عليها لـ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، وأهم تلك الخطوات:

إجراء تحليلات أولية

يلزم إجراء تحليل أولي عام للمشروع المراد عمله، ويشمل ذلك التحليل معرفة السوق واحتياجاته وهل هناك فرص لانتشار المنتج الجديد أم أن السوق في حالة تشبع به ولن يجدي ذلك المشروع، وكذلك معرفة الرقم المبدئي الذي قد يحتاجه المشروع.

دراسة الجانب المالي للمشروع

معرفة التكاليف اللازمة للبدء في المشروع، وتكاليف الإنتاج والعمالة والحملات التسويقية، وكل ما يخص الجوانب المالية بشكل مفصل أمر ضروري ومهم؛ لمعرفة التكاليف اللازمة للمشروع وتوقع نسبة العائد على الاستثمار وفترة الاسترداد وما إلى ذلك من الأمور المالية.

عمل البحوث السوقية

هي الأساس الذي بناءًا عليه تكمن جودة دراسة الجودة ومدى دقتها وارتفاع نسبة نجاحها على أرض الواقع، وهي القيام بكافة البحوث اللازمة على أرض الواقع فيما يتعلق بالسوق والجمهور وما إلى ذلك، وبناء على تلك البحوث يتم تحديد المنتج القائم عليه المشروع والتكاليف اللازمة لإنتاجه ومدى جودته وطرق تسعيره.

التخطيط

بعد إجراء الخطوات السابقة يأتي دور ترتيبها وتنظيمها والتخطيط المبدئي بناءًا على المعطيات الواردة فيها، لتسهيل عملية اتخاذ القرار الأخير بشأن ذلك المشروع.

تحليل ومراجعة البيانات

من المهم تحليل كل البيانات الواردة من البحوث السابقة بشكل جيد والخروج بنتائج مترتبة عليها، لتوقع ماذا سيقابل المشروع من تحديات وما إلى ذلك ومعرفة مدى نجاحه من عدمه.

القرار

بناءًا على المعطيات السابقة تأتي مرحلة أخذ القرار النهائي وفقًا للنتائج التي تم الوصول إليها.

وليكون قرارك صائبًا بُناءً على دراسات قوية ودقيقة يمكنك الاستعانة بخدمات دراسات الجدوى من مكتب  مدى للاستشارات الاقتصادية عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

لمعرفة المزيد:

أفضل متخصصين للقيام بـ اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

هناك الكثير من الجهات المختصة بتقديم خدمات إعداد دراسات الجدوى، ويمكنك الاعتماد عليها لثقتها وجودة ما تقدمه ولكونها أماكن معتمدة، ومن ضمن تلك الجهات:

  • البنوك.
  • المكاتب الاستشارية.
  • مكاتب المحامين يمكن الاستعانة بهم لأخذ الاستشارات الاقتصادية، وهناك بعض المكاتب التي تقدم خدمات دراسة الجدوى.

ويعد مكتب مدى للاستشارات الإقتصادية أحد أفضل المكاتب الاستشارية المختصة بتقديم خدمات دراسة الجدوى بأنواعها، يمكنك طلب خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية من أمهر المتخصصين في اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

تكلفة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

تختلف تكلفة اعداد دراسة الجدوى من مشروع لآخر بناء على عدة عوامل؛ سنذكر فيما يلي بعضًا منها:

  • يلعب حجم المشروع ودرجة تطوره دورًا هامًا في تحديد تكلفة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، فحجم استثمار بآلاف الدولارات لن يساوي حجم استثمار بملايين مثلًا، فحجم البحث على نطاق ضيق وبعوامل محدودة لن يكون مثل حجم البحث على نطاق واسع وعوامل كثيرة وتفاصيل تابعة للاستثمار.
  • يتحكم كذلك الموقع المقترح لإقامة المشروع في تحديد تكلفة الدراسة.
  • بالإضافة إلى جودة الخدمة المقدمة بناء على خبرة المكتب الذي يقوم بإعداد تلك الدراسة.

يمكنك الآن الحصول على خدمة دراسة جدوى دقيقة لمشروعك من مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية أحد أهم المكاتب الاستشارية التي تقدم أفضل خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

للمزيد:

أهداف اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، وعناصر دراسة الجدوى الأساسية

هناك الكثير من الأهداف لإعداد دراسات الجدوى؛ أهمها:

  • معرفة هل المنتج موجود في السوق بالفعل أم لا.
  • معرفة حجم السوق الخاص بالمنتج.
  • توقع حجم الطلب والحصة السوقية للمشروع.
  • حساب التكاليف المالية والفنية التي سيحتاج إليها المشروع.
  • توقع التكاليف المالية الثابتة والمتغيرة وحساب الهوالك ومعرفة التكاليف الإدارية.
  • توقع فترة الاسترداد، والعائد على الاستثمار.
  • توقع مدى ربحية المشروع.
  • توقع المشكلات والتحديات التي قد تواجه المشروع وتجهيز الخطط البديلة لمواجهتها.

عناصر دراسة الجدوى الأساسية

هناك عدة عناصر من الواجب توافرها في دراسة الجدوى، هي:

  • تحليل السوق، ويهتم بـ: (حجم السوق المستهدف، معرفة الفرص والتهديدات ونقاط القوة ونقاط الضعف للمشروع والمنافسين، تحديد مدى قوة المنافسة).
  • الجانب الفني والإداري، ويهتم بدراسة: (الهيكل التنظيمي للمشروع، حجم ونوع العمالة اللازمة للقيام بالمشروع، الإطار القانوني للمشروع، معرفة كافة المهام الخاصة بالمشروع).
  • الجانب المالي، ومهمته دراسة: (معرفة أس المال المطلوب للاستثمار، توقع العائد على الاستثمار، توقع فترة الاسترداد، تحديد التكاليف الثابتة والتشغيلية).
  • الجانب التشغيلي: ومهمته معرفة الإمكانيات اللازم توافرها لتقديم المنتج أو الخدمة، ويشمل: (خطوط الإنتاج اللازمة، توفير المواد المطلوبة، تحديد موقع المشروع، معرفة حجم الإنتاج المطلوب، تحديد الموردين الذين سيتم الاعتماد عليهم، الأجهزة التي يحتاجها المشروع).
  • الجانب التسويقي، ومهمته معرفة (تكاليف المشروع التسويقية، توقع حجم المبيعات السنوية، تحديد وسائل الدعاية والإعلان اللازمة للترويج للمشروع، وضع أسعار للمنتجات المقدمة).

وللحصول على دراسة جدوى وافية تستطيع من خلالها تحقيق كل أهدافك المرجوة، يمكنك الاستعانة بمكتب مدى للاستشارات الاقتصادية، حيث يعمل فريق كامل من المتخصصين على اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية بأفضل صورة مما يساهم في تقليل نسب المخاطرة المتوقعة للمشاريع، يمكنك الآن طلب خدمتك الخاصة عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

اقرأ أيضًا:

صعوبات تواجه من يقوم بإعداد دراسات الجدوى

هناك العديد من الصعوبات التي تواجه من يقوم بإعداد دراسات الجدوى، سنتطرق لبعضٍ منها في السطور القادمة:

  • من عملية جمع البيانات الدقيقة والحصول عليها من مصادر موثوقة أمر ليس بالهين وتعد تلك الخطوة من أصعب الخطوات التي تقابل من يقوموا بتلك المهمة، لذلك فإن الخبرة الواسعة تلعب دورًا كبيرًا وهامًا في حل تلك المشكلة.
  • إذا كانت فكرة المشروع جديدة وغير مستهلكة في السوق، فهناك الكثير من الصعوبات في إيجاد معلومات خاصة بتلك الفكرة.
  • هناك بعض المشروعات الكبيرة يصعب فيها حساب المتغيرات الغير قابلة للقياس الكمي.
  • في حال كانت هناك بعض المشاكل الاقتصادية أو السياسية يجعل من الصعب تحديد الفترة الأمثل للبدء في المشروع.
  • عدم القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المستقبلية بشكل جيد ودقيق، ما يعرض المشروع للكثير من المخاطر المستقبلية.

في حال طلبك لتلك الخدمة من مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية فإنك تضمن الحصول على خدمة مميزة ودقيقة وتستطيع مساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح مع انخفاض نسبة المخاطرة نظرًا لخبرة المكتب الواسعة في الكثير من التخصصات والمجالات المختلفة، فلا تتردد في التواصل معهم والحصول على أفضل خدمة عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

للمزيد:

ماذا لو تجاهل صاحب المشروع اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ونفذ مشروعه مباشرة؟

يعد ذلك من المخاطرة الكبيرة وهدر للوقت والجهد والأموال، ولا ينبغي أبدًا أخذ تلك الخطوة بدون دراسة جدوى وافية للمشروع، وإن حدث ذلك فهناك الكثير من المخاطر التي تواجه صاحب المشروع والتي هو في غنى عنها، مثل:

  • عدم وجود معرفة كافية بالسوق والمنافسين وتحديد الميزة التنافسية التي يستطيع صاحب المشروع جذب العملاء بها يؤدي إلى الانخفاض الملحوظ في طلب المنتج أو الخدمة.
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات.
  • عدم مطابقة المنتجات لمعايير الجودة والاستدامة المطلوبين.
  • عدم معرفة الفئة المستهدفة بشكل صحيح وتحديد وسائل وأماكن الدعاية التي يتم جذبهم من خلالها.
  • عدم معرفة كمية العرض المناسبة الذي يحتاجها السوق.

أفضل مكاتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

يعد مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية من أفضل وأهم المكاتب التي تقدم خدمة اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، وبتعاونك معهم فإنك ستتمتع بالكثير من المزايا، أهمها:

  • الحصول على خدمة جيدة بسعر مميز ووجود عروض أسعار دائمة.
  • وجود سابقة أعمال مميزة يمكنك الاطلاع عليها لتطمئن لجودة الخدمة التي ستحصل عليها.
  • وجود مراجعات جيدة  لرواد أعمال سبق لهم الحصول على تلك الخدمة.
  • وجود خدمة عملاء على مدار اليوم.
  • وجود متابعة بعد تسليم العمل.

ختامًا

يعد اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية هي حجر الأساس لمشروعك، لذا لا يمكنك أبدًا تجاهل تلك الخطوة وإلا فإنك تحكم على مشروعك بالفشل وتهدر مالك ووقتك فيما لا يفيد؛ لذلك لا تتردد أبدًا في طلب خدمة دراسات الجدوى من أحد المكاتب الاستشارية أو أي جهة معتمدة تقدم تلك الخدمة حتى توفر على نفسك المخاطرة في وقتك ومالك.

وللاستعانة  بأفضل مكتب يمكنه تقديم الخدمة لك فلا تتردد أبدًا في التواصل مع مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية، حيث تجد فريق كامل من المتخصصين الذين يعملون بجد لتقديم أفضل دراسة جدوى لك، يمكنك طلب الخدمة الآن عن طريق التواصل عبر الواتساب (01025401017)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

اقرأ أيضًا: 

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي