من أفضل شركة دراسات جدوى في عمان إليك 3 مكونات لدراسة جدوى أبحاث السوق

من أفضل شركة دراسات جدوى في عمان إليك 3 مكونات لدراسة جدوى أبحاث السوق

من أفضل شركة دراسات جدوى في عمان إليك 3 مكونات لدراسة جدوى أبحاث السوق

شارك المقالة على :

قبل أن نبدأ فإن دراسة الجدوى تهدف في مجملها إلى القضاء على المخاطر، وزيادة فرص النجاح. وعلى الرغم من أن القوة الدافعة وراء كل دراسة جدوى قد تكون مختلفة، إلا أن النطاق والمنهجيات المستخدمة لمعالجة، وتحقيق الأهداف تسلك مسارًا واحدًا. فاللجوء من رجال الأعمال إلى أفضل شركة دراسات جدوى في عمان يهدف إلى تحديد جدوى ومدى نجاح المشروع الجديد. ويمكن أن يكون هذا المشروع منتجًا أو خدمة أو فكرة عمل أي أمر آخر. وأي إن كان المشروع فإن أبحاث السوق تلعب دورًا مهمًا في معرفة مدى نجاح المشروع أو تقديم منتج جديد وسنناقش في هذا المقال أهمية أبحاث السوق ومكوناته الرئيسية

مكونات أبحاث السوق

بغض النظر عن هدفك النهائي من استعانتك بـ أفضل شركة دراسات جدوى في عمان ، فعادة ما تحتوي دراسات الجدوى على سمات متشابهة تتضمن مكونات أساسية لكل منها هدف فريد خاص يساعد على توفير بيانات معينة ويقدم نظرة ثاقبة تساعد في اتخاذ القرار.

فيما يلي المكونات الأربعة لأبحاث السوق التي نقترحها لأي نوع من دراسات الجدوى.

التحليل الديموغرافي

يعتبر هذا المكون واحدًا من أكثر المكونات شيوعًا وشهرة، فعندما تطلق منتجًا جديًا أو خدمة جديدة، فمن المنطقي أن تفهم لمن تبيع؟ ومن المهم أن يلبي منتجك احتياجات السوق المستهدف. سيساعدك هذا على فهم العرض المتاح للجمهور الذي قد يستخدم منتجك أو خدمتك. اعتمادًا على مشروعك، يمكن أن تتراوح من أقل من 1٪ من السكان إلى 100٪. سيساعدك أيضًا على تحديد الجيوب والمناطق الجغرافية للتسويق لها.

ستحتاج على الأقل إلى تغطية التركيبة السكانية الأساسية في تحليلك بغض النظر عن منتجك أو خدمتك التي تم إعدادها للانطلاق. هذه الأساسيات تشمل:

  • عدد السكان.
  • مستوى الدخل.
  • مستوى التعليم.
  • الاتجاهات السكانية.
  • متوسط العمر.

قد تكون بعض الديموغرافيات ذات صلة بينما البعض الآخر غير قابل للتطبيق.

التقييم التنافسي

نظرًا لأن معظم دراسات الجدوى عبارة عن منتجات أو خدمات جديدة يتم تسويقها في الأسواق الحالية، فمن المحتمل أن يكون لديك منافس في منطقة السوق الخاصة بك. إن استخدام التقييم التنافسي كجزء من دراسة الجدوى الخاصة بك سيمنحك مزيدًا من البصيرة ويساعد مؤسستك على فهم مقدار أو مدى تأثيرها على مشروعك.

ستساعدك معرفة نقاط ضعف المنافسة على الاستفادة بشكل أفضل من النواقص. يشبه التقييم التنافسي إلى حد كبير لعبة الشطرنج، حيث لا يساعدك فقط على فهم ما يجب القيام به الآن، بل يحدد الاستراتيجيات التنافسية بخطوتين أو ثلاث خطوات للأمام. ولذلك إذا كنت صاحب عمل في عمان ننصحك بالتعامل مع أفضل شركة دراسات جدوى في عمان ” مدى ” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى.

الاستطلاعات والمسح

عمل الاستطلاعات مهمة جداً وتساعد في اتخاذ القرار على رؤى مضيئة، يتم تقسيم نتائج الاستطلاع حسب التركيبة السكانية بما في ذلك المناطق الجغرافية. يجب أن تعمل شركة دراسة الجدوى الخاصة بك معك كمستشار بشأن هذه النتائج وألا تترك لك مجموعة من المخططات والرسوم البيانية بدون تحليل.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

أهمية دراسة جدوى السوق

  • تتمثل الأهمية الكبرى لدراسة جدوى السوق في اتخاذ القرار بإطلاق المشروع أم الاستغناء عنه.
  • تساعد في تحديد أكثر الاستراتيجيات التنافسية من حيث الفعالية.
  • تساعد على إضافة أو تعديد المنتج أو الخدمة بما يتناسب مع الفئة المستهدفة.
  • تقلل من المخاطر المحتملة
  • تزيد من فرص النجاح
  • تكشف عن أساليب جديدة لم تكون واضحة من النظرة الأولى
  • تعمل على تحقيق النجاح ليس فقط على المدى القريب بل على المدى البعيد أيضًا.

هل تفكر في إطلاق منتج أو خدمة جديدة، أو التوسع في سوق جديد، أو تطوير مشروعك؟ يمكن لدراسة جدوى أبحاث السوق أن تقدم لمؤسستك الإجابات التي تحتاجها. يمكنك التواصل مع أفضل شركة دراسات جدوى في عمان من الآن! على الواتساب ( 01025401017 ) أو البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي