اطلب دراسة الجدوى المالية الخاصة بمشروعك من “مدى”

اطلب دراسة الجدوى المالية الخاصة بمشروعك من “مدى”

شارك المقالة على :

بدء مشروع ليس بالأمر السهل. يجب على كل من رواد الأعمال والشركات الذين يرغبون في الانطلاق في تحديات جديدة التغلب على سلسلة من العقبات التي ستكون مختلفة حسب الحالة. ومع ذلك، هناك عناصر موجودة دائمًا في جميع المشاريع، وهذا ما يحدث في دراسة الجدوى المالية.

ما هي الدراسة المالية؟

قد يكون التعريف البسيط للجدوى المالية هو القول بأنه تحليل لمعرفة ما إذا كان هناك ما يكفي من المال لتغطية النفقات والاستثمارات التي ينطوي عليها بدء المشروع والحفاظ عليه. وبطريقة أكثر إيجازًا، يمكن القول إن الجدوى المالية للمشروع تتمثل في توفر الأموال السائلة المتاحة للوفاء بالمدفوعات والاستثمارات المطلوبة من قبل المشروع المذكور. إنها العملية التي يتم من خلالها تحليل جدوى المشروع. بناءً على الموارد الاقتصادية المتوفرة لديك والتكلفة الإجمالية لعملية الإنتاج. والغرض منه هو السماح لنا بمعرفة ما إذا كان المشروع الذي يهمنا قابلاً للتطبيق من حيث الربحية الاقتصادية.

الجدوى الاقتصادية والمالية

  • الجدوى الاقتصادية والمالية هي مفاهيم قريبة للغاية، ولكنها ليست نفسها. غالبًا ما يتم الخلط بينهم بسبب علاقتهم الوثيقة ولأن هناك ارتباطًا بموارد المشروع في كلتا الحالتين.
  • الجدوى الاقتصادية هي دراسة يتم إجراؤها بهدف تحديد ربحية المشروع، بناءً على تحليل الاستثمار الأولي وتكاليف التنفيذ والفوائد المقدرة. يسمح تحليل الجدوى الاقتصادية، بدرجة معينة من اليقين، بتحديد ما إذا كان المشروع سينجح أم لا. كما أنها أداة لجذب المستثمرين أو تسهيل الحصول على الائتمانات، على سبيل المثال.
  • وبالتالي، فإن الاختلاف بين الجدوى الاقتصادية والمالية هو أن الأول يهدف إلى وضع معايير تزيد الربحية، بينما يركز الأخير على القدرة على دعم النفقات على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل. على الرغم من أنها تفكر في دراسة ربحية العمل، إلا أن هدفها ليس تحديد كيفية تحقيقها.
  • وبالمثل، فإن الجدوى المالية لها نهج كمي بحت، يعتمد على الأموال، على عكس نفقات أو دخل الشركة. من ناحية أخرى، تتمتع الجدوى الاقتصادية برؤية أوسع بكثير وتركز على تحليل العوامل التي يتم من خلالها تحقيق سعر أفضل في السوق، على عكس تكلفة الإنتاج.

ما هي أهداف الدراسة المالية؟

  • تصبح الدراسة المالية جزءًا أساسيًا من أي مشروع استثماري. لا يهم ما إذا كان رائد أعمال لديه فكرة عمل، أو شركة تريد إنشاء منطقة عمل جديدة أو حتى مستثمرًا مهتمًا بوضع أمواله في شركة من أجل الحصول على الربحية. ستشكل دراسة الجدوى المالية جزءًا من دراسة سوق لاحقة. ستسمح لنا جميع المعلومات التي تم جمعها بتحليل مخاطر المشروع وتقييم قابليته للتطبيق بعمق.
  • تكمن الفائدة الكبيرة لتحليل الجدوى المالية في إمكانية تصور العائد الحقيقي المحتمل على الاستثمار. بمعنى آخر، تحقق مما إذا كانت المباني التي يقوم عليها العمل متينة، وبالتالي، فإن الأمر يستحق المضي قدمًا في المشروع. وبالتالي، فإن هذا النوع من التقييم يسمح لك بعدم التعمية من الناحية المالية واتخاذ القرارات بشأن الخطوات التي يجب اتباعها.
  • من الناحية المثالية، يتم أيضًا إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية والجدوى الاقتصادية والجدوى الفنية ودراسات الجدوى التجارية جنبًا إلى جنب مع دراسة الجدوى المالية. معًا، يتيح ذلك صياغة توقعات واقعية فيما يتعلق بالسلوك المستقبلي للمشروع. مع هذا النوع من التحليل، يتم تقليل المخاطر بشكل كبير؛ إذا تم القيام به بوعي، تقل فرص الفشل.
  • تتيح دراسة الجدوى المالية أيضًا تحديد مصادر التمويل بشكل أفضل، ومعرفة ما إذا كانت قادرة على تغطية جميع مراحل العمل وتحديد تأثير ومخاطر المديونية للمشروع. كما يوفر معايير الربحية التي تساعد في تحديد ما إذا كانت الفوائد المتوقعة تتجاوز الجهد الاقتصادي لبدء المشروع.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

اطلب دراسة الجدوى المالية لمشروعك الآن من أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية من خلال تواصلك معنا على (01025401017) أو عبر البريد الالكتروني على (info@mada-consulting.com)

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي