أترك خطة عمل مشروعك على “مدى” للحصول عليها باحترافية بدون أخطاء

أترك خطة عمل مشروعك على “مدى” للحصول عليها باحترافية بدون أخطاء

أترك خطة عمل مشروعك على “مدى” للحصول عليها باحترافية بدون أخطاء

شارك المقالة على :

تعد خطة العمل بلا شك أمرًا بالغ الأهمية لأي عمل تجاري ينطلق على أرض الواقع. إنه المفتاح لتأمين التمويل، وتوثيق نموذج عملك، ووضع توقعاتك المالية، وتحويل فكرة العمل هذه إلى حقيقة، تعد خطط الأعمال أداة ضرورية لجميع رواد الأعمال وأصحاب الأعمال والمشترين التجاريين وحتى طلاب كليات إدارة الأعمال.

لكن ما هي خطة العمل بالضبط؟ حيث أن تساعد خطة العمل فقط في تأمين رأس مال استثماري عند البدء. سوف يستخدمون خطة عمل قوية طوال عمر الشركة. استخدمه لإعادة تنظيم أهدافك، وتحديث ذاكرتك لخطط النمو، وتحقيق أهداف التسويق. شارك خطتك مع الموظفين والمساهمين والمستثمرين، وتحقق مع إذا كنت بحاجة إلى إجراء تعديلات على طول الطريق.

العناصر المختلفة لـ خطة عمل المشروعات

قبل البدء في سرد عناصر خطة العمل دعونا نتعرف أولًا على المعنى لكلمة خطة العمل فهي عبارة عن مستند يوضح بالتفصيل أهداف الشركة وكيف تنوي تحقيقها. تضع خطة العمل خارطة طريق مكتوبة للشركة من منظور تسويقي ومالي وتشغيلي.

يتم استخدام خطط الأعمال من قبل كل من الشركات الناشئة والقائمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخطة العمل أن تحافظ على توافق الفريق التنفيذي للشركة مع عناصر الأعمال الاستراتيجية وعلى المسار الصحيح لتحقيق الأهداف المحددة. بالرغم من كونها مفيدة بشكل خاص للشركات الجديدة،

يجب أن يكون لكل عمل خطة. من الناحية المثالية، ستتم مراجعة الخطة وتحديثها بانتظام لتعكس الأهداف المحققة أو المتغيرة. في بعض الأحيان يتم إنشاء خطة العمل جديدة للشركة قائمة قررت اتخاذ في اتجاه جديد.

أما عن عناصر خطة العمل، يختلف امتداد خطة العمل من عمل لآخر ضع في اعتبارك تضمين المعلومات الأساسية في مستند من 15 إلى 25 صفحة. بعد ذلك، يمكن الإشارة إلى العناصر المهمة الأخرى التي تستهلك مساحة مثل طلبات براءات الاختراع في المستند الرئيسي وإرفاقها كمرفقات، ولا يمكن أن تتواجد خطوات عمل متطابقتان ولكن من الممكن أن تشابه العناصر أو تكون نفسها ومن هذه العناصر:

تحليل السوق:

يجب أن تتمتع الشركة بقبضة جيدة على كل من صناعتها والسوق المستهدف. يشرح هذا القسم من الخطة منافسة الشركة وكيف تتلاءم مع الصناعة، إلى جانب نقاط القوة والضعف النسبية فيها. كما سيصف طلب المستهلكين المتوقع على منتجات الشركة أو خدماتها ومدى سهولة أو صعوبة الحصول على حصة في السوق من الشركات القائمة.

الملخص التنفيذي:

يصف هذا القسم الشركة ويتضمن بيان المهمة وجميع المعلومات حول القيادة والموظفين والعمليات وموقع الشركة.

التخطيط المالي:

يجب أن يحتوي هذا القسم على التخطيط المالي والتوقعات المالية للشركة. قد يتم تضمين البيانات المالية والميزانية العمومية والمعلومات المالية الأخرى من الأعمال التجارية القائمة. ستتضمن الصفقة الجديدة أهدافًا وتقديرات للسنوات القليلة الأولى، بالإضافة إلى وصف للمستثمرين المحتملين.

المنتجات والخدمات:

هذا هو المكان الذي يمكن للنشاط التجاري وصف المنتجات والخدمات التي سيقدمها، ويمكنه أيضًا توفير الأسعار وعمر المنتج ومزايا المستهلك. تشمل العوامل الأخرى التي قد تندرج تحت هذا القسم عمليات الإنتاج والتصنيع، وأي براءة اختراع قد تمتلكها الشركة، والتكنولوجيا المسجلة الملكية. يمكن أيضًا تضمين معلومات حول البحث والتطوير هنا.

استراتيجية التسويق:

يصف هذا القسم كيفية جذب الشركة لقاعدة عملائها والاحتفاظ بها وكيف تنوي الوصول إلى المستهلك. يجب تحديد قناة مبيعات واضحة. يصف القسم أيضًا خطط الحملات الإعلانية والتسويقية وأنواع الوسائط المستخدمة في تلك الحملات.

الميزانية:

كل عمل يحتاج إلى ميزانية. يجب أن يتضمن هذا القسم التكاليف المتعلقة بالتوريد والتطوير والتصنيع والتسويق وجميع المصاريف الأخرى المتعلقة بالعمل.

الغرض من وضع خطة عمل

يُعِد أصحاب الأعمال خطة عمل لمشروعهم لعدة أسباب من المهم معرفتها ومنها:

اكتشاف الأفكار المربحة:

يمتلك كل شخص فكرة عمل رائعة حتى يضعها على الورق ويدرك أنها ليست مجدية تمامًا، خطة العمل هي الطريقة التي يثبت بها رائد الأعمال طموح هذه الفكرة التجارية ويدفعها حقًا للمسار، عندما يوثق رواد الأعمال عملية دخولهم إلى السوق واحتياجاتهم الرأسمالية والعائد المتوقع على الاستثمار ، فمن المرجح أن يواجه رواد الأعمال بعض المشكلات التي تجعلهم يتساءلون عن استراتيجياتهم ومقاييسها ،

وهذا ما يثبت أن خطة العمل هي كل شيء ،وهي تضمن أن ينتظر رائد الأعمال في طابور قبل طرح فكرة عمله على العالم ، ويطمئن القراء أن كل من كتب الخطة جاد بشأن الفكرة بعد أن أمضى ساعات في إنجازها التفكير في فكرة العمل وتطوير أساليب النمو وحساب الموارد المالية.

التأكد من تمويل المشروع من قِبل المستثمرين:

نظرًا لأن محتواها يتعلق بكيفية نجاح النشاط التجاري وتحقيق التعادل وتحقيق ربح، يتم استخدام خطة العمل كأداة لزيادة رأس المال. هذه الوثيقة هي وسيلة لرجل الأعمال ليبين للمستثمرين أو المقرضين المحتملين كيفية استخدام رأس مالهم وكيف سيساهم ذلك في نجاح الأعمال، ترغب جميع البنوك والمستثمرين وشركات رأس المال الاستثماري في رؤية خطة العمل قبل الالتزام بأموالهم،

ويتوقع المستثمرون عادةً عائدًا على رأس المال بنسبة 10٪ أو أكثر على رأس المال الذي يستثمرونه في الشركة، لذلك، يحتاج هؤلاء المستثمرون إلى معرفة ما إذا كانوا يستعيدون أموالهم ومتى. بالإضافة إلى ذلك، يريدون فهم العملية والاستراتيجية لكيفية تحقيق الشركة لتلك الأهداف المالية، وهنا يأتي دور السياق الذي توفره المبيعات والتسويق والخطط التشغيلية.

توثيق استراتيجية الشركة وأهدافها:

يمكن أن تمتد خطط العمل على عشرات أو حتى مئات الصفحات وتعطي الكتاب فرصة لشرح أهداف الشركة وكيف تنوي الشركة تحقيقها، لإظهار المستثمرين المحتملين للعملاء ، ثم طرح جميع الأسئلة والتفكير من خلال جميع السيناريوهات المحتملة ، يحتاج رواد الأعمال إلى شرح شامل لاستراتيجيات التسويق والمبيعات والعمليات الخاصة بهم في الحصول على موقع عمليات فعلي إلى شرح نهج تكتيكي لاختراق التسويق،

لإظهار للمستثمرين المحتملين أنهم أجابوا على كل سؤال وفكر من خلال كل سيناريو محتمل ، يجب على رواد الأعمال تقديم تفاصيل عن استراتيجيتها التسويقية والمبيعات والتشغيل ، بدءًا من الحصول على موقع مادي للنشاط التجاري وحتى شرحه بأسلوب احترافي للتسويق،

يجب أن تؤدي هذه التفسيرات في النهاية إلى أن يكون العمل ،مربحًا ، مدعومًا بتوقعات المبيعات والتوقعات المالية ، مع قدرة كاتب خطة العمل على شرح الأساس المنطقي وراء كل شيء محدد في الخطة مناقشة.

تفشل جميع خطط العمل التي أقوم بها هل لهذا أسباب؟

بالطبع، هناك أسباب واضحة لفشل خطة عمل ما. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بالمواعيد النهائية المهمة لإكمال خطة العمل أو إعداد توقعات أرباح هوكي الجليد إلى ردع المستثمرين المحتملين، ومع ذلك، هناك أسباب أقل دقة وأكثر دقة لفقدان المستثمرين والبنوك الفائدة،

يمكن أن تساعدك هذه النصائح على تجنب الأخطاء الدقيقة والتي غالبًا ما يتم التغاضي عنها التي يرتكبها الأشخاص عند كتابة خطة العمل. عندما يرى المستثمرون والبنوك المئات من خطط العمل كل شهر، فقد يؤدي خطأ بسيط إلى رفض خطة العمل:

الفريق غير متوازن:

غالبًا ما يتم الاستهانة بثقافة الشركة. لقد قرأت العديد من خطط الأعمال التي تقدم حالة مقنعة لمنتج جديد؛ ومع ذلك، فإن معظم الخطط تقصر عندما يتعلق الأمر بتجميع فريق لديه الكفاءات اللازمة لتنفيذ خطة العمل فعليًا. على سبيل المثال، قرأت مؤخرًا خطة عمل تقنية تتحدث عن تطوير تطبيق صحي للهواتف الذكية. ومع ذلك، لم يكن لدى الفريق مطور واحد أو خبير في تكنولوجيا المعلومات. إذا كان مطور البرامج يحتاج إلى 80 في المائة من وقت العمل لفكرة عمل ما، فإن الفريق يحتاج إلى مطور واحد على الأقل.

افتراضات خاطئة:

هناك خطأ آخر يرتكبه الشركات الناشئة وهو الخلط بين قيم المستثمرين والمستخدمين النهائيين، مع بعض المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا التي تتعلق انتماءاتهم السياسية أو الدينية. قد تكون اللعبة قد انتهت بالنسبة للأنشطة التجارية الناجحة، لذلك تحتاج شركة ناشئة إلى توخي المزيد من الحذر، النقطة الأكثر أهمية هي أن رواد الأعمال والطلاب الذين يكتبون خطة عمل يجب أن يجروا أبحاثهم الخلفية عن المستثمرين والمقرضين المحتملين. يضمن ذلك حصولك على أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل تقديم خطة عمل أو تسليمها.

أفكار تجارية غير سليمة:

لا أحد يحب الحديث عن ذلك، ولكن السبب الأول لفشل خطط العمل هو الأفكار السيئة. تبدو معظم الأفكار رائعة على الورق، ولكن غالبًا ما تدرك الشركات أنها استثمرت في فكرة سيئة بعد فوات الأوان، فيجب على الشركات الصبر والتحري عن الفكرة المختارة قبل تنفيذها لكيلا تقع في مشكلة الأفكار التجارية السيئة والضرر باستثمارك.

لا توجد استراتيجية لفصل المؤسسين المتكاسلين:

يعرف أي شخص بدأ نشاطًا تجاريًا أن تعارض الفريق أمر لا مفر منه. يجب أن تتضمن خطة العمل الجيدة نهجًا تدريجيًا للتعامل مع النزاعات الداخلية. أولاً، يجب أن يكون لدى كل شريك مؤسس مسؤوليات محددة بمواعيد نهائية وعواقب عدم الالتزام بهذه المواعيد النهائية، اختيار الشريك المؤسس لا يقل أهمية عن خطة عمل المشروع في السنوات الأولى، قد تقضي وقتًا أطول مع المؤسس المشارك من أي شخص آخر. اسأل أيضًا عن المراجع. حاول معرفة الأشخاص الذين اعتادوا العمل معهم، وكيف تعاملوا مع زملائهم في العمل ولماذا غادروا.

الأخطاء الإملائية والنحوية:

تؤدي في بعض الأحيان الأخطاء اللغوية في خطة عمل المشروع وهذا الذي لا يعرفه الكثيرين لذلك يجب قراءة خطة عمل المشروع بدقة فائقة للتعرف على أماكن الأخطاء.

التفاصيل المالية الضالة:

لا تنس حساب النفقات المستقبلية. على سبيل المثال، إذا احتاجت الشركة إلى شراء معدات مكتبية جديدة كل ثلاث سنوات، فيجب تضمين القيمة المخصومة لتلك المصروفات في التوقعات المالية المتوقعة. بالطبع، الأرقام مجرد تقديرات، لكنها معايير مهمة يمكن استخدامها لقياس تقدم الشركة نحو تحقيق أهدافها.

من الذي أستطيع اللجوء له لإعداد خطة عمل المشروع الخاص بي؟

نعلم جيدًا أهمية خطة العمل المشروع وأن التشخيص المبكر للعقبات الخاصة بالمشروع يؤدي إلى المساعدة في تصليحها، من الأماكن التي تستطيع طلب المساعدة منها شركة “مدى” للاستشارات الاقتصادية، والتي تعمل على الإعداد الكامل لخطة العمل باحترافية وعند ظهور أي عقبات ستساعدك “مدى” على العثور على الحلول المناسبة لك.

شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى
شركة مدى للاستشارات الاقتصادية و دراسات الجدوى

النهاية

هل تريد البدء بكتابة خطة عمل لمشروعك؟  تعد خطة العمل مجرد شرح لفكرة العمل ولماذا ستنجح. كلما زادت التفاصيل والتفكير الذي وضعته فيه، زادت نجاح خطتك مع “مدى” ستصل لأفضل النتائج في خطط عملك، تواصل معنا الأن هاتفيًا أو من خلال رقم واتساب (01025401017)

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي