اتخذ قرار بدء مشروعك بـ دراسة مشروع تجاري من ” مدى “

اتخذ قرار بدء مشروعك بـ دراسة مشروع تجاري من ” مدى “

شارك المقالة على :

الطريقة الأكثر صحة لتقييم ما إذا كانت فكرة أو مشروع ما يمكن أن تتحول إلى استثمار واقعي وقابل للتطبيق ومستدام ومربح هي من خلال جدولة ودراسة مشروع تجاري . الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى هو؛ هو مساعدة صانعي القرار النهائيين على اتخاذ القرار الصحيح من خلال دراسة جميع جوانب فكرة الاستثمار وإجراء تحليلات وتقييمات شاملة مصحوبة بالبيانات والمعلومات ذات الصلة.

البيانات اللازمة عند دراسة مشروع تجاري

نظرة عامة على للقطاع الذي تنتمي إليه المشروع التجاري

في هذا القسم، يتم تحليل ظروف القطاع الذي يرتبط به المشروع الاستثماري، على الصعيدين وفي ضوء أحدث البيانات من خلال تقييم الحجم المالي الحالي للقطاع ذي الصلة، وأداء السنوات السابقة، وبيانات التصدير والاستيراد، والاستثمارات الجديدة التي تمت في السنوات الأخيرة، وعمليات الدمج والاستحواذ في القطاع على أساس عالمي ووطني، إثناء إجراء الدراسات المذكورة أعلاه يتم فحص التقارير السابقة التي أعدتها مؤسسات موثوقة حول القطاع ذي الصلة تتعمق الدراسة في ضوء البيانات التي تم الحصول عليها من الميدان. يتضمن هذا القسم أيضًا التقييمات والتنبؤات المتعلقة بإمكانيات نمو القطاع وتوقعات أخرى للسنوات المقبلة.

المنافسة في الصناعة وتحليل المنافسين

ليس من السلوك العقلاني اتخاذ قرار الاستثمار دون الحصول على معلومات كافية حول الظروف التنافسية الحالية للقطاع الذي يتم التخطيط للاستثمار فيه. تتمثل الخطوة الأولى في إجراء تحليل تنافسي شامل في معرفة المنافسين في القطاع جيدًا وتحديد الاستراتيجيات اللازمة للتنافس مع هؤلاء المنافسين. هذه الاستراتيجيات

من أجل تحديد وإتخاذ الإجراءات، من الضروري الحصول على معلومات وبيانات كافية حول قضايا مثل: نقاط القوة والضعف، وتكاليف الإنتاج، واستراتيجيات التسويق، والبحث والتطوير. في هذا الجزء من دراسة الجدوى، يتم إجراء تقييمات مختلفة حول ديناميكيات السوق التي لها تأثير على المنافسة القطاعية، وكذلك المؤسسات التنظيمية والإشرافية والتشريعات المتعلقة بالقطاع.

التحليل الاقتصادي والمالي

تتمثل إحدى أهم وظائف دراسة الجدوى في إجراء الحسابات اللازمة من خلال النظر في تحليلات الفوائد والتكلفة لمشروع الاستثمار المخطط له بنهج دقيق وواقعي. في هذا السياق؛ قضايا مثل الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتحقيق المشروع. وتخطيط الموارد المالية (حقوق الملكية والتمويل الخارجي) وتكلفة التمويل. والعائد المتوقع على الاستثمار ومعدل عائد الاستثمار / المدة، وصافي تحليل القيمة الحالية يتم حسابها وفقًا للطرق الدولية والمعايير. الصورة التي تظهر نتيجة البيانات والتحليلات التي تم الحصول عليها من الحسابات المعنية فعالة للغاية وحاسمة عند اتخاذ القرار النهائي.

والتحليل المالي لـ دراسة مشروع تجاري تشمل:

  • تقييم التكلفة التقديرية للمشروع: يتكون هذا من تقدير مبلغ مصاريف التشغيل. والإمدادات، وتكلفة مستلزمات الصيانة، والرسوم الخارجية، والضرائب، وتكاليف الموظفين، وتكاليف الصيانة، إلخ.
  • تحديد المخاطر المالية للمشروع: دراسة مختلف المخاطر المحتملة وتأثيرها على الشركة وقدرتها على مواجهتها.
تحليل المخاطر وتدابير التخفيف من حدة الخطر

في الجزء الأخير من دراسة الجدوى، يتم إجراء تحليلات وتقييمات واقعية حول المخاطر التي قد تواجهها الشركة. مع الأخذ في الاعتبار تطورات وتوقعات الاقتصاد الكلي على الصعيدين العالمي والوطني. فضلاً عن التطورات والتوقعات المتعلقة بالقطاع الذي سيتم الاستثمار فيه. بمعنى أنه يتم تقديم توصيات حول كيفية القضاء على عوامل الخطر وما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها.  

دراسات جدوى معتمدة

تواصل معنا الآن!

بفضل دراسة الجدوى التي ستجريها شركة ” مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية لمشروعك التجاري. من خلال تقييم جميع الفرص والمخاطر المتعلقة بـ دراسة مشروع تجاري تخطط للاستثمار فيه. من منظور شامل، ستتخذ القرار الأفضل والأكثر دقة بالنسبة لك. لا تفوت فرصة التواصل اليوم معنا على (201025401017) أو عبر البريد (info@mada-consulting.com)

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي