حقق حلمك من خلال اعداد دراسات الجدوى التجارية لدى “مدى”

حقق حلمك من خلال اعداد دراسات الجدوى التجارية لدى “مدى”

حقق حلمك من خلال اعداد دراسات الجدوى التجارية لدى “مدى”

شارك المقالة على :

يعد اعداد دراسات الجدوى خطوة أساسية قبل إطلاق أي مبادرة تجارية أو فكرة عمل. يتكون من تحليل شامل لأنشطة عملك من جميع الزوايا: المالية والتشغيلية والقانونية والفنية. تم إجراء الدراسة بهدف تحديد ما إذا كان هذا المشروع أو فكرة العمل قابلة للتطبيق وما إذا كان الاقتراح مربحًا ومستدامًا على المدى الطويل. التي نعتقد أنها خطوة أولية ضرورية للغاية لنجاح المشروع. لا يوجد قطاع أو نوع من الأعمال يفلت من هذه الحاجة. يتطلب تطوير الأعمال التجارية تخطيطًا استراتيجيًا مكثفًا لضمان نتيجة ناجحة. وسوق الاندماج والاستحواذ ليست استثناء. في هذه المقالة، نقوم بتحليل الخصائص العامة لإثبات مفهوم المؤسسة. ومع ذلك، سنشرح في المستقبل كيفية إجراء دراسة من هذا النوع، تهدف تحديدًا إلى عملية بيع وشراء شركة. اتبع تحديثات المدونة الخاصة بنا إذا كنت لا تريد أن تفوتها.

خطوات اعداد دراسات الجدوى التجارية مع “مدى”

على الرغم من أنها يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع المشروع الذي نرغب في دراسته، إلا أن الخطوات التالية عادة ما تكون موجودة في معظم دراسات الجدوى:

تحديد وتعريف المشروع:

إنها خطوة أولى أساسية من المهم جدًا أن يكون لديك فكرة واضحة عن المشروع المراد تقييمه. يتضمن ذلك تحديد الغرض والأهداف وتحديد النطاق. من الضروري أيضًا مراعاة الاحتياجات التي ستنشأ وحساب الميزانية المتاحة.

تحليل حالة السوق:

قبل إطلاق منتج أو خدمة جديدة، يجب تحديد الحاجة الفعلية. من خلال فحص طلب السوق، يمكننا تحديد ما إذا كان هناك اهتمام كافٍ للمستهلك واتخاذ قرار مستنير بشأن مدى ملاءمة المشروع. يجب علينا أيضًا أن نعرف بدقة قدر الإمكان حالة المنافسة حتى نتمكن من تقييم الصعوبات التي سنواجهها في البداية واقتراح الاستراتيجيات اللازمة للتغلب عليها.

إجراء التحليل المالي:

يتضمن هذا القسم كلاً من حساب تكاليف بدء التشغيل الأولي وتكاليف الصيانة للمشروع بينما يكون مربحًا، بالإضافة إلى التنبؤ بالإيرادات التي سنحصل عليها عندما يتم دمج السلعة أو الخدمة التي نريد تقديمها في السوق.

بالنسبة للنقطة الأولى، من المهم للغاية تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع. وتشمل هذه التكاليف الرأسمالية وتكاليف التشغيل وتكاليف الصيانة. من المنطقي أيضًا أن تكون على دراية بمصادر التمويل لتغطية هذه التكاليف، مع الأخذ في الاعتبار أن معظم الشركات تربح فقط بعد فترة زمنية معينة منذ بدء العمليات.

في الحالة الثانية، علينا أن نأخذ في الاعتبار طلب السوق وأسعار بيع السلعة أو الخدمة التي نريد طرحها في السوق. بناءً على الاستنتاجات التي نستخلصها، نحتاج إلى تقدير الإيرادات المتوقعة من المشروع وما إذا كانت كافية لتغطية التكاليف وتحقيق الفوائد.

بمجرد تحديد التكاليف والإيرادات المتوقعة، نحتاج إلى تقييم الأثر المالي للمشروع على الأعمال، بما في ذلك التدفق النقدي والعائد على الاستثمار.

تحليل المخاطر:

بمجرد تقييم جميع جوانب المشروع، من الضروري اتخاذ قرار بشأن تنفيذه أم لا. للقيام بذلك، يجب الموازنة بين المخاطر والفرص التي وجدناها خلال الخطوات السابقة للدراسة لتقييم ما إذا كانت المبادرة يمكن أن تكون ناجحة أم لا.

تطوير خطة عمل ملموسة:

إذا قررنا تنفيذ المشروع، فعلينا أن نصوغ بشكل صريح وملموس الخطوات الواجب اتباعها. للقيام بذلك، نقوم بإنشاء خارطة طريق توضح بالتفصيل المواعيد النهائية والموارد التي نخصصها لكل مرحلة. يجب أن تتضمن هذه الخطة استراتيجية العمل ونموذج العمل والهيكل التنظيمي والخطة المالية.

ما الذي يجب أن تضمينه أيضًا عند اعداد دراسات الجدوى التجارية؟

  • ملخص تنفيذي.
  • وصف المنتجات والخدمات.
  • الاعتبارات التكنولوجية.
  • الخصائص التجارية للمنتج أو الخدمة.
  • استراتيجية التسويق.
  • التنظيم والموارد البشرية
  • التوقعات والآثار المالية.
  • النتائج والتوصيات.

هل أنت تخطط للبدء بمشروع أحلامك التجاري؟ إذًا أنت الآن على بعد خطوة واحدة من حلمك، قم الآن بطلب اعداد دراسات الجدوى التجارية من أفضل مكتب لدراسات الجدوى “مدى”، تواصل الآن على رقم الواتساب (01025401017) أو البريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com).

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي