الاستثمار في المغرب لا يخلو من 6 نقاط رئيسية تعرف عليهم

الاستثمار في المغرب لا يخلو من 6 نقاط رئيسية تعرف عليهم

شارك المقالة على :

المغرب هي إحدى المناطق في أفريقيا التي تتمتع بالاستقرار السياسي والاقتصادي الذي ساعد على ازدهار الأعمال التجارية وخلق بيئة أعمال بسيطة وسهلة ومرنة، وهذه الأسباب جعل الاستثمار في المغرب هدف الكثير من أصحاب الشركات الصغيرة والكبيرة. 

هل هناك قيود للاستثمار في المغرب؟

وقعت دولة المغرب اتفاقيات تجارية حرة مع دول رائدة على مستوى الدول العربية والاتحاد الأوروبي والسبب في ذلك هي كونها من الدول التي لا تضع قيود خارجية على أي مستثمر أجنبي بغض النظر على نوع الشركة، وبالتالي نستطيع القول بأن ممارسة الأعمال التجارية أسهل بفضل برامج التمويل الحكومية في المغرب، وعلى الرغم من أنه هناك بعض القيود الموجودة على بعض القطاعات مثل الزراعية والسمكية وقطاع التأمين إلا أن المستثمر في النهاية يخضع ببعض الامتيازات عند طلب القروض والمساعدة المالية التي تشمل التالي: 

  • الأدوات التكنولوجية الحديثة. 
  • عدد الموظفين. 
  • مبلغ الاستثمار.  
  • تأثير المشروع على المجتمع. 

ماهي متطلبات الاستثمار في المغرب ؟ 

  1. إذا كنت تفكر في إنشاء شركة في المغرب من المهم أن تتأكد أن اسمها فريد لا يشبه أسماء الشركات الموجودة في المغرب، كما أنه من المهم أن يكون اسم الشركة مسجل ومحفوظ ليتم تصديقها من قبل المكاتب المغربية الملكية التجارية والصناعية. 
  2. التحقق من مستندات الهوية التجارية والهوية الشخصية مثل جواز السفر. 
  3. التأكد من وضع خطة عمل للشركة بواسطة تحليل شامل وفحص جميع الجوانب المالية، الاقتصادية، القانونية، التسويقية، الفنية وهذا من أجل استكمال تسجيل الشركة. 
  4. بعد قبول شركتك من الضرائب سيتم منحك رخصة تجارية للأنشطة اعتمادًا على أنشطتك وغرضك التجاري. 
  5. يجب أن يكون الشخص المستثمر طبيعي وفردًا سليمًا عقليًا.
  6. أن يكون رأس مال المستثمر لا يقل عن 1000 دولار كحد أدنى.

هل الاستثمار في المغرب مفيد؟

المغرب هي ملتقى تجاري يجمع بين أفريقيا وأوروبا والعالم العربي، وتمتلك العديد من العديد من الموارد الطبيعية التي يمكن الاستفادة منها عند الاستثمار فيها سواء كانت الموارد (حيوانية، نباتية، مائية).

بالإضافة إلى ذلك، فإن تربتها التحتية مليئة بالفوسفات لذلك (التي تعد الدولة الثالثة في إنتاج المصادر والمنتجات والمعادن المختلفة مثل:

  • الفضة.
  • الذهب.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • الكوبلت.
  • المنغنيز.
  • الحديد.

من أجل استغلال هذه الثروات، تم تطوير العديد من الصناعات الغذائية والكيميائية والصناعات التحويلية، هذا غير لأن المغرب تلتزم بوضوح بتعزيز التنمية المستدامة، لا سيما من خلال إدخال المعايير البيئية التي يجب على المشغلين في القطاعين العام والخاص احترامها في سياستهم التنموية. طريقة لترشيد استغلال مواردها الطبيعية بهدف المستقبل وضمان الرفاهية الحالية والمستقبلية ونوعية الحياة لسكانها، من خلال مكافحة التصحر وتدهور التربة وتلوث النفط الساحلي.

أما من الناحية الاستثمارية فالمغرب بلد ذات تنمية اقتصادية كاملة وبالتالي ستوفر قيمة مضاعفة عند استثمارك فيها.

دراسات جدوى معتمدة

اطلب المساعدة من مكتب “مدى”

اجعل فرصة استثمارك قوي في أراضي متطورة يمكن استغلالها في المجال الزراعي أو في القطاع السياحي لتمتع تلك البلاد بالمناظر الطبيعة الرائعة، كن واحد من ضمن نهج مستدام وموحد من خلال معرفة الاستثمار في المغرب بطريقة بسيطة وسهلة ومربحة بمساعدة من شركتنا مدى القادرة على توضيح جميع الجوانب الفنية والاقتصادية والتكنولوجية المتاحة في البلاد الأجنبية للحفاظ على رأس مالك تواصل معنا على: 

  • البريد الإلكتروني: (info@mada-consulting.com)
  • رقم الهاتف: (01025401017)

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي