“مدى” أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة لتجنب المخاطر

“مدى” أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة لتجنب المخاطر

“مدى” أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة لتجنب المخاطر

شارك المقالة على :

تعتبر دراسة جدوى مشروع إنشاء عملك أمرًا مهمًا للغاية، لأنها تساعدك من التحقق من عما إذا مشروعك ممكن تقنيًا ومجدي اقتصاديًا، وتتضمن جدوى مشروع إنشاء الأعمال في أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة

“مدى”.

لماذا إعداد دراسات الجدوى مهمة؟ 

تطوير أي عمل جديد أمر صعب، والحصول على مشروع من الفكرة الأولية إلى مرحلة التشغيل عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً، ومعظم الأفكار سواء من شركة تعاونية أو مستثمر، لا تتطور إلى عمليات تجارية إلا إذا وصلت هذه الأفكار إلى مرحلة التشغيل.

 فإن معظمها يفشل في غضون الأشهر الستة الأولى قبل أن يستثمر الأعضاء المحتملون في مشروع تجاري مقترح، يجب عليهم تحديد ما إذا كان يمكن أن يكون مجديًا اقتصاديًا ثم تحديد ما إذا كانت فوائد الاستثمار تفوق المخاطر التي ينطوي عليها.

  • ولأن العديد من المشاريع التجارية مكلفة للغاية لتنفيذها تتضمن المشاريع العديد من الخطوات لتجنب المخاطر.
  • تسمح الدراسة بمعاينة النتائج المحتملة للمشروع، وتحديد ما إذا كان ينبغي الاستمرار من حيث التكاليف وعلى الرغم من كون تكلفة دراسة الجدوى التي تقوم بها “مدى” تعتبر أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة إلا أنها بسيطة نسبيًا مقارنة بالتكلفة الإجمالية للمشروع. وبهذا تساعد المصروفات الأولية الصغيرة في حماية استثمارات رأس المال. 
  • دراسات الجدوى مفيدة وصالحة لأنواع عديدة من المشاريع لأنها تساعد الدراسات على اتخاذ قرار في المضي نحو التنفيذ والتطوير. 
  • تسمح دراسات الجدوى للمخططين بوصف أفكارهم على الورق قبل تنفيذها، ويمكن أن يكشف هذا عن أخطاء في تصميم المشروع قبل أن يلحق صاحب المشروع أو الفكرة بأي ضرر، ويمكن أن يؤدي تطبيق الدروس المستفادة من دراسة الجدوى إلى تقليل تكاليف المشروع بشكل كبير.
  • تعرض الدراسة المخاطر والعوائد المرتبطة بالمشروع وتقييمها لقياس معدل العائد للمشروع. 

مجالات جدوى المشروع 

دراسة جدوى المشروع التي تقوم بها أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة تقييم إمكانية نجاح المشروع، ودراسة موضوعته عاملاً مهمًا في إثبات مصداقية المشروع للمؤسسات والمستثمرين في حال طلب التمويل، ويمكن توضيح المجالات الخمسة التي تقوم بها “مدى” عبر التالي: 

الجدوى الفنية 

يركز هذا التقييم على الموارد التقنية المتاحة للمنظمة، وما إذا كانت الموارد التقنية تلبي القدرات، وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل، كما أن الجدوى الفنية تحتاج إلى تقييم للأجهزة، والبرامج، والمتطلبات التكنولوجية الأخرى للنظام المقترح. 

الجدوى الاقتصادية 

يتضمن هذا التقييم عادة تحليل التكلفة وفائدة المشروع، وهذا يساعد المنظمات على تحديد الجدوى والتكاليف، والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية، وأيضًا إجراء تقييم مستقل للمشروع لتحسين مصداقيته، وهذه الأمور تحدد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمؤسسة التي سيوفرها المشروع. 

الجدوى القانونية 

يفحص هذا التقييم ما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية والتي تشمل القوانين التالية: 

  • المناطق. 
  • حماية البيانات. 
  • وسائل التواصل الاجتماعي. 

كما أن دراسة الجدوى تكشف الموقع المثالي للمنظمة الغير مخصصة للمشروع، وبهذه الطريقة توفر الجدوى القانونية. الكثير من الوقت والجهد من خلال معرفة أن المشروع لم يكن ممكنًا من البداية. 

الجدوى التشغيلية 

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان من الممكن، وكيف تلبي احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع. كما أن دراسات الجدوى التشغيلية تقوم بتحليل كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة في مرحلة تحليل الاحتياجات لتطوير النظام.

تخطيط الجدوى 

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، لأن بعد إتمام جميع تلك الخطوات سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المحدد. في جدولة الجدوى تقدر المنظمة المدة التي يستغرقها المشروع حتى يكتمل. 

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

الخلاصة

تكمن أهمية دراسة الجدوى في الرغبة التنظيمية في نجاح المشروعات قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية. هذا بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى التي تقوم بها أفضل شركة دراسات جدوى في المنامة ” مدى” تكشف الأفكار الجديدة  التي تغير نطاق المشروع بالكامل. اطلب الآن خدمتك من شركة ” مدى” عبر بريدنا الإلكتروني info@mada-consulting.com للتأكد من أن مشروعك واضح ومفهوم. 

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي