تعرف على دراسة الجدوى الفنية من أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

تعرف على دراسة الجدوى الفنية من أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

تعرف على دراسة الجدوى الفنية من أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

شارك المقالة على :

الدراسة الفنية هي واحدة من مراحل تصميم وتحليل جدوى المشروع، فهي تمثل شرطًا أساسيًا بمعنى أنها تضع الأسس الأولى للمشروع، ومع ذلك فهي عرضة للتغيير بناءً على المعلومات والنصائح المختلفة التي سيتم تلقيها طوال فترة إعداد المشروع، لذلك يجب على أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أن توضح مجموعة من الأسئلة التقنية مثل: ما هو منتجك؟ كيف تنتج؟ ما هي الوسائل اللازمة لإنتاج منتج تنافسي (الجودة ، سعر التكلفة)؟ ماذا ننتج؟ مع من ستنتج؟ بأي ثمن تتم الإنتاجية (التكلفة)؟ لذلك يجب أن تطرح هذه الأسئلة الخاصة بشراء وتخزين وإنتاج وتوزيع المنتجات على نفسك قبل إجراء دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى الفنية من شركة مدى للاستشارات الاقتصادية :

  • أولًا: تعريف المنتجات أو الخدمات

وتتضمن قائمة بالمنتجات والخدمات التي سيتم إنتاجها وتسويقها من خلال المشروع القائم عن طريق إيجاد بعض الخصائص:

  1. الخصائص الجوهرية:

وترتبط هذه بتكوين المنتج، والهدف منها هو إنتاج أوراق المنتج التي تحتوي على الخصائص المرتبطة بتكوين المنتج،لذلك يجب أن تتضمن هذه الأوراق أهم الخصائص التي توضح المزايا التي يسعى إليها العميل.

  1. الخصائص الخارجية:

لا يرتبط هذا النوع من الخصائص بتكوين المنتج، وتتمثل هذه الخصائص الخارجية في الشكل والتصميم واللون، والتي تشكل مؤشرات إعلامية مهمة حول جودة المنتجات.

  1. الخصائص الوظيفية:

مثل الخصائص الفيزيائية الكيميائية التي تعتمد أساسًا على الوزن والتكوين ومقاومة الصدمات ودرجة الحرارة، وفي هذه الحالة تقتبس أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أنظمة الحد والتركيب والصيانة الخاصة بالمشروع.

  • ثانيًا: اختيار عملية الإنتاج

تعد مسألة شرح عملية إنتاج السلعة أو الخدمة المقترحة مسألة هامة عند إجراء دراسة جدوى المشروع، لتبرير خيارات الإنتاج وتقديم الشراكات الفنية مثل العلامات التجارية الأجنبية والموردين، من خلال بعض الخطوات، وهي:

  1. وصف عملية الإنتاج:

تصف شركة مدى – أفضل شركة دراسة جدوى في قطر – عملية الإنتاج الخاصة بدراسة الجدوى الفنية بطريقة بسيطة ومفصلة، وذلك عن طريق رسم بياني يميز مراحل الإنتاج المختلفة، فعملية الإنتاج هي مجموعة مرتبة من الإجراءات اللازمة لتنفيذ عملية تصنيع منتجات المشروع.

بالنسبة للمنتج وعملية التصنيع، يتم استخدام مخطط تدفق لتمثيل تدفق المواد الخام والمنتجات شبه المصنعة والعمل الجاري والأجزاء بين محطات العمل والأشخاص والآلات، وهذا مهم ومفيد لتحديد متطلبات المساحة الحقيقية لتصميم المباني وعدم وجود اختلالات في دوائر الإنتاج.

وهناك ثلاثة أنشطة رئيسية يجب وصفها:

  • أنشطة التوريد (المنبع): مثل الموردين والمعدات والمواد الخام والمكونات والتخزين، … إلخ.
  • أنشطة الإنتاج: المراحل والأنشطة والمهام.
  • الأنشطة المتعلقة بالتوزيع المادي (المصب): مثل التعبئة والتغليف والتداول والمناولة والنقل والتخزين وتوزيع المنتجات النهائية.
  1. القدرة ومستوى الإنتاج:

بناءً على توقعات المبيعات، سيتم تحديد السعات ومستويات الإنتاج لفئات المنتجات المختلفة من شركة مدى – أفضل شركة دراسة جدوى في قطر  -، لذلك يجب الانتباه إلى تطور الإنتاج للأشهر الأولى من المشروع، مع مراعاة إمكانيات المبيعات والوقت اللازم لتدريب الموظفين والقيود الأخرى بسبب بدء التشغيل.

  1. وسائل احتياجات الإنتاج:

ستحدد الطاقة الإنتاجية الناتجة عن دراسة السوق وبرنامج المبيعات احتياجات وسائل الإنتاج مثل:

  • متطلبات المواد الخام: مثل طبيعة المواد الخام التي سيتم استهلاكها، ومعيار استهلاك المواد الخام لكل وحدة إنتاج.
  • متطلبات معدات الإنتاج: لمختلف عمليات ومراحل المشروع.
  • احتياجات المعدات والتركيب الأخرى: مثل معدات الأمن، معدات المناولة، معدات التخزين، …. إلخ.
  1. التأسيس والاحتياجات في المباني:

يتضمن اختيار موقع المشروع بناءً على المعايير المتعلقة بتوفير التكاليف، والبنية التحتية المحيطة (الطرق والموانئ وما إلى ذلك)، من أجل تحسين تخطيط الآلات، ومعرفة احتياجات بناء المشروع، بعد التعرف على مصادر التوريد والتوزيع ومعدات النقل، لذلك يجب وضع قائمة بالمواد الخام والمكونات والمعدات ومورديها وتقدير التكاليف المرتبطة بها، وبالمثل يجب وضع قائمة بمعدات النقل المستخدمة في المناولة والتوزيع المادي للمنتجات النهائية للمشروع.

الخاتمة:

تسمح لك الدراسة الفنية التي تتم من شركة مدى أفضل شركة دراسة جدوى في قطر بفهم المشروع بشكل أفضل والانتقال من فكرة إلى شيء أكثر واقعية وأفضل إتقانًا، فهي ليست خطوة منفصلة أو مستقلة عن باقي أجزاء الدراسة، حيث من المرجح أن تؤدي نتائج الدراسات الإضافية التالية إلى تغييرات فنية أكثر أو أقل أهمية على حسب متطلبات المشروع، لذلك ستتغير هذه الدراسة بشكل مبدئي باستمرار لتصبح أكثر تحديدًا ودقة مع تقدم تحليل جدوى المشروع.

يمكنك الآن طلب دراسة جدوى من شركة مدى للاستشارات الاقتصادية

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي