3 طرق تقييم مكتب دراسة جدوى في الدمام ” مدى”

3 طرق تقييم مكتب دراسة جدوى في الدمام ” مدى”

3 طرق تقييم مكتب دراسة جدوى في الدمام ” مدى”

شارك المقالة على :

مكتب دراسة جدوى في الدمام “مدى” يمكنه مساعدتك في إجراء جميع أنواع التحليل والتقييم الخاصة بأفكارك أو مشاريعك، للتأكد من أنك تسير على النمط الصحيح للحصول على نسب عالية في نجاح المشروع، إذا كنت تريد معرفة الإجراءات التي يقوم بها مكتب دراسة جدوى في الدمام (مدى) أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي.


ما هي طرق التقييم الربحي في دراسة الجدوى؟

التقييم الاقتصادي

يشمل التقييم الاقتصادي للمشروع من النواحي المالية والسياسية من حيث التالي:

التقييم المالي

يسمى التقييم الاقتصادي المالي أيضًا بالتقييم التنظيمي، فهو يأخذ في الاعتبار الجدوى المالية للمشروع في ظل النظام المالي، والضريبية الوطنية الحالية وشروط الأسعار، ويقتصر فقط على حساب الفوائد المباشرة، والتكاليف المباشرة للمشروع نفسه، أي الآثار الداخلية للمشروع.

يمكن تقسيم التقييم الاقتصادي المالي تقريبًا إلى ثلاث خطوات هما:


وتشمل الاستعدادات الأساسية عمومًا توقعات مبيعات المنتج، وصياغة الخطة الفنية، وتوقعات أسعار المنتج، وتقديرات الاستثمار، وتقديرات تكلفة المنتج. وبناءً على هذه الأعمال الأساسية، يمكن لـ مكتب دراسة جدوى في الدمام إعداد البيانات المالية، ومن ثم يمكن تحديد طرق وأساليب التقويم المناسبة، وتحليل التقييم المؤشرات.
كما يمكن استخدام طرق التقييم الثابت في التقييم الاقتصادي المالي للمؤسسة من خلال حساب الآتي:
مثل معدل العائد على الاستثمار وفترة استرداد الاستثمار الثابتة؛ ومع ذلك، فمن الأفضل استخدام طرق التقييم الديناميكي، مثل طريقة صافي القيمة الحالية، وطريقة القيمة الحالية الداخلية، وطريقة معدل العائد، وفترة استرداد الاستثمار الديناميكي للنظر فيها، القيمة الزمنية للأموال.

التقييم الوطني

التقييم الاقتصادي السياسي هو تحليل الفوائد الصافية للمشروع بالنظر من منظور التوازن الشامل للاقتصاد السياسي، بما في ذلك الفوائد غير المباشرة والتكاليف غير المباشرة، أي الآثار الخارجية للمشروع، ويبدأ التقييم الاقتصادي من إيجابيات وسلبيات الاقتصاد السياسي لأنه بطبيعة الحال يؤثر على الإدارات والأنظمة الأخرى نظرًا لأن هذا التقييم هو انعكاسًا أكثر واقعية لقيمة مدخلات ومخرجات المشروع خلال دورة الحياة، والمكاسب والخسائر.

يتطلب التقييم الاقتصادي الوطني بعض الطرق المختلفة من حيث التقييم ومعالجة البيانات في التقييم المالي، وذلك لأن الآثار الاقتصادية المباشرة للمشروع تضع في الاعتبار حالة التكلفة، والعائد الكلي للمشروع على المجتمع. بخلاف التقييم المالي الذي يعتبر تقييم حسابات الأجور، والفوائد، والضرائب، وأسعار المنتجات المستخدمة، ومعدل الخصم

التنبؤ

التنبؤ هو العمل الأساسي لدراسة جدوى المشروع، لأن هذا العمل يؤثر جودته بشكل مباشر على مستوى دراسة جدوى المشروع، يتمثل العامل الرئيسي للطلب وتحليل السوق في تقدير الطلب على المنتج، لأن ما إذا كان المشروع ممكنًا، من بين عوامل أخرى، يعتمد بشكل أساسي على المبيعات أو الأرباح المتوقعة أي وقت، وحجم الطلب هو دالة لعدد من العوامل المتغيرة بما في ذلك:

  • تكوين السوق.
  • المنافسة من مصادر أخرى لتوريد نفس المنتجات والبدائل.
  • مرونة الدخل ومرونة الطلب السعرية.
  • تأثير السوق على الاقتصاد الاجتماعي.
  • الاستجابة للوضع.
  • قنوات المبيعات ومستويات نمو الاستهلاك.

طرق التنبؤ بالسوق


هناك العديد من الطرق للتنبؤ بالسوق، بما في ذلك الطرق البسيطة نسبيًا والإجراءات الرياضية المعقدة، وتتضمن طرق التنبؤ الشائعة الاستخدام التالي:

  • التنبؤ بالسلاسل الزمنية.
  • نموذج التنبؤ بالانحدار السببي.
  • طريقة مستوى الاستهلاك.
  • طريقة الاستخدام النهائي.


وتعتمد طريقة الاختيار والاستخدام على نوع المنتج، وطبيعة السوق الذي سيتم توفير المنتج له، والمحدد الرئيسي لنمو الطلب.

تقدير وحساب الاستثمار

يشتمل الاستثمار التكاليف بشكل عام رأس المال الثابت ورأس المال العامل، وينقسم رأس المال الثابت إلى التالي:

  • التصميم.
  • التطوير.
  • المعدات.
  • الموقع.
  • التركيب.
  • إدارة المشروع.


ويعتبر تقدير الاستثمار مهمة للغاية كما ذكرت مكتب دراسة جدوى في الدمام، حيث أن صحة تقدير الاستثمار ستؤثر بشكل مباشر على الأثر الاقتصادي للمشروع، لذلك يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان.
وفقًا لدرجة الدقة، يمكن تقسيم تقدير الاستثمار إلى تقدير كمي (طريقة التقدير التناسبي)، وتقدير البحث، وتقدير الميزانية.

دراسات جدوى معتمدة

اتصل لأفضل خدمة

اطلب الآن خدمة حساب التقييم المالي من مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في الدمام لمعرفة حجم المبيعات، والفوائد التي يمكنك الاستفادة منها عبر رقم الواتساب 01025401017، أو رقم الاتصال المباشر 00966546647326.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي