لنجاح مشروعك القادم اطلب من “مدى” دراسة جدوى شركة برمجيات كخطوة أولى

لنجاح مشروعك القادم اطلب من “مدى” دراسة جدوى شركة برمجيات كخطوة أولى

شارك المقالة على :

إن دراسة جدوى شركة برمجيات تعتبر أمر أساسي وركيزة أساسية لتقييم جدوى النظام المقترح، قهي واحدة من إحدى أهم أربع مراحل من عملية إدارة مشروع البرمجيات. وكما يوحي الاسم فإن دراسة الجدوى هي تحليل الجدوى من حيث مدى فائدة البرنامج من وجهة نظر عملية يتم إجراء دراسة الجدوى بناءً على العديد من الأغراض لتحليل ما إذا كان منتج البرنامج سيكون صحيحًا من حيث التطوير، ومساهمة المشروع في المنظمة وما إلى ذلك. فما هي أنواع دراسة الجدوى ؟


مجالات تقييم الجدوى في دراسة جدوى شركة برمجيات


دراسة الجدوى تركز بشكل رئيسي على خمسة مجالات. من بينهم تعتبر دراسات الجدوى الاقتصادية هي الجزء الأكثر أهمية، وعلى كل حال فتقييم الجدوى يشمل ما يلي:

الجدوى الفنية


تعمل دراسة الجدوى الفنية على تقييم كل من برامج الأجهزة والتكنولوجيا المطلوبة لتطوير المشروع، تقدم كذلك تقريرًا فنيًا عن الموارد الصحيحة المطلوبة من الناحية الفنية لنجاح المشروع، إذن تحلل دراسة الجدوى أيضًا المهارات الفنية وقدرات الفريق الفني. وما تحتاجه الشركة للبدء والتطوير.

الجدوى التشغيلية


في الجدوى التشغيلية، يتم تحليل درجة توفير الخدمة للمتطلبات جنبًا إلى جنب مع مدى سهولة تشغيل المنتج وصيانته بعد النشر. إلى جانب هذه النطاقات التشغيلية الأخرى، يتم تحديد قابلية استخدام المنتج، وتحديد الحل المقترح من قبل فريق تطوير البرامج مقبول أم لا وما إلى ذلك.

الجدوى الاقتصادية


في دراسة الجدوى الاقتصادية يتم تحليل تكلفة وفائدة المشروع. يعني بموجب دراسة الجدوى هذه، يتم إجراء تحليل تفصيلي لتكلفة المشروع للتطوير والتي تشمل جميع التكاليف المطلوبة للتطوير النهائي مثل موارد الأجهزة والبرامج المطلوبة، وتكلفة التصميم والتطوير والتكلفة التشغيلية وما إلى ذلك. بعد ذلك يتم تحليل ما إذا كان المشروع سيكون مفيدًا من حيث التمويل للمنظمة أم لا.

الجدوى القانونية


في دراسة الجدوى القانونية يتم تحليل المشروع من وجهة نظر قانونية. يتضمن ذلك تحليل عوائق التنفيذ القانوني للمشروع، أو قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي، أو شهادة المشروع، أو الترخيص، أو حقوق النشر، إلخ. بشكل عام، يمكن القول إن دراسة الجدوى القانونية هي دراسة لمعرفة ما إذا كان المشروع المقترح يتوافق مع المتطلبات القانونية والأخلاقية.

أهداف دراسة جدوى شركة برمجيات


فيما يلي أهداف دراسة مجدية

  • اكتشاف أسباب تصميم برامج سهلة الاستخدام وقابلة للتغيير وتتوافق مع المتطلبات الحالية.
  • تحديد ما إذا كان البرنامج سوف يلبي احتياجات المؤسسة.
  • قرر ما إذا كان يمكن تطبيق البرنامج باستخدام التقنيات الحالية وضمن الميزانية والإطار الزمني المحدد.
  • لمعرفة ما إذا كان يمكن دمج البرنامج مع برامج أخرى موجودة.


نصائح لإنجاح المشروع

  • إعداد دراسة جدوى جيدة وشاملة وتفصيلية.
  • تحديد كافة الأهداف بدقة طبقًا للبيانات.
  • تحديد أفضل الطرق التنظيمية لإدارة المشروع.
  • توظيف ذوي الخبرة والكفاءة.

في النهاية.


تعد دراسة الجدوى مرحلة أساسية في عملية إدارة مشروع البرمجيات. إنها تحدد ما إذا كان سيتم المضي قدمًا في المشروع المقترح لأنه قابل للتطبيق من الناحية الفنية أو يتجنب المشروع المقترح لأنه ليس من المناسب. تحليل المشروع المقترح مرة أخرى. إلى جانب ذلك، تساعد دراسة الجدوى في تحديد عوامل الخطر، بما في ذلك التحضير لتحليل المخاطر. كما أنها تضيق خيارات السوق وتحسن معدلات الإنجاز من خلال تقييم المقاييس المختلفة المرتبطة بنمو المشروع المحتمل.

دراسات جدوى معتمدة


هل تريد دراسة جدوى شركة برمجيات؟


يمكنك التواصل مع شركة ” مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” من خلال التواصل على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على دراستك في أقل من 24 ساعة.

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي