“مدى” أهم مكتب دراسات جدوى لإعداد استراتيجيات المشاريع

“مدى” أهم مكتب دراسات جدوى لإعداد استراتيجيات المشاريع

“مدى” أهم مكتب دراسات جدوى لإعداد استراتيجيات المشاريع

شارك المقالة على :

لكي يتم تنفيذ أي مشروع أو تنفيذه أو إطلاقه، يجب أن تكون هناك دراسة مسبقة حول إيجابيات وسلبيات ما تريد تنفيذه، لأن هذا يمكن أن يحدد نجاح أو فشل المشروع المذكور، ولهذا من الضروري دائمًا إجراء دراسة جدوى للمشروع بمساعدة أهم مكتب دراسات جدوى للامتثال لهيكله، من أجل معرفة من المستشارين القانونيين ما هي نقاط ضعفنا وسلطاتنا، أو ببساطة، لمعرفة ما إذا كان المشروع سيتم تنفيذه غير مجدية.

دور أهم مكتب دراسات جدوى “مدى”

تحدد مديرية الاستثمارات والمالية العامة التابعة دراسة الجدوى على أنها عملية تسمح، بفضل التحليلات الفنية والاجتماعية والقانونية والمالية وحتى البيئية المختلفة، بموجب منهج علمي، بتحديد ما إذا كان الاستثمار في المشروع يتوافق بالشروط التي تجعله قابلاً للتمويل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يكشف عما إذا كان المشروع سيقدم فوائد كافية وسيكون قادرًا على تغطية تكاليفه.

في حين أنه من الصحيح أن كل مشروع سيكون له هدف محدد وسيتابع إمكانية تحقيقه، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك بعض أوجه التشابه في تطوير الهدف، والتي يمكن قياسها أو تقييمها على المستوى العام، باستخدام تقنيات معينة قبل أي منطقة أو فرضية المشروع.

لماذا يجب عمل دراسة جدوى للمشروع؟

هناك سبب واضح لعمل دراسة الجدوى، وهو أنه لكل مشروع يجب أن يكون هناك تقييم كامل وشامل للنطاق المحتمل وسبب تنفيذ وظيفة أو مشروع يسعى للحصول على منافع. تتعاون دراسات الجدوى بشكل منهجي مع الشركات، لأنها تسمح لها بتحديد القيود، وتحليل تشغيل المنظمة والتغييرات المحتملة، ومعرفة بدائل خطة العمل، ومعرفة الفرص الممكنة، والتركيز بوضوح على الإجراءات التي يجب اتباعها لتحديد الأهداف، فضلا عن زيادة احتمالية النجاح، من بين الاحتمالات الأخرى.

كيف يجب أن يكون هيكل الدراسة؟

أهم مكتب دراسات جدوى يوضح الهيكل الملائم للمشروع، والذي يتمثل في التالي: 

  1. نطاق المشروع: من الضروري تحديد حدود المشروع وتجنب تلك العناصر المحتملة. التي يمكن أن تظهر وتنحرف عن النية الأولية للعمل المراد تنفيذه. هذا هو المكان الذي يجب أن يحدد فيه فريق العمل الأولويات وأن يكون واضحًا حقًا بشأن ما يريدون العمل عليه والبحث عن طرق لتحقيق ذلك.
  2. تحليل الموقف: باستخدامه يمكنك تحديد نقاط القوة والضعف في خطة العمل والمشروع نفسه. في هذا التقييم، يجب على جميع أصحاب المصلحة النظر والتعبير عن مخاوفهم وفرضياتهم، من أجل الحصول على صورة أوضح.
  3. تعريف المتطلبات: حدد ما هو ضروري بالفعل لخطة العمل مع جميع المشاركين في المشروع. من الضروري هنا أن تكون منفتحًا على أي احتمال أو فكرة أو موقف معاكس. أو مؤاتي يمكن أن يظهر أثناء تقدم المشروع الذي سيتم اتباعه وتطويره.
  4. تحديد النهج: هذا هو المكان الذي يجب على الفريق الذي يقوم بإجراء التقييم تحديد الخطوات. التي يجب اتباعها وتحديد اللوائح القانونية والاقتصادية والاجتماعية التي يجب أن تسود أثناء بدء المشروع، بمجرد قيامهم بتنفيذ جميع الإجراءات.

تكمن أهمية دراسة الجدوى في أنه من خلالها سنعرف بشكل مباشر. ما إذا كانت الخطة مجدية للشركة أم للأعمال التي نفكر في بدئها. بغض النظر عن تفاصيل المشروع، فإن تحليل ما إذا كان ذلك ممكنًا هو مهمة أساسية، والتي بالإضافة إلى توفير التكاليف. ستسمح لنا بأرباح أكبر في المستقبل وبالتالي لن تكون مشاريعنا في سير الفشل ابدًا. 

نقدم لكم الآن أهم مكتب دراسات جدوىمدى” يُعد دراسات الجدوى المشاريع الاقتصادية باحتراف . بناءً مجموعة من الاستراتيجيات و الخبراء المتخصصين . اتصل الآن على رقم 00966546647326  أو البريد الإلكتروني info@mada-consulting.com .

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي