دراسة جدوى اقتصادية لمشروع يحقق عائد مربح ويفوق توقعاتك

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع يحقق عائد مربح ويفوق توقعاتك

شارك المقالة على :

هل فكرت يومًا لماذا دراسة الجدوى؟ ولماذا تحتاج المشاريع إجراء تحليل قبل تنفيذها على الرغم من أن أصحاب تلك المشاريع خبرة في المجال الاقتصادي لسنوات لا يمكن حصرها إلا أنهم قبل المضي في أي مشروع يقومون بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع؟ لمعرفة السبب الرئيسي حول دراسة الجدوى وأهميتها للمشروع تابع معنا تلك المقالة.

لماذا دراسة جدوى اقتصادية لمشروع؟

توفر دراسة الجدوى معرفة ماذا إذا كان خطة المشروع واعدة أم لا، وبالتالي تساهم في إدارة المشروع وأساس اتخاذ القرار الصحيح وتقييم جدوى خطة العمل لرؤية ما إذا كان المشروع لديه فرصة للنجاح لابد من النظر مرة أخرى للمشروع.

متي يستحق إجراء دراسة جدوى؟

يجب إجراء دراسة جدوى بعد تقديم المشروع، ولكن قبل بدء العمل فيه لابد من تخطيط المشروع اعتمادًا على تقييم مخاطر، وتنفيذه غالبًا بالتوازي مع تحليل ما يلي:

  • دراسة الوضع والفرص في السوق قبل البدء في المشروع.
  • بدائل العمل.
  • إنشاء مستندات حول مزايا وعيوب مشروعك.
  • الحصول على مزيد من المعلومات قبل أن تقرر مع أو ضد المشروع.

ميثاق المشروع مقابل دراسة الجدوى

ميثاق المشروع هو مستند غير رسمي أكثر تقدمه لأصحاب المصلحة في المشروع. يتوافق ميثاق المشروع تقريبًا مع عرض تقديمي موجز، أي عرض تقديمي موجز الأهداف والنطاق والأدوار داخل المشروع. عادة، يتم تقديم الميثاق إلى رعاة المشروع أو أصحاب المصلحة الرئيسيين، الذين يمنحون بعد ذلك ختم موافقتهم على المشروع.

يجب إجراء دراسة جدوى لإدارة المشروع بمجرد الموافقة على ميثاق المشروع. الهدف من هذا المستند ليس تقييم ما إذا كان المشروع متوافقًا مع أهداف فريقك، ولكن ما إذا كان يمكن تنفيذ المشروع بواسطتك أنت وفريقك.

خطة العمل مقابل دراسة الجدوى

خطة العمل هي وثيقة رسمية تحدد أهداف شركتك. عادة ما يتم إعداد خطة العمل عند تأسيس الشركة أو إعادة تنظيمها. ترتبط خطة عملك بقرارات العمل، وكذلك لخطتك الاستراتيجية للسنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.

يتم تنفيذ عدد كبير من المشاريع كجزء من خطة العمل أو الاستراتيجية. دراسة الجدوى هي طريقة للتحقق من جدوى كل من هذه المشاريع أو المشاريع.

تحليل المخاطر مقابل تحليل الجدوى

غالبًا ما يتم إجراء مقارنة لتحليل المخاطر لمعرفة العوامل المختلفة التي لها تأثير سلبي على نجاح المشروع، ويأخذ التحليل في الاعتبار لإتباع الطريق الجيد للمشروع، وعليه تسير تحليل المخاطر والجدوى في طريقتين مطابقين.

مزايا إدارة المشاريع ودراسة جدوى اقتصادية لمشروع

تجلب إدارة المشاريع الرشيقة مزايا عديدة، لا سيما في سياق خصائص ومشاريع الشركة التالية:

  • جميع المشاريع التي تتغير بمرور الوقت أو التي لم يتم تحديد إطارها ومتطلباتها بوضوح في البداية.
  • الشركات التي تعمل في بيئة سريعة الحركة، على سبيل المثال في صناعة التكنولوجيا.
  • الشركات التي تعمل بشكل وثيق مع العملاء والشركاء الخارجيين الآخرين أثناء المشروع.
  • الشركات التي تُقدِّر عملية تحسين المنتجات والابتكار.
  • المشاريع التي تحتوي على العديد من المهام المترابطة حيث يحتاج الفريق إلى العمل بشكل وثيق معًا وتبادل المعلومات بشكل متكرر.
  • الشركات التي تحتاج إلى تطوير نموذج أولي قبل أن تتحقق النتائج النهائية للمشروع.
  • المشاريع التي تتطلب ملاحظات ديناميكية من أصحاب المصلحة حول كل تكرار للمنتج قبل الانتقال إلى الإصدار أو المسودة التالية.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

الخاتمة

نحن في ” مدى” متخصصين في إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع، ونساهم في تحقيق نجاحات هائلة لكافة عملائنا. وهذا بمساعدة فريق استشاري خبير. اتصل الآن على رقم هاتفنا 01025401017 أو بريد الإلكتروني (info@mada-consulting.com) وسوف نتواصل معك.

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي