كيفية عمل دراسة جدوى pdf مع “مدى” أولى شركات إنشاء دراسات الجدوى

كيفية عمل دراسة جدوى pdf مع “مدى” أولى شركات إنشاء دراسات الجدوى

كيفية عمل دراسة جدوى pdf مع “مدى” أولى شركات إنشاء دراسات الجدوى

شارك المقالة على :

قبل الشروع في أي خطة عمل، من الضروري معرفة ما إذا كان يمكن تنفيذ المشروع. إذا كنا لا نعرف المخاطر أو القيود الاقتصادية أو الخطوات التي يجب اتباعها، لذلك يجب معرفة كيفية عمل دراسة الجدوى pdf فمن الأرجح أننا لن نكون قادرين على التغلب على ما هو غير متوقع وسنفشل في تحقيق أهدافنا، قبل إطلاق منتج أو فتح فرع جديد أو بدء عمل تجاري، يجب عليك تقييم جدواها من منظور واقعي ومراعاة الموارد المتاحة لتحقيقها.

ما هي الجدوى لمشروع؟

تكمن الجدوى في المشروع في حقيقة أن المشروع التجاري معقول ويمكن تنفيذه بفعالية في ظل ظروف معينة. تعتمد هذه الصلاحية على مجموعة الأهداف، فضلاً عن امتلاك الموارد اللازمة لتحقيقها في الأوقات والطرق المحددة مسبقًا، لذلك لا يمكن إهمال عمل جدوى للمشروع الخاص بك إذا كنت تريد الوصول إلى أفضل أنواع النجاح، لا تتأخر أكثر وتحدث معنا “مدى” لطلب دراسة جدوى لمشروعك.

كيفية عمل دراسة الجدوى pdf

تقدير السوق المستهدف:

تتمثل الخطوة الأولى لإجراء دراسة جدوى في تقييم خصائص البث الذي تستهدفه. لن يتم قبول الطموح إلا إذا استجاب لمصلحة المضاربة وإذا كان السوق مستعدًا لاستقباله. من المفترض أن لديك الموارد والوسائل لإطلاق عرضك أو رفع حافر أخبار المكتب أو الكشف عن الشجرة التي تحصل عليها، ليس إذا كانت هذه الإجراءات لا تستجيب لنسخة إعادة البيع الخاصة بك، أو للمستهلكين أو إلى العلاقة التجارية، الشيء الأكثر وضوحًا هو أن رسمك التخطيطي لا يحتوي على الذروة التي تتوقعها.

تعرف على أرقامك:

يعد توفر الموارد عنصرًا يجب دائمًا مراعاته في دراسة الجدوى الخاصة بك. تعد معرفة أموالك شرطًا ضروريًا لتقييم ما إذا كان يمكن تنفيذ مشروعك أم لا. من المحتمل أنه لتحقيق ذلك، ستحتاج إلى توسيع قوة العمل لديك أو اكتساب تقنيات جديدة، وهذا قد يعني استثمارًا كبيرًا.

احصل على مشورة من قسم التمويل والتخطيط إذا كان من الممكن استخدام الموارد بالكامل لمشروعك. إذا كان لديك، على سبيل المثال، موارد للمراحل الأولى، لكنك غير متأكد من امتلاكك للمال اللازم لإنهائها، فمن الأفضل أن تعيد هيكلة أهدافك.

دراسة الخلفية:

يعد الأداء السابق لشركتك مؤشرًا يجب أن تضعه في الاعتبار عند تقييم مشروعك، نظرًا لأن الأداء السابق يمكن أن يمنحك معلومات حول مستقبل نتائجك. إذا قام موظفوك بعمل جيد، وتمت إدارة المشاريع السابقة بشكل صحيح في جميع المراحل وتم حل التحديات بكفاءة، فمن المرجح أن تنجح شركتك في تحقيق هذا الهدف الجديد. ولكن إذا وجدت الشركة في الماضي صعوبة في الحفاظ على نفسها في السوق، أو كانت مدينًا أو فاتتها المواعيد النهائية، فيجب عليك تحليل ما إذا كان من الممكن حقًا لك ولفريقك تحقيق النتيجة المرجوة أم لا.

الاتكال على الفرق الذي يعمل معك:

بالكاد يمكن تنفيذ مخطط الأعمال بطريقة منعزلة وفردية. بالنسبة للمنافس، فإن المساعدة والجهد الجماعي لجميع المجالات المشاركة في عرض الرسم مطلوب. لا يزال هذا يعني أن فردًا واحدًا لا يمكنه تقييم راحة التصميم، وهو احتمال يتطلب أن يتم إبلاغه بعد حالة كل علامة من أقسامه، من الكثير لقدراتها وموظفيها ووجهات نظرها المتعلقة بالرسم التخطيطي بالنص:

  • ستعمل منطقة المحاسبة على تقدير الميزانيات وتساعدك على تحديد التكاليف.
  • يجب على الفريق القانوني تقييم الامتثال للوائح والقواعد المعمول بها.
  • سيقوم موظفو التسويق بإطلاعك على اهتمامات السوق وسيقومون بإسقاط نجاح مشروعك.
  • قسم الموارد البشرية سوف يبلغك عن توافر الموظفين وظروف عملهم.
  • تجهيز خطة عمل:

إذا كنت قد أكملت الخطوات السابقة ونتيجة لذلك حصلت على الضوء الأخضر للمتابعة، فهذا يعني أن لديك مشروعًا قابلاً للتطبيق وأن لديك كل العناصر لتحقيقه. لكن دراسة الجدوى الخاصة بك لا تنتهي هنا. في نهاية التقييم، يجب أن تكتب تقريرًا أو ملخصًا تنفيذيًا بسلسلة من العناصر التي تعكس شمولية الدراسة والتي تعرض نتائج التحليل بطريقة منطقية ورسمية ومنظمة. دعونا نرى العناصر الأساسية العشرة التي يجب أن تحتوي عليها دراسة الجدوى.

دراسة جدوى مشروع

الخاتمة

تعلم كيفية عمل دراسة الجدوى pdf مع “مدى” والتي تصنف أفضل شركة للاستشارات الاقتصادية لطلب الخدمات الخاصة بنا. يمكنك التواصل معنا من خلال 201025401017

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي