تعرف على أهداف S.M.A.R.T من أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض

تعرف على أهداف S.M.A.R.T من أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض

تعرف على أهداف S.M.A.R.T من أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض

شارك المقالة على :

تهتم أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض بالموضوعية عند إجراء دراسة الجدوى، الأمر الذي يعد ضروريًا عند تحديد الأهداف وطوال مدة دراسة الجدوى، لذلك يجب أن تسمح كل خطوة من دراسة جدوى المشروع على أن تكون حريصة وتقترب أكثر من الهدف الذي يسعى المستثمر إليه، أيضًا من المهم أن يكون هذا واضحًا ويبقى دون أي تغيير طاريء أثناء تنفيذ المشروع بالفعل، بشريطة أن يكون رجل الأعمال قادرًا على تقييم ما إذا كان نشاط معين يسير في هذا الاتجاه الصحيح أم لا.

تحديد الأهداف S.M.A.R.T من شركة مدى للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى:

غالبًا ما يكون هناك هدف واحد فقط لقياس الأداء المتوقع للمشروع الجديد، وفي بعض الأحيان يكون لديك هدف قصير وطويل المدى أو الاثنين معًا لقياس أداء المشروع في البداية، لذلك يجب تحديد هذه الأهداف من شركة مدى أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض باتباع S.M.A.R.T (اختصار لـ محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، واقعية، في الوقت المناسب)، لذا يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية وفي الوقت المناسب، وذلك لأن مستثمر المشروع سيقرر ما إذا كان يجب المضي قدمًا في المشروع أو التخلي عنه، بعد تقييم قدرة المشروع على تحقيق هذه الأهداف.

وفي تحليل الجدوى، هناك حاجة إلى مجموعتين من الأهداف، حيث تحدد المجموعة الأولى ما هو المطلوب أن تحققه أعمال المشروع خلال فترة زمنية محددة، بينما تحدد المجموعة الثانية الحد الأدنى من المعايير المقبولة التي يجب أن توجد إذا أشار التحليل إلى أن الشركة قد لا تحقق هدفها.

ما الحالة الذهنية السائدة التي يجب اتباعها أثناء تحليل الجدوى؟

يتضمن تحليل الجدوى من “مدى” أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض عدة مراحل، فكلما كان المشروع أكثر تعقيدًا، زادت هذه الخطوات القادمة أهمية، وفي نهاية كل مخطط يجب مراعاة الآتي:

  • تحديد المعايير التي ستحدد ما إذا كانت ستنتقل إلى مرحلة التخطيط التالية.
  • اتخاذ القرار لاتخاذ الخطوة التالية أو التخلي عن الفكرة.
  • اعتماد هذه المعايير على الأهداف المحددة في البداية.

كما أنه من المهم أن تفهم شركة مدى أن تقدير التكلفة الذي تم إجراؤه خلال دراسة الجدوى، سيكون في الغالبية العظمى من الحالات ميزانية المشروع، لذلك من الضروري استثمار الجهد اللازم لتزويد العملاء بتقدير قوي ومفصل، وهذا يسمح بشفافية أكبر، ويسمح أيضًا بإجراء مناقشات أكثر فعالية وبناءة حول الجوانب المختلفة للمشاريع.

كيف يتم العثور على الأرقام والإحصاءات التي تخص المنافسين من مكتب “مدى” للاستشارات الاقتصادية؟

سيكون على شركة مدى أفضل شركة دراسات جدوى بالرياض بعد ذلك العثور على معلومات دقيقة للغاية مثل الأرقام والإحصاءات، وذلك لإجراء تحليل سوق حقيقي على نطاق محلي أو إقليمي أو وطني (أو دولي إذا لزم الأمر)، وحينها ستحتاج إلى معرفة كل شيء عن عملائك المحتملين ومنافسيك واتجاهات السوق المختلفة.

وللحصول على هذا النوع من البيانات، من الضروري اللجوء إلى مصادر متخصصة مختلفة، لذلك لابد من أن تتحقق من المعلومات المقدمة لمشروعك من مصادر مختلفة، حيث تتغير عادات الاستهلاك بسرعة، وبعدها سيتم تحديد المعلومات المفيدة وغير المفيدة، أي ذات الصلة بطبيعة مشروعك.

وأخيرًا، سيتحدد موقع الأنشطة التجارية أو التجار الذين يقدمون نفس أنواع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، وبخصوص هذا الشأن تنصحك شركة مدى للاستشارات الاقتصادية بأخذ رأي المتخصصين في القطاع، وعلى رأسهم الخبراء والمسؤولين والمحترفين والنقابيين والمساعدين التقنيين من غرف التجارة أو الصناعة أو الزراعة، …. إلخ.

مكتب دراسات جدوي

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي