ما أهمية عمل دراسة جدوى في السعودية ؟

ما أهمية عمل دراسة جدوى في السعودية ؟

ما أهمية عمل دراسة جدوى في السعودية ؟

شارك المقالة على :

العديد من المستثمرين في المملكة العربية السعودية يرون أن إجراء دراسة الجدوى من الممكن الاستغناء عنه وبدء المشروع فورًا دون القيام ببناء الأساس للمشروع. ومما لا شك فيه أن هذا الاعتقاد خاطئ بالكلية. فعلى الرغم من أن عمل دراسة جدوى في السعودية من أنها تكلفة مقدمة والعديد لا يحبون القيام بها، إلا أنها تكلفة مهمة جدًا فهي واحدة من تلك الأشياء التي بكل تأكيد توفر العديد من الدولارات على طول الطريق وتجعل الأمر أكثر وضوحًا على طول الطريق والسير في المشروع، فلماذا يجب عليك الاستثمار في إعداد دراسة الجدوى ؟

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع الجديدة

تظهر دراسات الجدوى جدوى رؤيتك

كل تطوير يبدأ بفكرة وهذه الأفكار إذا لم يتم تقييمها أولاً فمن الممكن أن تبوء بالفشل في نهاية المطاف. ويعتبر إعداد دراسات الجدوى لمشروعك الجديد أو شركتك الجديدة ينتج عنها نجاح المشروع بنسبة 80% كما أنها تحدد الحجم الصحيح لرؤيتك في مشروعك.

عمل دراسة جدوى في السعودية توضح لك أهدافك

الأفكار تبدو في خيالتنا أنها رائعة جدًا ومهما كنت يمكننا تحقيقها بلا كلل أو جهد، ولكن الأمر يختلف تمامًا على أرض الواقع. وهنا تأتي دراسة الجدوى لتحدد إمكانية تطبق وتنفيذ أهدافك وخططك المستقبلية وما إذا كانت هذه الاهداف تتطابق بالفعل مع حدود وإمكانات مشروعك أم لا، كما أنها من خلال دراسة السوق توضح ما إذا كان هذا المشروع يهدف الفئة المستهدفة بالفعل أن الامر غير ذلك.

تعمل كعامل مساعد لتطوير خطة عملك

هل تستطيع السير في طريق ما دون أن تعرف كافة المزالق التي يمكن أن تتعرض لها أثناء رحلة سيرك؟ بالطبع لا ستحتاج إلى خارطة طريق أو بوصلة لمعرفة أين ستسير وأين ستصل. مثلما تفعل البوصلة معك تفعل دراسة الجدوى في المشاريع الاستثمارية.

أقرأ ايضاً :

توفير معلومات هامة في تنفيذ خطتك

يمكن القول إن أكبر فائدة لدراسات الجدوى تكمن في أنها توفر كافة المعلومات الصحيحة التي تساعدك على فهم تكاليف التطوير والمشهد التنافسي. كما أنها توفر معلومات حول العملاء المستهدفون، والتكاليف المتوقعة، والإيرادات المتوقعة من رأس امال المستثمر. فعلى ما يبدو أن بالفعل دراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية تكون بمثابة خارطة الطريق التي تصف المسار الأمثل للبدء في مشروعك الجديد وتنفيذ فكرتك الاستثمارية على أرض الواقع.

تحدد هويتك

مما لا شك فيه أنه لا يمكنك أن تبدأ ف مشروع ما مهما إن كان كبير أو صغير، تجاري أو صناعي إلا بعدما تجمع فكرة عامة عن المشروع وأهدافه والفئة التي تستهدفها بتقديم خدماتك ووضع استراتيجية وخطة واضحة للمنافسين المباشرين لك في نفس المجال. و عمل دراسة جدوى في السعودية هو أبرز وسيلة يمكنها أن تتيح لك كل هذه المعلومات.

مميزات إضافية:

  • إنها أفضل الطرق من حيث فعالية التأكد من نجاح المشروع أو فشله.
  • من الطرق الفعالة التي تستخدم حينما تفكر في تطوير مشروعك أو دمج أفكار جديدة داخله.
  • أسلم طريقة للتأكد من نجاح او فشل الاقتراحات الداخلية الجديدة للمشروع.
  • إجراء متدرج تتيح لك الفرصة بالنظر في مزايا وعيوب المشروع في كل مرحلة من مراحله قبل بدء تنفيذه.
  • تقدم نتائج حاسمة مثل المضي قدمًا في المشروع أو التخلي عنه تمامًا.
  • تحديد دراسة الجدوى أيضًا البدائل والحلو التي لم تكن تُكتشف بطريق أخرى.

هل تريد عمل دراسة جدوى في السعودية؟

يمكنك الاستفادة من خدمات شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” من خلال دعم أكبر الاستشاريين الاقتصاديين في الوطن العربي بدءًا من السعودية، والكويت، والبحرين، والإمارات، وعمان فقط ما عليك سوى التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (201025401017) أو من خلال إرسال رسالة إلكترونية لنا على (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي