خصومات على دراسة المشاريع الصغيرة من “مدى”

خصومات على دراسة المشاريع الصغيرة من “مدى”

شارك المقالة على :

إن القيام بدراسة الجدوى هو أمر لا غبار عليه؛ حيث تعتبر هي الأساس الذي تبنى عليه كافة الخطوات التي تأخذه كمستثمر طوال فترة استثمارك في المشروع قيد التنفيذ. ولكن هناك دائمًا اعتقاد شائع خاطئ بأن دراسة الجدوى ليست ضرورية سوى للمشروعات الاستثمارية الكبية والضخمة فقط. ويرون أن القيام بـ دراسة المشاريع الصغيرة ومعرفة مدى جدوتها أمر يمكن الاستغناء عنه دون أن يؤثر ذلك على المشروع. فنجد العديد من الشباب يبدؤون بشكل مباشر في الاستثمار دون دراسة حالة المشروع الذي هم بصدد وضع كافة أموالهم فيه ثم يُصدمون بعد ذلك بفشل المشروع أو ظهور مخاطر في منتصف الطريق لا يمكنهم التعامل معهم ويؤل بهم الحال إلى خسارة مضاعفة لأموالهم ووقتهم وجهدهم!

دراسة جدوى مشروع تجاري أو دراسة جدوى مشروع صناعي أمر مهم قبل الاستثمار؟

يعتبر هذا السؤال سؤالاً محوريًا حيث لا تقل أهمية القيام بدراسة الجدوى للمشاريع الصناعية عن ضرورة القيام أيضًا بدراسة جدوى المشاريع التجارية فمهما كان هذا المشروع كبيرًا أو صغيرًا فإن البيانات والمعلومات التي تسفر عنها دراسة الجدوى تمثل أساسًا قويًا للمشاريع على اختلاف على حجمها. فإن كنت ترغب في بدء مشروع تجاري أو صناعي يندرج تحت بند المشاريع الصغيرة فإن دراسة الجدوى هي الخطوة الاولى التي يجب عليك أن تقوم بها قبل أن تضع فلسًا واضحًا في مشروعك على أرض الواقع.

هل المراحل التي تمر بها دراسة المشاريع الصغيرة هي نفسها المراحل التي تمر بها دراسة جدوى المشاريع الصغيرة؟

  • إن دراسة الجدوى بمعناها البسيط هي الأداة التي تسلط الضوء على نقاط القوة التي يتميز بها المشروع ونقاط الضعف التي تؤثر على المشروع بطريقة سلبية، ولا تختلف دراسة الجدوى وهيكلها من الدراسة للمشاريع الضخمة و أيضاً الصغيرة فكلاهما يمر بـ:
  • الدراسة المالية التي تدرس التكلفة الإجمالية للمشروع، والتكلفة المتغيرة، والعائد على الاستثمار، والفترة التي يحتاجها المشروع لاسترداد رأس المال. تعتبر هذه المرحلة من أهم وأبرز المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى وتعتبر المعلومات التي تسفر عنها الدراسة في هذا القسم ذات تأثير مباشر على اتخاذ القرار بالاستثمار أم العزوف عنه المشروع والبحث عن فكرة استثماري جديدة.
  • الدراسة الفنية التي تتطلب ما إذا كان المشروع يحتاج إلى آلات أو معدات لتقديم منتج أو خدمة ما. كما تسهم هذه الدراسة في مدى توافق المشروع مع البيئة المحيطة واختيار الموقع الأفضل لتنفيذ فكرتك.
  • الدراسة التسويقية والتي تشمل دراسة كل من السوق التنافسي والمنافسين المباشرين وغير المباشرين. الذي يؤثرون بشكل أو بآخر على حصتك من السوق المستهدف. بالإضافة إلى الكشف عن أفضل الطرق الترويجية التي تساعد على زيادة المبيعات والتميز على المنافسين المحيطين.

احصل على دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة جيدة

إن الخطوة الأولى التي تساعدك في الحصول على دراسة جدوى شاملة ومتماسكة هو اللجوء إلى الخبراء الاقتصاديين. والاستشاريين ممن لهم باع طويل في إعداد دراسات الجدوى لعدد كبير ومختلف للمشاريع. لا تنسى أن دراسة الجدوى هي دراسة للمستقبل أيضًا حيث تتضمن الكشف عما. إذا كان هناك مخاطر تنطوي عليها الفكرة الاستثمارية أم لا. فلا تجازف أبدًا في التعاقد مع مكتب دراسات جدوى لمجرد أنه يقدم الدراسة بسعر منخفض فقط.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

يضم مكتب “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” مجموعة هائلة من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في إعداد دراسة المشاريع الصغيرة والضخمة والتوسعية. لا عليك أكثر من التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (201025401017) أو بالتواصل عبر البريد الإلكتروني على (www.mada-consulting.com). فنحن متصلون على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

أفضل شركة دراسات جدوى في ابو ظبي أفضل شركة دراسات جدوى في في الكويت أفضل شركة دراسة جدوى في دبى أفضل شركة دراسة جدوى في في الكويت أفضل مكتب دراسة جدوى في ا أفضل مكتب دراسة جدوى في الدمام أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة المشاريع الصغيرة شركة دراسات جدوى في القسيم شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في الرياض شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في جدة شركة دراسة جدوى في الرياض شركة دراسة جدوى في الكويت شركة دراسة جدوى في دبى شركة دراسة جدوى معتمدة في الخليج شركة دراسة جدوى معتمدة في القسيم شركة دراسة جدوى معتمدة في الكويت شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة فرص استثمارية فرصة استثمارية لرياض مكتب دراسات جدوى في الدمام مكتب دراسات جدوى في الرياض مكتب دراسات جدوى في القسيم مكتب دراسات جدوى في الكويت مكتب دراسات جدوى في جدة مكتب دراسة جدوى في الرياض مكتب دراسة جدوى في جدة مكتب دراسة جدوى معتمد في الرياض مكتب دراسة جدوى معتمد في الكويت موقع دراسات جدوى

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي