احصل دراسة مشاريع جاهزة لمشروعك بخصم 20% من “مدى”

احصل دراسة مشاريع جاهزة لمشروعك بخصم 20% من “مدى”

شارك المقالة على :

دراسة الجدوى هي تقييم عملي لخطة مقترحة أو إضافة منتج جديد وتستخدم كأداة إدارة مشروع، أو طريقة جديدة لتنفيذ مشروع ما. وتكمن أهمية دراسة الجدوى بشكل عام في تحديد ما إذا كانت الشركة أو الفريق أو الإمكانيات المتاحة بشكل عام ستفي بوعودها بطريقة مرضية ووفق فتر زمنية معقولة أم لا. فـ دراسة الجدوى تعتبر أهم خطوة يجب على صاحب العمل أن يقوم بها قبل بدء الاستثمار في المشروع المقترح مما يوفر لك المال والوقت ويجعلك تتخطى العديد من العقبات والمخاطر. وتكون أكثر استعدادًا لمواجهة المخاطر المحتمل حدوثها. تقدم شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” دراسة مشاريع جاهزة لكل من المشاريع الصغيرة والكبيرة والمتوسطة.

خصائص دراسة الجدوى وأفضل الممارسات

تعمل دراسات الجدوى على إعطاء الضوء الأخضر للمشروع سواء باتخاذ قرار القبول أو العزوف عن المشروع والتفكير في مشروع آخر يحقق الربح الذي تأمل فيه. وتعمل دراسة الجدوى على إعطاءك صورة واضحة لميزانيتك أو جدولتك أو نقاط قوتك اللوجستية وتسمح لك بتعديل نطاق اقتراحك بحيث يتناسب مع إمكانياتك المتاحة، وتعمل دراسة الجدوى بشكل على:

  • تعزيز معدل النجاح.
  • زيادة البصيرة لاتخاذ قرارات أفضل للمشروع.
  • تحسين تركيز أعضاء الفريق.
  • توضح مدى الحاجة إلى المشروع.
  • تقديم تحليل لاتجاهات الفريق وخصائصه.
  • إلقاء الضوء على فرص جديدة لم تكن واضحة من قبل.

حسنًا، ما هي دراسة مشاريع جاهزة؟

تمتلئ محركات البحث بالعديد من دراسات الجدوى الجاهزة للعديد من المشاريع. ولكن الاعتماد على نماذج أو قوالب جاهزة وملئها بالمعلومات الخاصة بمشروعك لن يجلب للمشروع إلا الأضرار فقط.

يكمن السبب وراء ذلك في أن المشاريع تختلف فيما بينها حتى داخل القطاع الواحد أو المجال الواحد فما يمكن أن يكون سببًا في نجاح مشروعًا ما قد لا يكون نفس السبب لنجاح مشروع آخر.

إذا حصلت على نموذج جاهز لمشروع من المشروعات الاستثمارية وقمت بملئه وبدأت في تطبيقه على مشروعك الخاص.

فمثلاً: إذا حصلت على قالب جاهز لدراسة جدوى لمشروع حديد وشخص آخر حصل على دراسة جدوى جاهزة وتم تطبيقها على مشروع تربية الأغنام فماذا تتوقع؟ وأي المشروعين سينجح في النهاية؟ في الحقيقة النتيجة النهائية في هذه الحالة ستكون صعبة التوقع أو مستحيلة.

لأن كلا النموذجين تم إعداده دون أخذ المتطلبات الحقيقية للمشروع ودون مراعاة ظروف كل مشروع. حتى إذا كان المشروع واحدًا فلنفرض أن هناك مستثمرين يرغبان في الاستثمار في مصنع حديد، هل يمكن تطبيق نفس الاستراتيجية على كليهما؟ في الحقيقة لا.

لأن كل مستثمر يسعى إلى تحقيق هدف آخر غير الذي يسعى إليه المستثمر الآخر، وجمهور مختلف، وفكرة مختلفة، ورأس مال مختلف، وموقع ومساحة مختلفة تمامًا.

حسنًا ننتهي في هذه الفقرة في أن دراسة مشاريع جاهزة يجب أن تتم طبقًا لظروف مشروعك ومتطلباته وأهدافه، ولا تتوقع النجاح إذا قمت بتطبيق دراسة جدوى جاهزة من الإنترنت على مشروعك.

ما المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المشروع إذا اعتمد على دراسة جدوى جاهزة من الإنترنت بدون خبراء؟

كما ذكرنا أن دراسات الجدوى الجاهزة والمجانية على الإنترنت لا تُعد ولا تُحصى ولمئات المشاريع، ولكن الاعتماد على مثل هذا النوع من الدراسات ينطوي على عدد من المخاطر منها على سبيل المثال لا حصر:

  • يمكن أن تكون الدراسة موضحة أن المشروع ناجحًا في مكان ما ولكن عند تطبيقه في دولتك لن ينجح تبعًا لاختلاف الجمهور المستهدف.
  • قد تكون نتيجة دراسة الجدوى. القانونية للمشروع في بلد ما مختلفة تمامًا إلى حد كبير يضر بمشروعك إذا قمت بتطبيقه في دولتك.
  • اختلاف الأهداف التي يسعى إليها المستثمرين أيضًا يمكن أن تُشكل خطرًا.
  • إغفال جزء من الدراسة؛ نظرًا لأن دراسة الجدوى. الجاهزة لهذا المشروع لا تراه اذت جدوى.
  • الإفراط في تحديد عوائد الاستثمار.
  • الحسابات غير الدقيقة للتكلفة الإجمالية للمشروع.
  • والعديد من المخاطر التي يمكن أن تكون في غنى. عنها إذا حصلت على دراسة جدوى. معدة خصيصًا لمشروعك.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

احصل الآن. على دراسة مشاريع جاهزة طبقًا لمشروعك وأهدافه من خبراء. “مدى” واكتشف مدى نجاحه من خلال التواصل. معنا هاتفيًا أو عبر. الواتساب على (01025401017) أو من خلال البريد الإلكتروني على (info@mada-consulting.com)

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي