حلل مشروعك اقتصاديًا مع أشهر شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة

حلل مشروعك اقتصاديًا مع أشهر شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة

حلل مشروعك اقتصاديًا مع أشهر شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة

شارك المقالة على :

لكي تحقق منظمة أو شركة ما أحد أهدافها الرئيسية – أن تنمو وتكون مربحة – يتطلب الأمر التخطيط. في هذا السياق، فإن أحد أهم خطوات عملية اختيار الاستثمار وتحديد أولوياته هو تحليل الجدوى الاقتصادية من شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة. يهدف هذا التحليل إلى قياس ما إذا كانت استراتيجية معينة قابلة للتطبيق أم لا من منظور اقتصادي، بالإضافة إلى إثبات ما إذا كانت مربحة. فتحليل الجدوى الاقتصادية هو دراسة تقارن العوائد التي سيتم الحصول عليها مع الاستثمار المطلوب للإشارة إلى جدواها، وبالتالي فهي عملية مهمة للغاية، والتي تجلب ذكاء الأعمال، وتتجنب الخسائر، وتؤدي إلى قرارات أكثر حزماً.

ما الذي يجب تحليله في مشروع الجدوى الاقتصادية؟

في مشروع الجدوى الاقتصادية، يجب تحليل جميع العوامل التي تؤثر على مبادرة معينة. يمكننا أن نذكر، على سبيل المثال، سوق الشركة ومنتجاتها وخدماتها وتوقعات الاستثمار والمنافسة والمزايا التنافسية والتدفق النقدي واتجاهات السوق ورأس المال العامل والعمالة وغيرها.

ستقدم هذه الدراسة لمحة عامة عن الوضع الحالي للأعمال، في الحاضر والمستقبل على حد سواء، فيما يتعلق بتنفيذ مشروع معين. هذه عملية معقدة تتطلب جهدًا كبيرًا، حيث توجد العديد من المتغيرات التي يجب طرحها. ومع ذلك، فهو إجراء ضروري للغاية لتلك الشركات التي تنوي أن يكون لديها تطور متسق وآمن فيما يتعلق بالاستثمارات.

ما هي أهم خطوات هذا التحليل شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة؟

بعد ذكر بعض العناصر التي يجب أن تكون جزءًا من مشروع الجدوى الاقتصادية للمشروع، قد تتساءل عن كيفية تنفيذها عمليًا. مع وضع ذلك في الاعتبار، قمنا بإدراج بعض الخطوات المهمة.

اسقاط الانفاق

 لمعرفة ما إذا كان مشروع معين سيكون إيجابياً بالنسبة للمؤسسة، فإن الخطوة الأولى هي عمل توقع للإيرادات. هذا ليس أكثر من تحديد الإنفاق المطلوب إذا تم تنفيذه بالفعل.

بهذا المعنى، من الضروري إجراء دراسة متعمقة للسوق الذي تعمل فيه من شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة، بالإضافة إلى توقعات لسيناريوهات متنوعة تصل إلى 50٪ من القدرة على توليد العوائد ونمو الإيرادات نفسها.

إسقاط التكاليف والمصروفات والاستثمارات

بعد التحقق مما إذا كان مشروع ما يمكن أن يدر إيرادات، فقد حان الوقت للتحقق من الاستثمارات التي ستكون مطلوبة لجعل ذلك ممكنًا. بعد كل شيء، لتنفيذ أي نوع من الأنشطة الجديدة داخل الشركة، من الضروري تحمل النفقات المتعلقة بالعمالة، وشراء المعدات، والأدوات التكنولوجية، من بين تكاليف أخرى.

يجدر التأكيد على أنه في هذا الوقت، من المهم أيضًا أخذ إعادة الاستثمار في الاعتبار، حيث يميل كل من هيكل الشركة والسوق والمشروع نفسه إلى التغيير بمرور الوقت.

إسقاط التدفق النقدي

تتمثل الخطوة الثالثة لمشروع الجدوى الاقتصادية في دراسة التدفق النقدي، والذي يتكون من التدفقات اليومية الداخلة والخارجة من الأموال داخل الشركة. لذلك، فهي أداة أساسية للقيام بالإدارة المالية. في هذا السياق، من الضروري تحليل ليس فقط ما إذا كانت الإيرادات تغطي النفقات بشكل عام، ولكن لعمل توقعات مستقبلية فيما يتعلق بالاستثمارات التي سيتم القيام بها.

التحليل المباشر

بعد إجراء المسوح السابقة التي تتضمن نفقات وأرباحاً، فإن الخطوة التالية في مشروع الجدوى الاقتصادية هي إجراء تحليل للمؤشرات المالية والأداء، حيث تعمل كمبدأ توجيهي عام.

تذكر أن هذه الدراسة يجب إجراؤها قبل وأثناء وبعد الانتهاء من كل مشروع، حيث ستوضح ما إذا كانت الاستثمارات جازمة حقًا وأيضًا الجوانب التي يجب تحسينها من أجل الحصول على نتائج أفضل. المؤشرات الرئيسية مع الهدف هي:

  • الحد الأدنى من معدل جاذبية العائد (MARR): يجب اعتبار هذا المقياس كنقطة بداية للتحليل، لأنه يمثل أدنى معدل عائد داخلي تعتبره المؤسسة استثمارًا جيدًا. يوفر هذا معيارًا أن المنظمة واثقة من أنها ستحقق على الأقل معدل العائد هذا.
  • صافي القيمة الحالية (NPV): هذا يحلل جميع التدفقات النقدية المتعلقة بكل مشروع في تاريخ واحد. هذا يعني أنه سيتم خصم جميع التدفقات إلى MARR حتى الوصول إلى تاريخ الاستثمار. بعد ذلك، يتم إجراء مجموع جميع التدفقات، ثم طرحها من جميع الإيرادات المطبقة. إذا كانت النتيجة إيجابية، فهو مشروع واعد، وإذا كان لاغياً، فإنه سيدفع المصاريف لكنه لن يجلب إيرادات، وإذا كان سلبياً، فلن يستحق الاستثمار ذلك.
  • معدل العائد الداخلي (IRR): يشير إلى ربحية المشروع بالنسبة المئوية. يمكن أن تقدم ثلاثة سيناريوهات: أن تكون أكبر من MARR، مما يشير إلى قابلية البقاء على أنها إيجابية، وتساوي MARR، والتي لا تحقق أرباحًا، وأصغر من MARR، مما يشير إلى أن استراتيجية معينة غير مواتية.
  • الاسترداد: مقياس الجدوى الاقتصادية للمشاريع الذي يوضح المدة التي سيستغرقها العائد على رأس المال المستثمر. يمكن حسابها إما من العائد التقليدي، الذي لا يأخذ في الاعتبار المبلغ المستثمر بمرور الوقت أو من المبلغ المخصوم، والذي يستخدم MARR لخصم التدفقات النقدية التي تم تحليلها.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

ختامًا.

من خلال تحليلات الجدوى الاقتصادية المذكورة أعلاه والتي تتم من أشهر وأكبر شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة، ستكون المنظمة قادرة على تحديد ما إذا كان مشروع أو استراتيجية معينة ستكون فعالة حقًا أو على العكس من ذلك، ستكون قادرة على التسبب في خسائر بمرور الوقت. بشكل عام، هذا يساهم بشكل مباشر في نمو قوي ومربح.

احصل على أفضل دراسة جدوى لمشروعك من “مدى”

بضغط زر واحدة على (01025401017) أو بإرسال رسالة إلكترونية إلى (info@mada-consulting.com.) ستكون على موعد من أكبر وأشهر الخبراء الاقتصاديين في المملكة العربية السعودية داخل شركة “مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية” والتي تعتبر أضخم شركة دراسة جدوى معتمدة في جدة. لا تدع الفرصة تفوتك.

disadvantages of feasibility study Economic Consulting Feasibility studies and business services company Feasibility study book PDF feasibility study companies in Egypt Feasibility study report feasibility study services limitations of feasibility study Marketing feasibility study Types of feasibility study أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية أفضل شركة دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفكار مشاريع ناجحة أهم شركات دراسة الجدوى بالرياض افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى تفصيلية بطريقة إبداعية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى مشروع تجاري دراسة مشروع تجاري دراسة مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالسعودية شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسة جدوى في السعودية شركة دراسة جدوى معتمدة في السعودية فرصة استثمارية مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في جدة مكتب أستشارات أقتصادية مكتب إعداد دراسة جدوى في قطر مكتب اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية مكتب دراسة جدوى في السعودية مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي