أحصل على دراسة جدوى تفصيلية من “مدى” للحماية من المخاطرة المالية

أحصل على دراسة جدوى تفصيلية من “مدى” للحماية من المخاطرة المالية

أحصل على دراسة جدوى تفصيلية من “مدى” للحماية من المخاطرة المالية

شارك المقالة على :

في سوق مثل السوق الحالي، يبدو أن المخاطرة المالية أمرًا مستحيلًا، حيث أن العالم يتغير بسرعة كبيرة، لذلك تبدو دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك هي بالأمر الهام لحماية أموالك. الحقيقة هي أن الأسواق المالية تواجه باستمرار مخاطر مالية مختلفة من قوى الاقتصاد الكلي المختلفة. لهذا السبب، من الضروري معرفة المخاطر وكيفية حماية نفسك. على الرغم من أن هذا لن يقضي على المخاطر، نظرًا لأنه مرتبط بعدم اليقين بشأن ما قد يحدث في المستقبل، إلا أنه يمكن أن يخفف من ضرره ويقلل من فرص الحصول على نتيجة سلبية.

ما هي المخاطرة المالية؟

عندما نتحدث عن المخاطر المالية، فإننا نشير إلى أي نشاط تجاري ينطوي على عدم اليقين، وبالتالي قد يتسبب في بعض العواقب المالية السلبية للمؤسسة. لذلك، يمكن أن يتسبب هذا الوضع في خسارة رأس المال. ترتبط المخاطر المالية بربحية الشركة. وبالتالي، على سبيل المثال، كلما زادت الديون على الشركة، زادت المخاطر المالية المحتملة. لهذا السبب، قبل تنفيذ أي استثمار، من الضروري حساب المخاطر التي ينطوي عليها الأمر.

أنواع المخاطر المالية التي يتم معرفتها من خلال عمل دراسة جدوى تفصيلية

تتمثل المخاطر المالية الرئيسية في مخاطر السوق والائتمان والسيولة والتشغيل ومخاطر السيولة. أدناه، نقدم لك مزيدًا من التفاصيل حول كل منها:

مخاطر السوق:

تنشأ مخاطر السوق عندما تكون هناك خسائر في قيمة وموقع أصول الشركة بسبب تقلبات السوق. بمعنى آخر، يرتبط هذا النوع من المخاطر المالية عمومًا بتغيير في الأسعار أو في أنماط استهلاك العملاء. وبهذه الطريقة، تظهر مخاطر مالية بسبب عدم اليقين الاقتصادي للنظام المالي، والذي يمكن أن يؤثر على كل من أداء شركة معينة والعديد منها.

يمكننا أن نجد عدة أنواع من مخاطر السوق:

مخاطر الصرف:

هي تلك التي تظهر عند القيام باستثمارات تنطوي على تغيير في العملة، ومن هنا تأتي أهمية التأكد من أن العملة مستقرة وليست معرضة لخطر الاستهلاك.

مخاطر أسعار الفائدة:

تتعلق بارتفاع أو انخفاض أسعر الفائدة.

مخاطر السوق:

تشير إلى التغيير في القيمة الذي يحدث في الأسهم والسندات.

فعلى سبيل المثال عي مخاطر السوق، هو ذلك الذي يمكن أن تجده الشركة يستقر في بلد به تضخم مرتفع، حيث أن الشركة ستواجه معدل فائدة مرتفعًا في تحركاتها.

مخاطر الائتمان:

تتعلق مخاطر الائتمان بعدم قدرة أحد الأطراف على سداد الدين وفقًا للالتزامات التعاقدية.  مثال على مخاطر الائتمان هو الذي قد تعاني منه الشركة في حالة التخلف عن السداد، أي عندما لا يدفع أحد عملائها مقابل خدماتها ويجب أن تواجه الشركة انخفاضًا في التدفق النقدي عند تحمل تكاليف الخدمة المقدمة. وبالمثل، إذا لم يتمكن العميل من سداد المدفوعات في الوقت المحدد، فستضطر الشركة إلى تقديم مطالبات، مما يؤدي إلى خسارة الوقت والمال في هذه العملية.

المخاطر التشغيلية:

تحدث المخاطر التشغيلية عندما تحدث خسائر مالية بسبب سوء الإدارة أو عدم وجود ضوابط داخلية داخل الشركة نفسها أو تدريب العمال أو الإخفاقات التكنولوجية أو الأخطاء البشرية التي تؤثر على الإنتاج التجاري أو تقدم نتائج غير مرغوب فيها.  هذا النوع من المخاطر المالية هو النوع الذي يحدث، على سبيل المثال، عند استخدام برنامج لم يتم تحديثه أو على العكس من ذلك، عندما لا يتم توفير التدريب اللازم للعاملين حتى يكونوا على اطلاع بآخر الأخبار والتطورات. التغييرات. في كلتا الحالتين، قد تواجه الشركة سلسلة من المشكلات، مثل تعطل نظام الكمبيوتر أو الهجمات الإلكترونية.

مخاطر السيولة:

مخاطر السيولة هي القدرة على سداد الالتزامات المالية على المدى القصير. لذلك، يجب على كل منظمة التأكد من أن لديها تدفق نقدي كافٍ لسداد ديونها. ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الشركة يمكن أن يكون لديها قدر كبير من رأس المال، ولكن في نفس الوقت، هناك مخاطر سيولة عالية إذا لم تتمكن من تحويل تلك الأصول إلى أموال لتغطية نفقاتها على المدى القصير.

ما هو دور دراسة جدوى تفصيلية في إدارة المخاطر المالية؟

تعمل دراسة جدوى تفصيلية على تحديد المخاطر المحتملة للمشروع مما يجعلك في حالة من الاستقرار المادي، لأنه في حالة معرفتك بالمخاطر المالية المحتملة ستساعدك حينها دراسة الجدوى في إدارة هذه المخاطر، هل تعرف ما هي الأهمية خلف معرفة كيفية إدارة المخاطر المالية؟ إذًا تابع ما يلي:

تعد إدارة المخاطر في التمويل عنصرًا أساسيًا لنجاح أي عمل، حيث تساعد في الاستعداد للاستفادة من الفرص وتوقع أو توقع المواقف التي قد تسبب خسائر مالية. تشمل الأنشطة الرئيسية لإدارة المخاطر ما يلي:

  • تحديد مصدر أو سبب المخاطر المالية.
  • تحليل تأثير المخاطر المالية على الشركة.
  • وضع الخطط والاستراتيجيات للتخفيف من المخاطر.

ونتيجة لذلك، من الضروري أن يكون لديك فريق من المهنيين المدربين تدريبًا جيدًا، أي أن الذين لديهم لمعرفة الكافية واللازمة لتخطي هذه الأزمة، وبالطبع أنت تريد إلى مكتب دراسات جدوى ومن أفضل مكاتب دراسات الجدوى “مدى” الذي يعمل لديه من المهنيين المتخصصين في هذا المجال الكثير.

اعداد خطة العمل

خلاصة الحديث

لا تقتصر خدمات “مدى” على تقديم دراسة جدوى تفصيلية فقط بل تقدم العديد من الخدمات الأخرى بالإضافة إلى متابعة العملاء بعد تسليم دارسات الجدوى أيضًا والمضي خطوة بخطوة معه، إذا كنت تريد شريك لك يقوم بحمايتك من المخاطر المحتملة يمكنك التواصل معنا الأن من خلال هذا الرقم 966546647326

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة اعداد خطة العمل افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى جدوى اقتصادية لمشروع خطة عمل مشروع خطة عمل مشروعك دراسات الجدوى الاقتصادية pdf دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة دراسات جدوى لمشاريع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى اون لاين دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع دراسةالجدوى التفصيلية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع عمل جدوى اقتصادية لمشروع تجاري عمل دراسة الجدوى فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد الكويت مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى موقع لعمل دراسة جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي