الاستثمار في قطاع التعدين : متى يكون خيارًا جيدًا؟

الاستثمار في قطاع التعدين : متى يكون خيارًا جيدًا؟

شارك المقالة على :

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية الاستثمار في قطاع التعدين والشركات التعدينية وإذا كان ذلك مناسبًا لك فأنت الآن في المكان المناسب. فعلى سبيل الذكر شركات الذهب هي شركات تعمل في قطاع التعدين وتبني اقتصادها بالكامل على استخراج المعادن الثمينة مما يمكن لأي شخص الاستفادة من ارتفاع أسعار هذه الشركات في هذه المقالة سنشرح لك كل ما تحتاج لمعرفته حول استثماراتك.

الاستثمار في قطاع التعدين ماذا يعني؟

يلعب القطاع التعديني دورًا بارزً في كل مجال من مجالات الحياة اليومية في عالمنا، فهو المورد الأول للموارد الأساسية التي نستخدمها في كل جانب من جوانب الحياة فالعالم لا يمكن أن يُقام دون التعدين. ابتداءًا من السيارات، والمنشآت، والمساكن، والمنتجات الاستهلاكية، وغيرها العديد يلعب التعدين دورًا بارزًا فيها. فكما يقولون هو المحرك الأول للاقتصاد العالمي. يستثمر في هذا القطاع من أصحاب ورواد الأعمال ما يقرب من تريليون دولار سنويًا وهناك ما يقرب من 70 دولة على مستوى العالم تُقيم اقتصادها بشكل كامل على الاستثمار في قطاع التعدين. يلعب هذا القطاع دورًا فعالاً في الزيادة المباشرة لإيرادات الدول سواء من الضرائب أو من خلال الصادرات. ويساعد بشكل مباشر في العمل على تطوير البنية التحتية والعديد من فرص العمل للشباب الموجود داخل الدولة.

الاستثمار في القطاع التعديني: مزايا وعيوب الاستثمار في مخزون الذهب

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للاستثمار في أسهم تعدين الذهب في أن قيمتها عادة ما تكون أكثر حساسية للسعر، وذلك لان مخزون تعدين الذهب يتم تقييمه على أساس الأرباح المتوقعة على مدى عمر المنجم وهذه تعتمد على الاحتياطيات ونسبة تكاليف إنتاج تعدين الذهب إلى القيمة المتوقعة للذهب المستخرج.

أما العيوب تكمن في كمية الذهب في احتياطيات منجم الذهب غير معروفة على وجه التحديد بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك مشكلات هندسية غير متوقعة في عملية استخراج الذهب من المناجم مما قد يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج في تعدين الذهب. شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار هو أنه يمكن تحويل تكلفة المنجم بعملة أخرى غير الدولار. يمكن أن تؤثر تحركات سوق الصرف الأجنبي على ربحية المنجم، إيجابًا وسلبًا.

نصائح للاستثمار في أسهم التعدين وتحديدًا الذهب

  • التركيز على المناطق السياسية المستقرة، ابتعد عمومًا عن شركات التعدين العاملة في مناطق غير آمنة وغير مستقرة سياسيًا، أو في الدول التي لا تحترم حقوق الملكية وسيادة القانون لأن التعدين هو عمل ضعيف سياسيًا فلا يمكنك نقل المنجم إلى بلد آخر.
  • الاستثمار في أسهم التعدين كتحوط ضد التضخم، يشتري العديد من المستثمرين أسهم التعدين بما في ذلك أسهم الذهب كتحوط ضد التضخم لأنها تدفع أرباحًا أكبر.
  • ضع في اعتبارك الاستثمار في تعدين صناديق الاستثمار المتداولة – خاصة بالنسبة للذهب والفضة.
  • ابحث عن طول العمر في الاحتياطيات، عندما تستثمر في أي مخزون من الموارد، بما في ذلك الذهب، فأنت بحاجة إلى النظر إلى المدة التي من المحتمل أن تستمر فيها احتياطيات الشركة. يحتاج أولئك الذين لديهم احتياطيات منخفضة إلى تحقيق نجاح متسق في برامج الاستكشاف الخاصة بهم لزيادة إنتاج المنجم والمنطقة المحيطة به. هذا النجاح بعيد كل البعد عن أن يكون مضمونا.
  • انظر إلى القيمة السوقية، نحن ننظر دائمًا إلى القيمة السوقية لأسهم تعدين الذهب مقابل القيمة المقدرة للموارد المعدنية الموجودة في الأرض. في بعض الأحيان، تكون جهود التسويق الخاصة بشركة ما ناجحة للغاية لدرجة أنها تدفع المخزون إلى مستوى مرتفع للغاية بالنسبة إلى حجم هيكل خامها. على سبيل المثال، نحب ألا تزيد القيمة السوقية لأسهم الذهب عن نصف قيمة الذهب. نفترض أن الشركة ستكون قادرة على توسيع احتياطاتها من الخام بعد افتتاح المنجم، ولكن إذا كانت الاحتياطيات المعدنية ضعف القيمة السوقية لأسهم تعدين الذهب، فإنها توفر هامش أمان.
  • تجنب الضجيج، نتجنب الاستثمار في قطاع التعدين للأسهم التي يتم تداولها بأسعار مرتفعة بشكل غير مستدام بسبب ضجة الوسطاء أو هوس المستثمرين حول السلعة الأساسية (مثل الذهب). بدلاً من ذلك، نركز على مخزون التعدين بأسعار معقولة مع جيولوجيا مواتية.
دراسات جدوى معتمدة

لمزيد من المعلومات عن الاستثمار في قطاع التعدين والأسهم يمكنك التواصل معنا للحصول على مشورة الخبراء والاستشاريين الاقتصاديين في شركة “مدى” من خلال التواصل هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01025401017) أو عبر البريد الإلكتروني على (info@mada-consulting.com)

    طلب خدمة

    تفاصيل مشروعك

    الاسئلة الشائعة

    اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي