4 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير من ” مدى ” اكتشفوها

4 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير من ” مدى ” اكتشفوها

4 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير من ” مدى ” اكتشفوها

شارك المقالة على :

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير واحدة من أكثر الكلمات التي تشهد تواجد كبير للغاية على محركات البحث إذ أنها تشهد الكثير من عمليات البحث من قِبل الكثير من الراغبين في تنفيذ مشاريع معينة متخوفين من التجربة وراغبين في معرفة الطريقة والكيفية التي سيتم بها تنفيذ دراسة جدوى للمشروع الاستثماري المقترح.

ونتيجة لذلك فإنه فريق معدين دراسة الجدوى داخل مكتب ” مدى ” لدراسات الجدوى يقومون بعرض طريقة سهل للقيام بإعداد وتنفيذ دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك خلال السطور القليلة القادم فتابعونا للتعرف عليها بشكل دقيق ومميز.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

دراسة الجدوى تعتبر من أكثر العوامل التي تساهم في اتخاذ القرارات المناسبة التي تساهم في نجاح المشروع المقترح، وذلك بعدما تقوم به من عمل تحليل دقيقة للمشروع الخاص بك. لهذا السبب إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع جديد، لا تعرف ماذا تفعل؟، ولا أين تذهب؟

فإنه الفريق المخضرم المختص بإعداد وتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع داخل ” مدى” يساعدوك في تقديم دراسة متميزة للمشروع الخاص بك، وتتمثل تلك الطريقة والكيفية التي سيتم بها عمل دراسة جدوى لمشروعات صغير في التالي:

تحليل أولي للمشروع

تنفيذ دراسة جدوى للمشروع يحتاج إلى مزيد من الجهد والوقت، واتخاذ القرار بعمل جدوى تفصيلية للمشروع لا يتم بشكل عشوائي، بل يكون بناءً على نتائج الجدوى الأولية للمشروع، والتي تساهم في عرض صورة مبدئية عن الفكرة المقترحة.

والتي توضح ما إذا كان هذا الاستثمار مربح أم لا، وبناءً على هذه النتيجة سيكون القرار بعمل جدوى تفصيلية لكل جزء، وكل نقطة تتعلق بالمشروع وتكون عن طريق:

  • عمل مخطط عام لـ استثمارك.
  • تقييم الأوضاع الخاصة بالأسواق.
  • معرفة مخاطر وتهديدات المشروع.
  • معرفة الاستراتيجيات التي تساعد على التفوق على المنافسين وتخطيهم.
وضع خطة متميزة للمشروع المقترح:

بعدمعرفة ما إذا كان المشروع مربح أم لا بعد القيام بـ الدراسة المبدئية للمشروع الاستثماري المقترح فإنه سيتم القيام بوضع خطة متميزة للفكرة المطروحة، ويحرص فريق مدى لدراسات الجدوى عند القيام بـ عمل دراسة جدوى لمشروعات صغير ضمن الخطة الخاصة به أن يتم القيام بالإجابة على مجموعة من التساؤلات والتي تتمثل في التالي:

  • هل هذا المشروع مجدي اقتصاديًا؟
  • ما المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع؟
  • هل تتوافر موارد تشغيلية للفكرة المقترحة أم لا؟
  • هل هناك تعارض بين تنفيذ المشروع واللوائح السائدة؟
  • ماذا عن القدرة الاستيعابية للأسواق المستهدفة؟
القيام بعمل بحث للأسواق:

لا يمكن تنفيذ أي مشروع وتحقيق النجاح المنتظر بدون معرفة الطبيعة الخاصة بالأسواق المستهدفة، لذا واحدة من أهم خطوات القيام بعمل جدوى اقتصادية متميزة لأي مشروع معرفة الأوضاع وتقييم حالة الأسواق المستهدفة قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بالمشروع المقترح.

 وذلك لأن دراسة السوق توضح الكثير من الخبايا التي قد يجهلها المستثمر عن السوق سواء أكانت تتعلق بالمنافسة وأوضاعها، وعملية العرض والطلب على منتجات مشروعك الجديد، أو حتى كانت تتعلق بالجمهور المستهدف من استثمارك لهذا السبب لابد من دراسة الأسواق.

تحديد التكلفة:

عند الوصول إلى مرحلة تحديد التكلفة فتأكد أنك قد وصلت إلى الخطوة الحاسمة في اتخاذ القرار بتنفيذ المشروع أم لا، ويتم تحديد التكلفة للمشروع بناءً على معرفة تكلفة متطلبات المشروع، ودراسة الأسواق، واحتياجات المشروع، وغير ذلك من باقي العوامل والأمور الأخرى التي تساهم في نجاح المشروع الاستثماري المقترح.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

وختامًا

اطلب الآن عرض سعر على عمل دراسة جدوى لمشروعات صغير بمجرد زيارة الموقع الإلكتروني (info@mada-consulting.com) لـ مكتب ” مدى ” أفضل مكاتب دراسات جدوى المشاريع، وتأكد من الحصول على دراسة جدوى متميزة واحترافية خالية من العيوب غنية بالكثير من التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بـ بناء مشروعك الجديد، وبأقل الأسعار التنافسية.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي