5 خطوات يقوم عليها مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

5 خطوات يقوم عليها مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

5 خطوات يقوم عليها مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

شارك المقالة على :

الأفكار الاستثمارية من مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية تنفيذها يحتاج إلى إعداد دراسة للتأكد من نجاح فكرة أي المشروع ، ولأن دراسة الجدوى عملية مترابطة ومتكاملة، تحتاج إلى متخصصين قادرين على التخطيط والتحليل المالي والاستراتيجي لمعرفة جوانب النطاق التنافسي ونقاط الضعف والقوة التي ستتواجد في المشروع، واحتياجات السوق، ولأهمية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية قمنا بكتابة هذه المقالة.

أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية

هناك مجموعة من النقاط التي تساهم فيها دراسات الجدوي في تنفيذ المشاريع، وتكمن هذه النقاط في:

  • أداة تساعد صاحب المشروع على اتخاذ القرارات الصحيحة للنجاح المشروع.
  • إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية توضح قيمة تكلفة المشروع المالية، والعوائد المتوقعة بعد تنفيذ المشروع.
  • تجمع دراسة الجدوى قاعدة كبيرة من البيانات التى تخص المشروع، وتحليلها بعدة طرق لتحقيق أفضل نتيجة يمكن من خلالها استخدام الموارد الاقتصادية.
  • تشجع  دراسات الجدوي المستثمر أما لتنفيذ المشروع أو التفكير في مشروع غيره؛ بناء على مقارنة  المشروع بالمشاريع المنافسة ، وتحديد العائد المالي المتوقع بعد تنفيذ المشروع.

الهدف من دراسات الجدوى هو اختيار أفضل طرق التفوق على مشاريع نفس الفكرة باستخدام أساليب وخدمات للتميز في نقاط ضعف المنافس، وبالتالي يكون للمستثمر فرصة التواجد على ساحة السوق، بالإضافة أن دراسة الجدوى تضع برامج توسيع إنتاج  المنتجات الصناعة للمشروع، وتقدم مقترحات لتجنب الوقوع في سلبيات مضرة للمشروع.

لماذا مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية ؟

تحتاج دراسة الجدوى إلى عمل للعديد من الخطوات المترابطة للمشروع ، حيث أن أصحاب الأعمال غير قادرين على عمل دراسة جدوى تفصيلية شاملة تلم بكافة جوانب المشروع، بل أنه يقوم فقط بعمل دراسة مبدئية وتحديد البنود العريضة والخطوط الرئيسية، أما مرحلة التصميم والتنفيذ وتناول كافة جوانب البنود تتطلب مكتب إعداد دراسات الجدوى معتمد.

خطوات إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

1- التحليل المبدئي

يقوم مكتب  إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية بإجراء تحليل مبدئي للمشروع وذلك لتحديد التالي:

  • تقييم الخدمات التي يمكن تقدمها.
  • تحديد الفئة المستهدفة المقدم إليها الخدمة.
  • تحديد وقت ملائم لتنفيذ المشروع.
  • قياس نسبة طلب الخدمة من قبل مناطق المستهدفين.
2- حساب الأرباح والعوائد.

وهذا التحليل يساعد مدير العمل على توفير جهد، وقت لتفادى خسائر مالية.

3- التكاليف

الخطوة الفعلية ( حساب التكاليف) لعمل دراسة جدوى أي صاحب مشروع يريد تنفيذه يتتطلع على تحقيق أرباح وعوائد، فبالتالي حساب تكاليف تنفيذ المشروع عامل يرتكز عليه مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لتقييم المصاريف والإيرادات المالية.

4- مسح السوق

تقييم وضع السوق من حيث المناطق السكنية المستهدفة، ومدى طلبهم للمنتج أو الخدمة التي يوفرها المشروع يعتبر العامل الثاني الذي يحدد نجاح، وفشل المشروع؛ فبالتالي لابد من تنفيذ المشروع في مناطق مطلوب فيها لتحقيق نتائج مرضية .

5- مسح عينات الاستهداف

مكتب دراسة الجدوى يحدد معدل الاستهلاك السنوي أو الشهري للمنتج الذى يوفره المشروع، بالإضافة إلى تحديد مدى استقبال السوق للمنتج؛ وبناء على هذه الدراسات يحدد المتخصص ما إذا كان من الأفضل أن يقوم صاحب العمل بتوسيع مشروعه أو البقاء على نفس خط الإنتاج بدون تغير.

الخلاصة

عمل دراسة جدوى المشروعات لا يعتمد على مهارة أو طريقة يمكن لأي أحد اتباعها لتحديد ما إذا كان يجب تنفيذ المشروع أما لا، فالأمر يطلب متتخصصين على علم بجميع الجوانب العلمية التي تساهم في جعل المشروع قابل للتنفيذ على أرض الواقع، محقق أرباح تعطى تكلفة تنفيذه، خلاف إجراء خطوة دراسة الجدوى مع مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية معتمد ( مدى) تأكد من عدم نجاح مشروعك.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي