دراسة جدوى مصنع بلاستيك ناجح من الألف للياء 

دراسة جدوى مصنع بلاستيك ناجح من الألف للياء 

شارك المقالة على :

يعد إنشاء مشروع مصنع بلاستيك من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي شهدت إقبالًا ورواجًا كبيرًا في الكثير من بلدان العالم والمناطق الصناعية، حيث يعد من المشاريع الاستثمارية العملاقة وخاصة أنه يقوم على خدمات المشاريع الأخرى ويوفر ميزة القدرة على إعادة تدوير المخلفات والاستفادة منها وتحقيق عائد ربح.

المنتج:

لا يقتصر المشروع على تقديم خدمة بعينها، فهو لا يقوم على إنتاج أكياس التعبئة والتغليف فقط، بل أيضًا يمكن التوسع في إنتاج سلع أخرى مثل عبوات الدواء وعبوات تخزين الطعام علب السي دي عبوات، مانيكان محلات الملابس، كما يمكن التوسع في منتجات المشروع والتخطيط لإنتاج ألعاب الأطفال البلاستيكية والأثاث البلاستيكي.

وفق دراسة جدوى مصنع بلاستيك يجب تحديد المنتج بشكل واضح واختياره بعناية وفق لاحتياجات السوق، بحيث يتم اختيار المنتج الذي يلبي حاجة ضرورية لدى المستهلكين.

متطلبات تنفيذ المشروع:

يعد المشروع من المشاريع الإنتاجية الكبيرة التي تتطلب تخطيط مسبق قبل البدء في التنفيذ، لذا توجد ضرورة قصوى لإعداد دراسة جدوى مصنع بلاستيك كخطوة استرشادية للتعرف على السوق والمنتج المطلوب وغيره من الاعتبارات التي تتم مراعتها من قبل الجدوى التنفيذية والتشغيلية والتفصيلية.

يتطلب المشروع:

  • اختيار مكان مناسب بعيدًا عن المناطق السكنية لتجنب التلوث البيئي والسمعي.
  • شراء الآلات والمعدات اللازمة مع الحرص على البحث عن أفضل منتج بأفضل سعر.
  • استخراج تراخيص الإنشاء ومراعاة قواعد السلامة المهنية.
  • شراء المواد الخام وفتح أسواق جديدة للحصول على المادة الخام بشكل مباشر دون وسيط.
  • توفير العمالة المطلوبة بدءًا من ( عمال الإنتاج – مشرفي الإنتاج – إدارة التخطيط – المهندسين – عمال الصيانة – أفراد الأمن)

مراحل الإنتاج

يختلف تصنيع البلاستيك من منتج لآخر حسب المنتج المراد تصنيعه، ويتطلب توفير أكثر من ماكينة لإتمام عملية التصنيع والتي تشمل ( ماكينة سحب – ماكينة قص – مكبس كهربائي – ماكينة لحام – )حيث يمر البلاستيك بأكثر من مرحلة حتى يصل المنتج في شكله النهائي كما يلي:

  • مرحلة توفير المادة الخامة وتجهيزها للتسخين
  • مرحلة الثق والتسخين
  • مرحلة القص وفقًا للمقاسات المطلوبة
  • مرحلة التغليف والتعبئة
  • مرحلة التوزيع والتسويق

عوامل نجاح المشروع:

العامل الرئيسي لنجاح الاستثمار في قطاع التصنيع بشكل عام ومشروع تصنيع البلاستيك هذا هو ضرورة الحرص على إعداد دراسة جدوى مصنع بلاستيك بشكل مسبق.

موقع المشروع:

يجب اختيار موقع المشروع في أحد المناطق الصناعية بعيدًا عن الحيز العمراني لتجنب حدوث أضرار تلوث البيئة، فيما لا يجب أن يقل المشروع عن مساحة 120 متر، إن لم يكن متاح أمام المستثمر تنفيذ المشروع في أحد المناطق الصناعية فيمكن تأجير أو شراء قطعة أرض بعيدة عن المناطق السكنية بما لا يقل عن 5 كيلو متر بشرط توافر البنية التحتية لإقامة المشروع.

العمالة:

يوفر المشروع فرص عمل لعدد كبير من الشباب، حيث يتطلب التشغيل 15 عامل إنتاج، ويمكن الاعتماد على العنصر النسائي في عملية الإنتاج والتصنيع والتغليف ومراحل توزيع المنتج أيضًا.

الخبرة اللازمة:

يعد المشروع من المشاريع الاستثمارية التي يفرق فيها عنصر الخبرة، من قبل الأيدي العاملة والإدارة، بالإضافة إلى ضرورة التسويق على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وفتح أسواق جديدة من خلال الوصول لطالبي الخدمة من خلال البحث عن موردين وتجار الجملة والتجزئة. لزيادة فرص نجاح المشروع يفضل أن يكتسب مدير المشروع خبرة في تصنيع المنتج. ويسهل ذلك من خلال التدريب في أحد المصانع أو التعلم عبر الإنترنت.

ويتضح وفق دراسة جدوى مصنع بلاستيك أن المشروع قادر على تحقيق نسبة استرداد وعائد مالي يتناسب مع حجم الاستثمار ورأس المال المستثمر في المشروع.

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي