اسعار دراسة الجدوى في الإمارات، كيف تحصل على أفضل سعر؟

اسعار دراسة الجدوى في الإمارات، كيف تحصل على أفضل سعر؟

اسعار دراسة الجدوى في الإمارات، كيف تحصل على أفضل سعر؟

شارك المقالة على :
محتويات المقالة إخفاء

لا شك أن اسعار دراسة الجدوى في الامارات من الأمور المثيرة والتي يرغب المستثمرين في الحصول على أفضل سعر  لها، ولا شك أيضًا أن الإمارات بلد استثماري من الدرجة الأولى ويشجع على الاستثمار الخارجي بشتى الطرق وبالعديد من المزايا فدائمًا ما تحضتن الامارات المشاريع المبتكرة والجديدة على مر الزمان.  ولكن على الرغم من الأهمية الكبيرة لدراسة الجدوى إلا أن العديد لا يعرف  ما هي، ومتى يحتاجها، وكيف يحصل على أفضل سعر مقابل أفضل دراسة داخل الامارات العربية المتحدة. في هذه المقالة سنقدم الاجابات الشافية والدقيقة لهذه الأسئلة الثلاث التي ربما تدور في ذهنك الآن.

أولاً  ما المقصود بدراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى بمعناها البسيط هي عبارة عن دراسة نظرية للواقع الفعلي الذي يجب أن يقوم عليه الفكرة المطروحة من خلال الاعتماد على اختبار مدى قابلية توافق الناحية المالية، والفنية، والتسويقية، والتنافسية للمشروع المقترح وتطبيقه بشكل فعلي على أرض الواقع من خلال تحليل المعطيات بشكل واقعي ودقيق.

إذن تقوم دراسة الجدوى بتقييم التطبيق العملي للمشروع أو الفكرة لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة والموارد المطلوبة للتنفيذ وآفاق النجاح النهائية. يمكننا اعتبار أن دراسة الجدوى هي تقييم شامل لمشروع مقترح يقوم بتقييم جميع العوامل الحاسمة لنجاحه من أجل تقييم احتمالية نجاحه أو فشله وفق الظروف المحيطة بالمشروع. وعلى كل حال تعتبر دراسة الجدوى بأنواعها المختلفة واحدة من أبرز العوامل التي تكشف عن نجاح المشروع إن لم تكن هي العنصر الأكثر أهمية على الإطلاق.

لماذا دراسة الجدوى مهمة؟

كما اتفقنا تعتبر دراسة الجدوى من أهم الشروط التي يجب أن يقوم بها المستثمر في دولة الإمارات، فكيف تسمح الحكومة فإنشأ هذا المشروع أو تلك إن تملك في يدها معطيات تُبرز أن الفكرة المطروحة تحقق نجاحًا فعليًا وتعود بالنفع حقًا!! من أجل الحفاظ على الأموال من الهدر والاستثمار بشكل صحيح وتحقيق الهدف الأساسي من الاستثمار تُصر الحكومات على الحصول على دراسة جدوى مسبقة قبل وضع لبنة واحدة لفكرة مشروعك على أرض الواقع. وإن كنت تملك جزءًا من المال وتحتاج إلى الحصول على تمويل  من هذ البنك أو ذاك فلابد من الاطلاع المسبق على دراسة الجدوى قبل الموافقة على الإقراض. إذن دراسة الجدوى  تُبرهن دومًا أنها ليست من المكملات أو الرفاهيات التي يمكن الاستغناء عنها إذا ما قررت بالفعل تنفيذ فكرتك على أرض الواقع.

اسعار دراسة الجدوى في الامارات

تقدم العديد من مكاتب دراسات الجدوى في الامارات أو مكاتب استشارات اقتصادية خدمة إعداد دراسة الجدوى ولكن بأسعار متفاوتة وتباينة إلى درجة كبيرة. ويعتقد الكثيرون أن دراسة الجدوى نفقة لا تعود على مشروعه بنفع! وفي الحقيقة هذا إدعاء باطل لم تكن دراسة الجدوى أبدًا نفقة لا تعود بالنفع فكما اتفقنا مسبقًا أنها الجندي المجهول وراء أكبر المشاريع التي تراها اليوم. أما عن اسعار دراسة الجدوى في الامارات فانها حقًا متفاوتة ما بين المبالغ فيه بشكل كبير جدًا وبين المنطقي غلى حد ما، وكمستثتمر يقع على عاتقك الاختيار بين المكتب الذي يقدم لك أفضل قيمة مقابل أفضل سعر بمعنى أنك تحصل على المكتب الذي يضم خبراء احترافيين لإعداد دراسة الجدوى بسعر منطقي يتناسب مع حجم المشروع المفروض إطلاقه. وللاستفادة من أفضل سعر دراسة جدوى في الامارات يجب عليك متابعة الخصومات التي تقدمها مكاتب دراسة الجدوى من حين لآخر فإنها تمثل فارقًا عظيمًا وتوفيرًا كبيرًا في سعر الدراسة الأساسي.

على كل حال ليس هناك سعر ثابت يمكن اخبارك به فيما يتعلق بـ إعداد دراسة الجدوى ولكن لا تكن فريسة للأسعار المضللة وتذكر دائمًا أن دراسة الجدوى هي في المقام الأول العمود الفقري لنجاح أو فشل مشروعك الجدبد.

هل تختلف اسعار دراسة الجدوى في الامارات طبقًا لاختلاف نوع الدراسة؟

من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان المستمرين المقبلين على إعداد دراسة الجدوى، وجميعهم يرغبون في معرفة ما إذا كانت دراسة الجدوى الشاملة تُمال في سعرها دراسة جانب واحد من جوانب المشروع أم لا. وللإجابة على هذا السؤال سنناقش أولاً أنواع دراسة الجدوى التي لا يجب أن يخلى منها أي دراسة تحليلية لأي مشروع مهما كان حجمه أو مجاله.

 وتتمثل أنواع دراسة الجدوى في:

الجدوى الفنية

يتم عرض الجدوى الهندسية للمشروع في الجدوى الفنية. فيتم تغطية بعض الجوانب الهندسية الهامة والضرورية لتصميم المشروع مثل الجوانب المدنية والهيكلية وغيرها من الجوانب ذات الصلة. يتم النظر في القدرة الفنية للتقنيات المتوقعة وقدرات الموظفين الذين سيتم توظيفهم في المشروع.

في أمثلة معينة خاصة عندما تكون المشاريع في دول العالم الثالث ، ينبغي تحليل نقل التكنولوجيا بين الثقافات والمناطق الجغرافية. من خلال القيام بذلك ، يتم فهم مكاسب (أو خسارة) الإنتاجية والآثار الأخرى بسبب الاختلافات في توافر الوقود ، والجغرافيا ، والتضاريس ، ودعم البنية التحتية ، وغيرها من المشاكل.

دراسة الجدوى الإدارية

يتم التأكد من الجدوى الإدارية من خلال بعض العناصر الرئيسية مثل مشاركة الموظفين ، وتوافر الإدارة وقدرتها ، والالتزام. تتم معالجة الهيكل الإداري والتنظيمي للمشروع من خلال هذه الجدوى التي تضمن أن هيكل المؤيد المذكور في التقديم ممكن لنوع العملية المنفذة.

دراسة الجدوى الاقتصادية

تشير الجدوى الاقتصادية إلى جدوى المشروع المدروس لتحقيق منافع اقتصادية. هناك حاجة إلى تحليل الفوائد والتكلفة. علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا تقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال تحليل التعادل. من أجل تسهيل الأساس المتسق للتقييم ، يجب ترجمة الجوانب الملموسة وغير الملموسة للمشروع إلى مصطلحات اقتصادية. تعد الجدوى الاقتصادية أمرًا بالغ الأهمية حتى عندما يكون المشروع غير هادف للربح بطبيعته.

دراسة الجدوى المالية

يجب التمييز بين الجدوى المالية والجدوى الاقتصادية. يتم تضمين قدرة إدارة المشروع على جمع الأموال الكافية اللازمة لتنفيذ المشروع المقترح في الجدوى المالية. يعتبر مؤيدو المشروع في كثير من الحالات مستثمرين إضافيين ومصادر تمويل أخرى لمشاريعهم.

في مثل هذه الحالات ، قد تكون جدوى ومصادر وسلامة وتطبيقات أموال المشاريع هذه عائقًا. يجب أيضًا النظر إلى الجوانب الأخرى للجدوى المالية ، إذا كان ذلك مناسبًا ، مثل الجدارة الائتمانية وتوافر القروض وحقوق الملكية وجدول القرض. يتم أيضًا مراجعة الآثار المترتبة على شراء الأراضي وعقود الإيجار والعقارات الأخرى الداخلية في تحليل الجدوى المالية.

دراسة الجدوى السياسية

توجهات المشروع المقترح تمليها في الغالب اعتبارات سياسية. هذا صحيح بالتأكيد بالنسبة للمشاريع الكبيرة ذات الرؤية المحتملة التي قد يكون لها آثار سياسية مهمة ومدخلات حكومية. على سبيل المثال ، بغض النظر عن ميزة المشروع ، قد تكون الضرورة السياسية مصدر مساعدة للمشروع.

من ناحية أخرى ، بسبب العوامل السياسية ، قد تواجه المشاريع ذات القيمة معارضة لا يمكن السيطرة عليها. مطلوب تقييم لأهداف المشروع مع الأهداف الحالية للنظام السياسي في تحليل الجدوى السياسية.

دراسة جدوى السوق

يجب عدم الخلط بين جدوى السوق والجدوى الاقتصادية. يجب مراعاة التأثير المحتمل لطلب السوق والأنشطة التنافسية والحصة السوقية المتاحة في تحليل جدوى السوق. خلال مراحل بدء المشروع ، والتكثيف ، والبدء التجاري للمشروع ، يجب تحليل الأنشطة التنافسية المحتملة (المحلية والإقليمية والوطنية والدولية) من أجل تمويل الطوارئ المبكر والتأثيرات على تكاليف التشغيل.

دراسة الجدوى القانونية والثقافية

تم تضمين توافق المشروع المقترح مع البيئة الثقافية للمشروع في الجدوى الثقافية. يجب أن تتكامل العمليات المخططة مع المعتقدات والممارسات الثقافية المحلية في المشاريع كثيفة العمالة. على سبيل المثال ، ما يرغب الشخص في القيام به أو عدم القيام به يتأثر بمعتقداته الدينية.

دراسة الجدوى البيئية

الجانب البيئي مهم للغاية في إنجاح أو فشل أي مشروع محتمل. في المراحل الأولى من المشروع ، ينبغي النظر في هذا الجانب. يجب معالجة جميع المخاوف البيئية المثارة أو المتوقعة في الجدوى البيئية بحيث يمكن اتخاذ الإجراءات المناسبة لتغطية القضايا ذات الصلة بالبيئة. يجب أيضًا تضمين قدرة المشروع على الحصول في الوقت المناسب على التصاريح والتراخيص والموافقات المطلوبة بتكلفة معقولة في هذا المجال.

 وبغض النظر عن اسعار دراسة الجدوى في الامارات يمكن أن تساعد دراسة جدوى الأعمال التجارية في اختيار أفضل بديل متاح من خلال تقييم تكلفة الفرصة البديلة. يمكن أن تكشف أسباب رفض خيار واحد عن نقاط ضعف الشركة ؛ يمكن أن يؤدي التحقيق في الخيارات إلى فرص غير مكتشفة. من خلال هذه ، يمكن للشركة تقييم سبب قيام عوامل معينة بسحبها وإيجاد تدابير للتخفيف منها. عندما يتم تنفيذ هذه الخطوات ، واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة ، فإنها تنعكس على أدائها. وبالتالي يمكن أن تتبع الأرباح بسهولة وجذب المستثمرين. يمكن أن يساعد هذا التحليل أيضًا في تأمين الأموال منالمؤسسات المالية وتحلل هذه الدراسات نماذج الأعمال الحالية للشركة والفجوات التي تحملها. الحلول المقترحة من قبلهم تقلل من مخاطر الفشل. يخبروننا ما إذا كان سيتم المضي قدمًا بفكرة العمل المقترحة من خلال تطبيقها العملي.

تعد دراسات الجدوى مهمة لأنها يمكن أن تساعد في تشكيل خطط الأعمال والمهام متعددة الوظائف. فيما يلي بعض الأسباب المحددة لأهمية دراسة الجدوى:

طمأنة البنوك والمستثمرين: دراسة الجدوى يمكن أن تقنع المستثمرين بأن المشروع يستحق الاستثمار فيه وبالتالي يمكن أن يزيد مقدار إنفاق المشروع الذي لديك تحت تصرفك.

تسهيل تطورات الأعمال الجديدة: تأخذ الشركة في الاعتبار عدة عوامل إذا كانت ترغب في توسيع عملياتها. تسمح لك دراسات الجدوى بتحديد أي عقبات ، والموارد اللازمة وكيف تقف تعهداتك الجديدة من حيث السوق الحالية.

منع المخاطر: توفر دراسات الجدوى معلومات مهمة بشأن نجاح المشروع وأوجه قصوره ، مما يسمح للإدارة بالتخلص من المخاطر عند القيام بمشاريع تجارية جديدة.

إنشاء خطط فعالة: يمكن أن تساعدك المعلومات التي تم جمعها من دراسة الجدوى في تنفيذ خطة واقعية وقابلة للتنفيذ لمشروعك.

تحديد مشكلات المشروع: إذا خلصت دراسة جدوى إلى أن مشروعك غير قابل للتطبيق ، فيمكنك إجراء تعديلات لاستيعاب خطة جديدة. هذا يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بما يعمل مع التخلص من أي مشكلات.

تقليل الاستثمار: توفر دراسة الجدوى حسابًا دقيقًا لمتطلبات المشروع ، مما يعني أنه يمكنك تحديد أي مناطق يمكنك فيها تقليل التكاليف قبل بدء المشروير الفرص والتهديدات الخاصة بالخطة.

بعض الأسئلة المتعلقة بدراسة الجدوى واسعار دراسة الجدوى في الامارات

متى يتم عمل دراسة الجدوى؟

لفهم متى يجب إجراء دراسة جدوى ، يجب على المرء أن يفهم معناها وأهميتها. بكلمات بسيطة ، يجيب على ما إذا كانت الفكرة المقترحة مناسبة لأهداف الشركة.

ما القيمة المضافة للقيام بدراسة الجدوى قبل اطلاق مشروعي؟

من الأهمية بمكان التحقق مما إذا كانت خطة العمل المقترحة ضمن الحدود القابلة للتحقيق للشركة. يمكن للشركات إجراء دراسات بشأن الموارد ، وعائد الاستثمار ، والقدرات التقنية. والكفاءات التنظيمية ، وما إذا كان بإمكانهم إكمال الخطة ضمن الإطار الزمني المقترح ، وما إلى ذلك.

إذن، لماذا تلجأ الشركات الناشئة والضخمة إلى مكاتب دراسة الجدوى؟

على قدر الأهمية التي تحملها دراسة الجدوى تأتي معها الصعوبة, هناك بعض المشاكل والصعوبات التي تواجهها دراسات الجدوى في خطوتها الاولى، وتتمثل تلك الصعوبة في الحصول على بيانات ومعلومات دقيقة من مصادر موثوقة أو نقص البيانات والمعلومات لدراسة المشروع خاصة. إذا كانت فرصة استثمارك فكرة جديدة تمامًا. كما أنه يجب التأكد من أن المشروع الذي تقدمه غير مُقلد وفريد من نوعه ومتابعة التغيرات التي قد تطرأ على مشروعك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.  فلا شك أن بدء عملك التجاري هو تحدي لا تعرف إلى أين ينتهي بدون إجراء دراسة الجدوى وفي الغالب تعزف العديد من الشركات الناشئة عن إعداد دراسات الجدوى نظرًا لتكاليفها فقد تكون مُثقلة على عاتق أصحاب تلك الشركات. كما أن الآثار التي قد تحدث إذا تم تجاهل دراسة الجدوى لفكرة مشروعك فهي ما تقف وراء فشل مشروعك في المستقبل أو تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع. كما أنه تتسبب في انخفاض ونقص المعرفة.

ولكن على الرغم من ارتفاع اسعار دراسة الجدوى في الامارات إلا أنها تفشل في بعض الأحيان!

تعتبر دراسة الجدوى فاشلة إذا كانت تكلفة رأس المال أعلى من المتوقع. وكذلك تكلفة التشغيل، وإيرادات المبيعات، والعائد المتوقع، ونقص الموارد المطلوبة لإتمام دراسة الجدوى. كما أنه في العديد من المواقف تلجأ الشركات الناشئة إلى الاعتماد على مكاتب دراسات الجدوى لا تتمتع بالخبرة الكافية لإتمام الدراسة على الوجه المطلوب. وفي مواقف أخرى يلجأ صاحب المشروع إلى إعداد الدراسة بنفسه ونظرًا لغياب الناحية العلمية تفشل الدراسةومن ثم يفضل المشروع.

هل دراسة الجدوى من الاجراءات اللازمة للاستثمار في الامارات؟

إن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية تعتبر من أولى الدول التي تهتم اهتمامًا شديدًا بإعداد دراسات الجدوى حتى أنه لا يتم الموافقة على القيام بالمشروع هذا أو ذاك إلا بعد تقديم دراسة الجدوى التي تؤكد نجاح مشروعك للجهة المختصة، كذلك عند الحصول على التمويل أو الإقراض من أجل مشروعًا ما.

لماذا تعتبر “مدى” واحدة من أبرز شركات دراسة الجدوى، وماذا عن اسعار دراسة الجدوى في الامارات من مكتب “مدى”؟

تضم شركة “مدى لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية” نخبة من الخبراء الاقتصاديين المتمييزين. ممن قاموا بإعددا دراسات جدوى لا حصر لها في عدد كبير جدًا في المشاريع المختلفة نوعًا وحجمًا. بالإضافة إلى ذلك فهي من أشهر الشركات التي تقدم أسعارًا مناسبة وخصومات وعروض مميزة لا تضايهها شركة أخرى.

اعداد خطة العمل
اعداد خطة العمل

انتهز فرصة خصومات “مدى ” ووفر في اسعار دراسة الجدوى في الامارات

على مدار العام تقدم شركة “مدى لدراسات الجدوى الاقتصادية” عروض استثائية على كافة المشاريع. ما عليك سوى متابعتنا والتواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (201025401017) أو عبر البريد الالكتروني على (info@mada-consulting.com). واسأل عن عروض دراسات الجدوى واضمن نجاح مشروعك ووفر نقودك.

أفضل شركة دراسة جدوى باليمن أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية أفضل شركة دراسة جدوى في قطر أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة في مصر أفضل مكتب دراسة جدوى في الأردن أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية أفضل مكتب دراسة جدوى في مسقط أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية أفكار مشاريع ناجحة اسعار دراسة الجدوى اسعار دراسة الجدوى في الإمارات افضل مكتب دراسة جدوى فى البحرين افكار مشاريع افكار مشاريع مربحة للنساء افكار مشاريع ناجحة تكلفة دراسة جدوى خطة عمل مشروع دراسات جدوى معتمدة دراسة الجدوى المالية دراسة جدوى تفصيلية دراسة جدوى للمشاريع دراسة جدوى متميزة دراسة جدوى مشروع شركات لعمل دراسة جدوى شركة دراسات جدوى بالخليج شركة دراسات جدوى في جدة شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر شركة دراسة جدوى في البحرين شركة دراسة جدوى معتمدة في قطر طريقة عمل دراسة الجدوى عمل جدوى اقتصادية لمشروع فرصة استثمارية مكتب استشارات اقتصادية مكتب دراسات جدوى في عمان مكتب دراسة جدوى معتمد في الشارقة موقع دراسات جدوى
ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي