ما الأخطاء الشائعة في دراسات الجدوى؟ وماذا عن اسعار دراسة الجدوى ؟

ما الأخطاء الشائعة في دراسات الجدوى؟ وماذا عن اسعار دراسة الجدوى ؟

شارك المقالة على :

دراسة الجدوى هي أمر أساسي وحجر الزاوية لنجاح المشروعات ونجاحها يعتبر من أول الأسس التي تساعد على إنجاح المشروع ونموه وتطوره ولكن كثيرًا ما يقع المستثمرون في أخطاء أثناء إعداد دراسة الجدوى لمشروع ما ويترتب عليه فشل المشروع في المراحل التالية على جانب آخر يتساءل العديد من الباحثين على محركات البحث عن اسعار دراسة الجدوى والأخطاء التي يمكن أن تتسبب في فشل الدراسة ومن ثم فشل المشروع. في هذا المقال سنناقش سويًا في هاتين السؤالين الشائعين.

الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى

قلة التفكير

عادة ما يٌقبل المستثمرين على اتخاذ قرار إعداد دراسة الجدوى دون إجراء التفكير المطلوب أو من خلال اختيار أي شركة أو مكتب يدعي أنه من مكاتب دراسات الجدوى دون إجراء مراجعات أو جمع بيانات عنه وبالتالي ستكون النتيجة النهائية غير مُرضية على الإطلاق.

إعداد دراسة الجدوى بنفسك

أحيانًا اسعار دراسة الجدوى تجعل المستثمرون يعزفون عن إعداد دراسة الجدوى داخل مكتب أو شركة متخصصة في دراسات الجدوى المعتمدة. فيلجؤون إلى إعداد دراسات الجدوى بأنفسهم مما يكون له نتيجة سلبية لأن صاحب المشروع سيكون لديه رؤية تفائلية أكثر من اللازم تجعله لا يرى أبعاد ومخاطر المشروع الحقيقية. فعندما يصبح معد الدراسة والمستثمر شخص واحد سيكون الهدف هو خفض التكاليف.

الإيجاز زيادة عن اللازم

الإيجاز أحيانًا لا يكون في صلح الدراسة وقد يفقدها أهميتها، فدراسة الجدوى تحتاج إلى تغذيتها بالمعلومات الشاملة والتفصيلية لكل جزء من أجزاء الدراسة.

سوء اختيار فريق العمل

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى جيدة وتتخذها مُرشد لعملك طوال العملية فيجب عليك اختيار فريق عمل جيد قادر على وصف أبعاد مشروعك ويقوم بالمهام والمسئوليات الواقعة على عاتقه بأفضل شكل ممكن.

عدم تحديد نطاق الدراسة

من صفات دراسة الجدوى الجيدة أن تكون محدودة وضيقة النطاق. هل تريدها دراسة جدوى تقنية أم قانونية؟ أم تريد دراسة شاملة؟ يجب أن تحدد الأبعاد التي تريد أن تسير دراسة الجدوى فيها.

كانت هذه مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تقف وراء فشل العديد من دراسات الجدوى ومن ثم فشل العديد من المشروعات بالتبعية. فإذا كنت تفعل أي منها توقف عنه الآن ولا تخاطر بالخطوة الأولى تساعدك على نجاح مشروعك.

ماذا عن اسعار دراسة الجدوى؟

في الحقيقة لا يمكن الجزم بسعر ثابت لتكلفة إعداد دراسة الجدوى يمكنني إخبارك به. في اللحظة الحالية، والسبب في ذلك هو أن الأمر يتعلق بالعديد من الأمور ومنها:

  • هل تريد دراسة دقيقة وتفصيلية؟ في هذه الحالة ستكون الدراسة مكلفة بعض الشيء.
  • الخبرة التي يمتلكها المكتب الذي سيُعد لك الدراسة بالطبع ستؤثر أيضًا على تكلفة الدراسة. فالتعامل مع خبراء مؤهلون ومتخصصون لا يتساوى بالتعاون مع مبتدئين أو هواة.
  • يختلف السعر أيضًا اعتمادًا على حجم المشروع إذا كان كبيرً أو صغيرًا.
  • نوع المشروع نفسه يجعل اسعار دراسة الجدوى مختلفة بكل تأكيد.

لكن على كل حال كل ما ستدفعه في دراسة الجدوى سيعود لك أضعافًا مضاعفة من نجاحات المشروع. ومخاطر ستستطيع بفضل الدراسة السيطرة عليها، وسيعود الأمر عليك بالنفع ومضاعفة العائد الربحي بكل تأكيد.

أما الآن إذا كنت تبحث عن مكتب يٌعد لك دراسة جدوى تفصيلية وشاملة . لمشروعك سواء لبدء الاستثمار فيه بأفضل اسعار دراسة الجدوى . أو للحصول على التمويل يمكنك التواصل مع مكتب “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” من خلال الضغط على (201025401017). أو بمراسلتنا عبر البريد الالكتروني على (info@mada-consulting.com)

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفكار مشاريع ناجحة أهم شركات دراسة الجدوى بالرياض اسعار دراسة الجدوى افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء بداية فتح محل بكم دراجات الكورنيش تجارة العجل ترخيص تأجير الدراجات الهوائية تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى تفصيلية بطريقة إبداعية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى مشروع تجاري دراسة جدوى مشروع صناعة البلوك دراسة جدوى مصنع ملايات سرير دراسة مشروع تجاري دراسة مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالسعودية شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسة جدوى في السعودية شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية فرصة استثمارية محل سياكل مشروع تأجير دراجات هوائية مشروع تأجير عجل مشروع قطع غيار الدراجات مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في جدة مكتب أستشارات أقتصادية مكتب إعداد دراسة جدوى في قطر مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية مكتب دراسة جدوى في السعودية مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية موقع دراسات جدوىأ

    طلب دراسة الجدوى

    [honeypot honeypot-285]

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي