أهم 12 عنصر لـ دراسة جدوى مشروع في شركة مدى

أهم 12 عنصر لـ دراسة جدوى مشروع في شركة مدى

شارك المقالة على :

ما الذي يجب مراعاته في البحث القطاعي أثناء إعداد دراسة جدوى مشروع ، وما يخص الخدمات والمنتجات؟ ما هي المواد الخام أو أدوات الإنتاج المطلوبة لبدء الإنتاج؟ التقديري للمنتج، وما إذا كان المنتج سيكون قادرًا على المنافسة في السوق الأبحاث الصناعة؟ تحديد من هم المنافسون الذين ستواجههم، كل هذه الأسئلة وأكثر تجيب عليها أفضل مكاتب دارسات الجدوى في الوطن العربي ” مدى”. 

خطورة إعداد دراسة جدوى مشروع سيئة

يمكن أن يؤدي سوء التخطيط إلى تدمير مشروعك حتى قبل بدء العمل. يمكن أن يؤدي تغيير التوقعات وتقليص الميزانيات وسوء الفهم إلى إخراج أبسط المشاريع عن مسارها، ويسبب ضغوطًا على جميع المعنيين. يسمح لك المشروع المخطط بعناية بإبقاء أهدافك في الاعتبار وتحقيقها، ولكن أيضًا لتجنب تفجير الميزانية. ومع ذلك، فإن استغراق الوقت في التخطيط لمشروع مهمة شاقة لتحديد نتائج المشروع، ونظرًا لصعوبة الأمر يقدم مدى خدمة إجراء دراسة جدوى احترافية. 

مكتب مدى لدراسة الجدوى وإدارة المشاريع 

تساعدك خبرائنا المتمرسين في مكتب مدى للاستشارات الاقتصادية من وضع خطة إدارة جيدة لأصحاب المشاريع ليكونوا قادرين على توقع المدة التي ستستغرقها المهمة لنجاح المشروع.

العناصر الأساسية لخطة إدارة المشروع

ما الذي يجب عليك تضمينه في دراسة جدوى مشروعك؟ سنوضح في السطور التالية العناصر الأساسية لنجاح خطة عملك:

  1. تعريف موجز للمشروع: مع معلومات عن موضوع المشروع وهدفه؛ وهذا يعني بضعة سطور تلخص الغرض والأهداف والمخرجات النهائية. 
  2. استراتيجية التنفيذ: سوف تشرح كيف سيتم تنفيذ المشروع. ما المنهجية التي ستستخدمها؟ هل سيتم التسليم كإصدار منفرد أم إصدار مرحلي؟ 
  3. النطاق: ما هو جزء من مشروعك (وما هو ليس كذلك)؟ حدد الهيكل التفصيلي لعملك والمخرجات الرئيسية. 
  4. الجدول الزمني: اعتمادًا على كيفية تعريف المشروع، يمكن أن يكون هذا نظرة عامة متعمقة حول موعد اكتمال عناصر معينة، أو مخطط جانت المفصل الخاص بك مع المعالم وتواريخ التسليم. 
  5. مخطط تنظيمي: وصف عام للتسلسل الهرمي لفريق المشروع والوظائف والمسؤوليات. إذا كان هناك أكثر من فريق أو قسم واحد مشترك في مشروعك، فيجب أن يكون واضحًا كيف ستعمل هذه الفرق معًا، ومن هم أصحاب المصلحة، ومن المسؤول عن كل منتج.
  6. رسم بياني: يساعد الرسم البياني في تحديد من سيفعل ماذا في مشروعك بالضبط لجميع أنشطة المشروع، مرتبطة بجميع الوظائف المعنية، وإبلاغ الأشخاص المعنيين (الذين عهد إليهم العمل)، والأشخاص المسؤولين (الذين لديهم حق النقض أو سلطة قول نعم / لا)، والأشخاص الذين تمت استشارتهم (الذين يجب أن يوافقوا أو يساهموا) والأشخاص المراد إبلاغهم (الذين يجب أن يكونوا على دراية بالإجراءات أو القرارات). في كل تقاطع من الأنشطة والوظائف، يتم تعيين كل وظيفة لشخص معين. 
  7. خطة إدارة المخاطر وسجل المخاطر: حتى إذا كنت تضع ميزانية إلى فلس واحد وتحدد كل معلم رئيسي، لا توجد مخاطر صفرية، حتى بالنسبة للمشاريع الصغيرة. وضع خطة لتحديد وتقليل المخاطر في وقت مبكر. لعرض الدليل التفصيلي لتقييم وإدارة المخاطر.
  8. تفاصيل الميزانية: بما في ذلك تقدير العمل الإضافي والتدريب وتكاليف الاستشارات والمعدات والإمدادات ومشتريات البرامج وتكاليف السفر وما إلى ذلك. قد يكون من الصعب تحديد بعض هذه المبالغ مسبقًا، لكن حاول أن تكون دقيقًا قدر الإمكان وذكّر الجميع بأن هذه ميزانية مؤقتة.
  9. خطة الاتصال والجدول الزمني لإعداد التقارير: هذه تفاصيل حول من ستتواصل معه، وما الذي ستشاركه، وكم مرة وبأي شكل. 
  10. برنامج شراء: إذا كنت بحاجة إلى شراء شيء لإكمال مشروعك (برامج، أجهزة، إلخ)، فهذا هو المكان الذي تسجل فيه كيف تخطط للعثور على الموردين واختيارهم وكيف تخطط لإدارة العقود.
  11. خطة إدارة المعلومات: تصف كيف تخطط لتخزين معلومات المشروع ومشاركتها، وكيف تخطط للتحقق من المستندات وحماية أمان بيانات المشروع. 
  12. خطة إدارة الجودة: سوف تشرح كيف تخطط لإدارة جودة المشروع، وما هي معايير الجودة التي وضعتها، وكيف تخطط لتلبية هذه المعايير وما هو البرنامج الذي تقترحه لتطبيق عمليات التدقيق أو فحوصات الجودة. 
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

الخلاصة

هناك الكثير من المعلومات التي يجب معالجتها، ولكن تذكر أن هذه مجرد عينة لخطة إدارة المشروع. لا تتضمن دراسة جدوى مشروع الجيدة بالضرورة جميع العناصر الموجودة وما يحدد هذا هي مكتب دراسة الجدوى المعتمد ” مدى” بناءً على معايير كل مشروع اتصل الآن على رقم هاتفنا 01025401017 أو تواصل معنا على البريد الإلكتروني (.info@mada-consulting.com) واطلب خدمتك. 

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي