ابي اسوي مشروع ناجح أيش أسوي؟ إليك أسرار نجاح المشروعات

ابي اسوي مشروع ناجح أيش أسوي؟ إليك أسرار نجاح المشروعات

ابي اسوي مشروع ناجح أيش أسوي؟ إليك أسرار نجاح المشروعات

شارك المقالة على :

لكي تنجح الأعمال والمشاريع يجب أن يكون لديك علم بالخط الفاصل بين النجاح والفشل، لأنه إذا لم يكن لديك فكرة واضحة عن شكل النجاح، فكيف تعرف أنك نجحت! في الحقيقة تعريف كل شخص للنجاح ستجد أن أحد مديري المشاريع قد يعتبر أن مشروعه ناجحًا إذا كان العائد على الاستثمار 180%، وقد يضع آخر معيارًا آخر للنجاح بمجرد إكمال المشروع في حدود الميزانية. وفي الحقيقة كل منهما صحيح في نظرته طالما أن المشروع يحقق الأهداف الموضوعة له مسبقًا فهو ناجح لا محالة. وكان قد وردنا في البريد الوارد رسالة إلكترونية من شخص ابي اسوي مشروع ويريد أن يعرف ما هي العوامل التي تجعل مشروعه ناجحًا، فقررنا أن تكون الإجابة هنا لتوضيحها للجميع.

أهم 4عوامل لنجاح المشروع

التخطيط الجيد والشامل

إن وجود خطة مفصلة وواضحة لكافة جوانب مشروعك يضع الكرة في صالح نجاح المشروع من الوهلة الأولى، ابي اسوي مشروع ناجح! يجب أن تكون خطوتك الأولى هي الإعداد الشامل لدراسة جدوى المشروع وفهم كافة العوائق التي يمكن أن تعرقل سيرك. يجب أن تعرف منذ البداية في أي اتجاه يسير مشروعك، سيساعدك ذلك في الوفاء بالمواعيد النهائية الحاسمة والبقاء منظمًا. تتيح خطوة البداية هذه في المشروع إنشاء إطار زمني واقعي. إنه يعطي وقتًا دقيقًا لإنتاج تقديرات التكلفة ويساعد أيضًا في التوثيق الواضح للمعالم والتسليمات، مما سيجعل الأمور أسهل كثيرًا مع تقدم المشروع، بالإضافة إلى ذلك فإن دراسة الجدوى تعمل على توقع كافة العقبات والمخاطر التي يمكن أن تحدث للمشروع في مرحلة متقدمة مع أخذ كافة الاحتياطات لمواجهة ذلك.

إدارة المخاطر بالشكل المناسب

من المعروف أن المشاريع لا تسير كما هو مخطط لها بالضبط، فبعض المشاريع تفشل بسبب المخاطر التي تظهر فجأة دون حسبان. فقبل أن تبدأ المشروع يجب أن تكون على علم جيد بالمخاطر المحتمل حدوثها في مشروعك، حتى تكون على استعداد لمواجهتها بطريقة فعالة مع الخطة الموضوعة بالفعل. سيمنحك هذا ثقة عند مواجهة أي منها فجأة.

المراقبة والتحكم

تحقق من تقدمك وقم بتقييم النتائج بانتظام. لفهم ما إذا كان المشروع على المسار الصحيح بسرعة، حدد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI)، واستخدم التقارير. سوف تتعرف في وقت مبكر عندما تسير الأمور بشكل جانبي ويمكن أن تتخذ إجراءات مضادة قبل حدوث ضرر أكبر.

فريق عمل كفء

لإنجاح أي مشروع بعد إجراء التخطيط السليم ستحتاج إلى وجود أشخاص أكفاء في فريقك، فالمشروع يمكن أن يخرج عن مساره في أي وقت لهذا يجب على موظفي المشروع. وجميع أصحاب المصلحة في المشروع مشاركة حماسهم والتزامهم والتأكد من أن جميعهم يعملون بشكل جيد مع بعضهم البعض.

ابي اسوي مشروع ناجح من وين أحصل على دراسة الجدوى؟

اتفقنا أن دراسة الجدوى هي العامل الأول وبمثابة العمود الفقري. لنجاح الأعمال والمشاريع التجارية، ويشترط لدراسة الجدوى أن تكون شاملة وتدرس كافة الجوانب الخاصة بالمشروع قيد الدراسة. تبدأ من دراسة السوق المستهدف والجمهور والمنافسين والدراسة الفنية للمشروع والدراسة الاقتصادية والمالية للمشروع.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

وتعتبر شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” أفضل شركة دراسة جدوى في الوطن العربي. حيث تضم أكبر الاستشاريين والخبراء الاقتصاديين الذين يمكنهم مساعدتك. في إعداد دراسة جدوى مشروعك في أي قطاع من قطاعات الأعمال، ودراسة المخاطر، ودراسة وتحليل المنافسين. وإعداد البحوث التسويقية، وتقييم البدائل والفرص الاستثمارية، ودراسة جوانب السوق وتحديد الفئة المستهدفة، وإعداد دراسات المشروعات المتعثرة. للحصول على معلومات أكثر وعرض أسعار يمكنك التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01052401017) أو عبر البريد الالكتروني (www.mada-consulting.com)

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي