6 عناصر تعتمد عليها أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة

6 عناصر تعتمد عليها أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة

6 عناصر تعتمد عليها أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة

شارك المقالة على :

تنفيذ مشروع معين يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى سواء فنية أو اقتصادية، ولأن هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن النتائج التي يمكن توقعها إذا تحقق الاستثمار بدون عمل دراسة الجدوى، ولذلك لابد الاستعانة بـ أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة لتنفيذ مشروع معين يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى سواء فنية أو اقتصادية.

عناصر إدارة المشاريع

يقوم أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة بعمل عدة مراحل ليتأكد من نجاح المشروع دراسات الجدوى من الشائع اعتبار تقييم المشروع أسلوب قرار بحد ذاته يساعد في توضيح ما إذا كان المشروع ممكنًا من خمس وجهات نظر مختلفة لأنها يمكن أن تفشل إذا كانت واحدة فقط غير مجدية مثل:

  1. الفنية.
  2. القانونية
  3. تحليل السوق.
  4. الاقتصادية.
  5. الإدارية.
  6. السياسية.

ما الذي يمكن أن تحققه الدراسة الفنية ؟

يجب أن تتحقق الجدوى الفنية مما إذا كان من الممكن تنفيذ  المشروع من الناحية، ماديًا أوفنياً ،هذه التي يعطيها في أيدي خبراء في المجال.

أهمية دراسة الجدوى القانونية

تقوم دراسة الجدوى القانونية على التأكد من عدم وجود قيود قانونية للتأهيل، والتشغيل العادي للمشروع على الرغم من أنه في الغالبية العظمى من حالات المشاريع يتم تطويرهذه الدراسة من قبل خبراء في المجال القانوني، للوصول إلى المرونة الاقتصادية التي يمكن من خلالها تحقيق المشروع بدون مخالفة قانونية.

دراسة الجدوى الاقتصادية

 ليس لأن المشروع أظهر نتيجة غير ربحية يتم رفضه مباشرة، بل هناك اعتبارات أخرى (إنسانية أو استراتيجية أو أخلاقية أو سياسية) يجب أن تكون في المشروع ليتم تنفيذه بكفاءة، لذلك إذا اظهرت دراسة الجدوى الاقتصادية أوجه قصورسيئة السمعة فهل سيؤدي ذلك إلى عدم تنفيذ المشروع؟ علينا في البداية معرفة ما يجب عمله في دراسة جدوى مثل

  • تحديد حجم الفوائد الصافية للمشروع ، من خلال مقارنة التكاليف والفوائد المتوقعة.
  • إعداد المعلومات القانونية وتكييفها مع متطلبات المشروع.
  • السعى إلى تحديد ما إذا كان هناك أي سبب يبرر التخلي الفوري عن المشروع.
  • حساب كل ما يتعلق ببناء وتكييف المشروع وتشغيله.

ماهي مراحل دراسات الجدوى ؟

  • الأولى وهي عبارة عن بحث أولي لتحقق من المشروع، قبل الاستمرار في استخدام الموارد لتعميق الدراسة.
  • الوسيطة ما قبل الجدوى: والتي يتم فيها يتم توقع تكاليف وفوائد المشروع من خلال التقييم الكمي المعتمد على المعلومات الثانوية، ويمكن هنا تقرير قبول أو رفض المشروع.
  • الأخيرة: وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ وتشغيل المشروع، وهي المرحلة الأكثر عمقًا التي يتم على أساسها إثبات المعلومات التي تم استخدامها في الدراسة، وغالباً ما تستند هذه المرحلة إلى مصادر المعلومات الأولية.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

دراسة وتحليل السوق

تحليل السوق هو مصدر للمعلومات ذات أهمية قصوى لتقدير الطلب وتكاليف المشروع، وتحديد الأسعار بناء على دراسة المنافسين، المستهلكين، وذلك لأن هذه الدراسة تولد كمية كبيرة من المعلومات المفيدة لتقييم المشروع، وإغفال دراسة الأسواق قد تؤدي إلى أخطاء جسيمة لصالح المشروع، وتحدد دراسة جدوى السوق العناصر التالية:

  • نطاق الإنشاء.
  • عدد المنافسين، وحجمها في السوق.
  • حجم طلب الخدمة/ المنتج بالنظر في المستهدفون.

يجب أن تختتم دراسة الجدوى قابليتها للاستثمار قبل التنفيذ الفعلي، وذلك لتأجيل المشروع أو التعمق في الصعوبات التي تواجهه، ولتحديد هذه العوامل من الضروري التعامل مع أفضل مكتب دراسة جدوى في الدوحة وهو “مكتب مدى”.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي