تعرف 4 معايير تفصيلية تقوم بها أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات

تعرف 4 معايير تفصيلية تقوم بها أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات

تعرف 4 معايير تفصيلية تقوم بها أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات

شارك المقالة على :

البدء في تنفيذ أي فكرة مشروع على أرض الواقع يحتاج لعمل دراسة جدوى لتقييم هذه الفكرة ومعرفة مدى ملائمته في السوق، وتعتبر دراسة الجدوى هي أول الخطوات التي يجب مراعاتها سواء في المشاريع الكبيرة أو الصغيرة، وتختلف خطة العمل عن دراسة الجدوى في كون دراسة الجدوى تمنح العميل مؤشر مبدئي لنجاح أو فشل فكرة المشروع قبل تنفيذه، أما الخطة تتمثل في الخطوات والإجراءات التي تم فرضها بعد نجاح المشروع، وبالتالي يمكننا القول بأن الخطة هي الركن الثاني التي يمكن أن تعتمد عليه بعد دراسة الجدوى.

لماذا أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات ؟

المضي في عمل المشاريع بدون الإلمام بكافة الجوانب قد يكلف صاحب المشروع تكاليف مالية، ومجهود، وقت ، وفي نهاية قد لا ينجح المشروع بالنسبة المتوقعة لذلك يجب الاعتماد على متخصص في عمل دراسة جدوى مبدئية، وتفصيلية حتى يكون العائد من تنفيذ المشروع مربح، وفي حال إذا كان المشروع خارج عن المألوف، ولم يتم عمل دراسة جدوى سابقة على هذه الفكرة من قبل، هنا يتطلب من صاحب المشروع التحلي بقدر من الشجاعة للاستثمار بدون خوف، والمخاطرة في التنفيذ؛ وبناء على ما سبق يمكننا القول بإن إعداد دراسة جدوى المشاريع من أهم الخطوات الأولية التي تحكم على المشروعات سواء بالفشل أو النجاح وفقا للنتائج.

لماذا يجب عمل دراسة الجدوى مبدئية ؟

هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها في التحليل الأولي لـ دراسة جدوى أفكار المشاريع وقابليتها للتنفيذ، ويشمل التحليل مبدئي مجموعة من الاسئلة مثل:

  • مزايا المشروع بالنسبة للسوق والمستهدفين.
  • تكاليف المشروع من بداية انطلاقه.
  • تحديد المنافسين ودراستهم.
  • اختيار الموقع الجغرافي المناسب والذى يخدم انتشار المشروع بصورة أكبر.
  • تحديد مدى نجاح المشروع وفقا للأرباح.

وبعد هذا التحليل الأولي الذي يحتوي على أهم العوامل التي توفر المال، الجهد، الوقت على صاحب الفكرة، وتساعده في إتخاذ القرار الفعلي في تنفيذ المشروع على أرض الواقع بشكل مبدئي بناء على عمل دراسة جدوى تفصيلية لكل ركن بشكل شامل، وفيما يلي أهم الخطوات التفصيلية التي تساهم في تحقيق الهدف النهائي للمشروع.

معايير نجاح أو فشل المشاريع

هناك بعض الخطوات التي يقوم بها متخصص دراسة الجدوى وتعتبر هذه الخطوات هي النقطة الفاصلة بين رفض المشروع أو قبوله من جانب المستثمر، وتتميز أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات بكونها تحتوي على أكبر الخبراء والمتخصصين في إعداد دراسة جدوى شاملة جميع الجوانب التالية:

  • الإدارية.
  • الاقتصادية.
  • السوقية.
  • الفنية.
  • المالية.

حيث أن وجود متخصص خبرة  في عنصر واحد لا يكفي لإخراج دراسة جدوى معتمدة، والسطور التالية تعتبر الفاصل النهائي الذي تقدمه أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات للمستثمر وتمثل الآتي:

1- التكاليف المالية 

الخطوة الرئيسية في بدء أي مشروع هي دراسة تكاليفه من بداية المصروفات إلى النتائج التي يمكن الحصول عليها بعد التطبيق. وتعد نسبة الأرباح هي التي تحدد نجاح المشروع.

2- مسح الأسواق 

أهمية دراسة السوق خطوة في غاية الخطورة لأن الدراسة الصحيحة الأسواق تشمل العديد من المعلومات التي تساهم في نشر المشروع، وهذه المعلومات هي:

  • تقييم المكان الجغرافي المتواجد فيه المستهدفين.
  • معرفة كافة نقاط الضعف والقوة للمنافسين.
  • معرفة رضا العميل تجاه منتج أو خدمة المشروع، ومدى طلبه.
  • حساب حجم الإنتاج المطلوبة عند البدء في التنفيذ.
  • الجدول الزمني 

الدراسة المبدئية للمشاريع تحدد فقط الوقت المستغرق في إنشائه، و لتجنب المماطلة والتأخير لابد من دراسة تفصيلية للموعد المناسب لتنفيذ المشروع مع ذكر تاريخ يوم البدء، وتاريخ الانتهاء.

3- المراجعة 

متغيرات السوق من حيث متطلبات العملاء، والظروف الاقتصادية في البلاد تتغير وفقا للعديد من العوامل. فقد يمكن أن يكون المشروع عملي بصورة كبيرة ولكنه غير ناجح في حال تطبيقه في الوقت الخطأ أو في ظروف ما قد تتعرض لها البلد مما يؤدي إلى فقد الشغف تجاه الخدمة أو المنتج المقدم. وهذه النتائج لا يمكن الوصول إلى صحتها أو عدمها إلا من خلال دراسة شاملة على أيدي متخصصين أفضل شركة دراسة جدوى بالإمارات (مدى).

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي