دراسة جدوى مطعم ناجح 

دراسة جدوى مطعم ناجح 

شارك المقالة على :

لقد حققت مشاريع المطاعم على مدار سنين طويلة نجاح كبير وإقبال متزايد بفضل التغير الحادث في سلوكيات وعادات المجتمعات والسعي الدائم نحو زيادة الجانب الترفيهي، بالإضافة إلى كون المشروع من الخدمات الحيوية التي تقوم على سد حاجة أساسية والتي لا يمكن أن تخلو أي منطقة من إقامة مثل هذه المشاريع، لذا يرتاد الكثير من الأشخاص إلى المطاعم بمفردهم أو مع أصدقائهم أو مع عائلتهم وهذا ما يزيد من الحاجة لإنشاء المزيد من المطاعم في المناطق السكنية المختلفة.

الخدمة التي يقوم عليها المشروع

يقوم المشروع على توفير :

  • وجبات سريعة
  • معجنات
  • لحوم
  • مشروبات
  • كما يمكن أن يتخصص المشروع في تقدم منتج مخصص بعينه، مثل ( أسماك – بيتزا – كريب – برجر – مشويات – لحوم – شاورما – … إلخ) كما يمكن إضافة المشروبات الساخنة والباردة لقائمة المطعم، يمكن أن يشمل المشروع خدمة إعداد طعام المناسبات أو وجبات المدارس ووجبات الرياضيين ومتبعي الحمية الغذائية. وفق دراسة جدوى مطعم فإنه كلما زاد التخصص كلما زادت جودة الخدمة، وكلما تم اختيار نوعية الطعام بعناية كلما ازدادت فرص نجاح المشروع.

متطلبات تنفيذ المشروع:

  • يحتاج المشروع لتوفير عدد من الطباخين الماهرين في نوعية الطعام المقدم.
  • كما يستلزم المشروع  توفير waiter مقدمي خدمة على قدر كبير من الباقة والرقي في التعامل.
  • يستلزم المشروع توفير كاشير متخصص بحيث يكون سريع دون أن يقع في أخطاء.
  • يحتاج المشروع البحث عن مصدر جيد وموثوق للحصول على الخامات المستخدمة في تحضير الطعام والحرص على الحصول عليها بسعر جيد دون التفريط في سلامة وجودة الطعام وكذلك الأمر بالنسبة لأثاث المشروع والمعدات اللازمة.
  • يتطلب المشروع دراسة اختيار المكان بشكل جيد.
  • يستلزم المشروع تجهيز المكان وفق نسق مريح وملائم لطبيعة المكان مع توفير نغمات موسيقية هادئة وأضواء خافتة.

المؤشرات المالية والتوقعات :

وفق دراسة جدوى مطعم فإن المشروع قادر على تحقيق نسبة ربح عالية وخاصة أنه من مشاريع القطاع الغذائي التي تلبي حاجة يومية لدى المستهلكين في مختلف المناطق السكنية، ويمكن تنفيذ المشروع برأس مال 80 ألف دولار أو أكثر، حيث أن المشروع قادر على استرداد المال في نهاية العام الأول وبداية العام الثاني، كما تشير الدراسة إلى زيادة أرباح المشروع عام بعد آخر بنسبة تصل إلى 55%.

ويتضح وفق دراسة جدوى مطعم أن المشروع قادر على تحقيق نسبة استرداد وعائد مالي يتناسب مع حجم الاستثمار ورأس المال المستثمر في المشروع.

نصائح لنجاح المشروع:

  1. ينصح بأن يكون المطعم في مكان حيوي مليء بالحركة.
  2. التركيز على التخطيط الجيد للمشروع والإدارة بشكل جيد (في هذا الإطار نقدم خدمات استشارية لرواد الأعمال والمستثمرين لمساعدتهم على النجاح وتجنب فشل الاستثمارات)
  3. ضرورة البحث عن ميزة تنافسية مثل توفير التوصيل للمنازل أو الاتصال المجاني لطلب الخدمة او الدفع عند الاستلام أو عمل تخفيض عند الطلب بنسبة معينة .. إلخ.
  4. البحث عن اسم شيق وملائم للخدمة المقدمة بحيث يكون سهل على المستهلكين ويحقق انتشار واسع بالاعتماد على خطة تسويق جيدة.

هل تريد إنشاء مطعم ؟

تختلف طبيعة المشروع من بلد لآخر حسب الثقافة وحسب المنطقة السكنية التي سيتم تنفيذ المشروع بها، فطبيعة المطعم في المنطقة الشعبية يختلف كمًا وموضوعًا عن مطاعم المناطق الراقية، بالإضافة إلى ضرورة دراسة حجم السوق والمنافسين وعدد من العناصر الأخرى.

ما العمل ؟

توجد ضرورة لدراسة السوق جيدًا وتحليل المنافسين واختيار المنتج المقدم بعناية خاصة، والاستعانة بأهل الخبرة في المجال، لذا يجب إعداد دراسة جدوى مطعم على يد خبراء قبل البدء في تنفيذ المشروع. خبراء الاقتصاد ودراسات الجدوى لدينا في موقع مدى للاستشارات الاقتصادية قادرون على مساعدتك وإجراء دراسة تحليلية شاملة. احصل على استشارة الآن.

 

 

 

 

 

 

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي