ما هي مكونات دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية؟

ما هي مكونات دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية؟

ما هي مكونات دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية؟

شارك المقالة على :

إن المغامرة في تحمل مسؤولية بدء مشروع جديد أو إدارة مشروع معقد له تأثير كبير خاصة إذا كنت أنت من يتحمل التكاليف كاملة، في هذه الحالة فإن الفشل مخيف. هذا هو المكان الذي تدخل فيه دراسة جدوى المشاريع وتلعب دورا فعالاً في نجاح المشاريع قبل بدء الاستثمار الفعلي فيها على أرض الواقع. حيث يعتمد نجاح الشركات في سوق اليوم متزايد التنافسية على الأهداف التي يريدون تحقيقها سواء كان إطلاق منتج جديد أو دخول سوق جديد فما الدور الذي تقوم به دراسات الجدوى في هذا الصدد.

دراسة جدوى المشاريع

تُستخدم دراسات الجدوى والتي تسمى أحيانًا تحليلات الجدوى أو تقارير الجدوى لتقييم ما إذا كانت خطة المشروع يمكن أن تنجح أم لا، تقوم دراسات الجدوى بتقييم التطبيق العملي لخطة المشروع لتحديد ما إذا كانت هناك إمكانية للمضي قدمًا في هذا المشروع أم لا. وللقيام بذلك، عليك الإجابة عن سؤالين:

  • هل يمتلك فريقنا الأدوات أو الموارد اللازمة لإكمال هذا المشروع؟
  • هل سيكون عائد الاستثمار كافيًا لجعل هذا الأمر يستحق العمل عليه؟

تعد دراسات الجدوى مهمة للمشاريع التي تمثل استثمارات كبيرة للأعمال، ومطلوبة بشكل أساسي للمشاريع التي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على التواجد في السوق كما أن تنطوي على نفس الأهمية بالنسبة للمشاريع الناشئة والصغيرة أيضًا، فدراسة الجدوى هي دراسة متعمقة تحاول تحديد ربحية فكرة العمل المطروحة يحاول هذا النوع من البحث أيضًا تحديد ما إذا كا من الممكن تحويل الفكرة إلى مؤسسة تجارية وربحية أم لا. فعادة ما تجري الشركة دراسة جدوى لتحديد الفائدة المحتملة التي قد توجد في فكرة عمل جديدة يمكن إجراء الدراسة عادة من عدة زوايا مختلفة، بحيث تتم مراجعة جميع جوانب فكرة أو عمل تجاري جديد بالتفصيل قبل إطلاقه. تشمل المجالات الأكثر شيوعًا لدراسة الجدوى أبحاث السوق والجوانب التقنية ونموذج الأعمال والإدارة. يمكن أيضًا تضمين جوانب أخرى في التحليل اعتمادًا على الفكرة وفرص عدم نجاح التنفيذ. يختلف الوقت الذي تقضيه الشركة في الدراسة أيضًا اعتمادًا على جوانب العمليات الجديدة.

مكونات دراسة الجدوى

فيما يلي بعض المكونات التي توجد عادة في دراسة الجدوى:

  • الملخص التنفيذي: قم بصياغة سرد يصف تفاصيل المشروع أو المنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
  • الاعتبارات التكنولوجية: ضع قائمة بالاحتياجات من المعدات والموارد التكنولوجية التي ستكون ضرورية للمشروع للعمل، وإذا لم تكن متوفرة، فقم بتضمين تكاليف الشراء.
  • السوق الحالي: هذا المكون مسؤول عن فحص السوق المحلي والسوق الأوسع للمنتج أو الخدمة أو الخطة أو العمل.
  • استراتيجية التسويق: تصف الغايات والأهداف والأنشطة وبرنامج الأنشطة التي سيتم تنفيذها للحصول على المنتجات أو الخدمات المقترحة في المشروع للعملاء أو الجمهور المستهدف.
  • الموظفون المطلوبون: يجب أن يتضمن ذلك مخططًا هيكليًا يصف جميع الوظائف التي ستحتاج إلى شغلها لتحقيق المشروع بنجاح.
  • التقويم والجدول الزمني: يتضمن علامات مؤقتة مهمة لتاريخ اكتمال المشروع.
  • البيانات المالية. ويشمل جميع الملفات وأنظمة البيانات المتعلقة بالتمويل والإدارة والمحاسبة للمشروع.
  • الاستنتاجات والتوصيات: أخيرًا، تمت إضافة وصف يقسم نطاق الاقتراح إلى مجموعات فرعية من التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والتمويل.

فوائد دراسة الجدوى

بعض فوائد إجراء دراسة جدوى المشاريع هي:

دعم رؤية الأعمال

يمكن أن تكون دراسات الجدوى جزءًا أساسيًا من تحديد نطاق رؤية الأعمال. من خلال تقييم المشهد المحيط بهذه الرؤية، بما في ذلك من أين سيأتي العملاء ومن ستتنافس معهم، يمكنك قياس احتمالية النجاح بشكل واقعي.

ساعد في تحديد الأهداف والغايات

ستساعدك دراسة الجدوى على توضيح أهداف واستراتيجيات العمل التي يجب وضعها لتحقيق النجاح، مما يوفر معايير مرجعية لجدوى المشروع.

تسمح لك دراسة الجدوى بفهم تكاليف استثمارك، بالإضافة إلى إمكانية كسبه. مع توفر هذه المعلومات، يمكنك الحصول على الموارد اللازمة لإكمال مشروعك أو حجمه بناءً على الموارد المتاحة.

يسهل تطوير خطة فعالة

بمساعدة دراسة الجدوى، عندما تحدد أهدافك، سيكون لديك فهم أفضل للخطوات التالية في دورة التطوير. من هناك، يمكنك وضع خطة ودمجها مع التنبؤ المالي ودراسة الأثر الاقتصادي لجذب شركاء التمويل.

يسمح بتنفيذ الخطة بنجاح

من خلال فهم تكاليف التطوير، والمشهد التنافسي، ومن أين يأتي العملاء المحتملون، والإيرادات المحتملة، سيكون لديك فكرة عن مصادر رأس المال والشركاء ونموذج العمل المطلوب للنجاح.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

تلعب دراسة جدوى المشاريع دورًا في نجاح مشروعك إذا كنت مقبل على بدء تنفيذ فكرتك على أرض الواقع فلا تتردد في التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (.01025401017.) أو عبر البريد الالكتروني على (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي