ما أهمية دراسة الجدوى من شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر؟

ما أهمية دراسة الجدوى من شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر؟

ما أهمية دراسة الجدوى من شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر؟

شارك المقالة على :

دراسة الجدوى هي أداة تستخدم لتوجيه وإجراء عملية صنع القرار بشكل مناسب ضمن تقييم مشروع معين، تتم صياغة هذه الدراسة من شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر بناءًا على المعلومات التي تتضمن قدرًا من الدقة ومن ثم قياس الاحتمالات لمعرفة مدى نجاح أو فشل مشروعك الاستثماري الجديد ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بناءً على النتائج النهائية.

ما هو الغرض من دراسة جدوى المشروع؟

تتضمن كل دراسة جدوى لمشروع ما سلسلة من الأهداف مثل تلك المعبر عنها أدناه:

  • تقليل وقت العمليات وتنفيذ الأنشطة.
  • التحقق من وجود السوق المحتمل والاحتياجات غير المشبعة.
  • تنفيذ خطط الإنتاج والتسويق.
  • تحديد مدى توافر الموارد البشرية والمادية والمالية والإدارية التي تسمح بتحقيق أهداف الإنتاج.
  • التحقق من إمكانيات تحقيق إنتاج يدر أرباحًا.
  • خفض التكاليف عن طريق القضاء على الموارد التي لا حاجة لها.
  • اتخاذ قرارات أفضل لتحقيق الأهداف الحالية والمستقبلية للمشروع.
  • تهدف هذه الدراسة في المقام الأول إلى خفض الهدر في التكاليف التي يمكن أن يتكلفها المشروع.

ما هو نطاق دراسة جدوى المشروع؟ تعرف عليها من أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر

يجب أن يؤدي هذا النوع من الدراسة إلى:

  • إنشاء تصميم إداري فعال لكل مرحلة من مراحل المشروع.
  • التحديد الكامل للتمويل وتنظيم التزامات المشاركة المتعهد بها في المشروع.
  • التحديد الكامل للمشروع من خلال دراسة السوق واستخدام التكنولوجيا وموقع المنشآت وغيرها.
  • تقييم مستوى الاستثمارات والوقت وحسابات الدخل وتكلفة العمليات الضرورية.
  • تحديد شروط التعاقد والمناقصات الخاصة بالأعمال من أجل اقتناء المعدات المقابلة وتنفيذ الإنشاءات المدنية والتكميلية الأساسية.

ماذا تحتوي دراسة جدوى المشروع؟

يصنف محتوى هذا النوع من الدراسة على النحو التالي:

خلفية المشروع:

حيث يتم تقديم أصل ومقدمة رؤية المشروع.

ملخص المجال التنفيذي:

هو الجزء الذي يوجد فيه الأفراد الذين لديهم القوة والتأثير الكافي لاتخاذ القرارات المتعلقة بالمشروع. بهذا المعنى، من المهم تقديم ملخص كامل لدراسة المشروع.

وصف محتوى المشروع:

من الضروري عمل وصف للمشروع وكافة محتوياته التنظيمية.

التوصيات والموافقات:

هنا يتم الشرح وجميع التوصيات التي يجب تقديمها داخل المشروع مبررة حسب نوع الدراسة التي يتم إجراؤها.

أنواع جدوى المشروع

الجدوى الاقتصادية

الغرض من الدراسة الاقتصادية هو بيان المزايا الاقتصادية للمشروع بالنسبة للشركة. يتضمن في الغالب تحليلًا للتكاليف المتعلقة بأنواع الأعمال المختلفة للمشروع. فيما يتعلق بالجدوى الاقتصادية، يجب إجراء تحليل شامل لنسبة التكلفة إلى الفائدة للعمل أو المشروع ويجب موازنة كلا الجانبين. إذا أظهر التقييم أن التكاليف تفوق الفوائد، فمن الأفضل عدم تطويرها. في حين أنه إذا تجاوزت المنفعة التكاليف، فإن قرار تنفيذ المشروع يصبح أقل خطورة، على الرغم من أنه لا يعني عدم وجود مخاطر. يمكنك الحصول على تلك البيانات والمعلومات من خلال التعامل مع أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر “مدى”

الجدوى الفنية

بنفس الطريقة، يقوم هذا الجانب بتقييم ما إذا كانت البنية التحتية التقنية التي تمتلكها الشركة يمكن أن تستجيب بشكل إيجابي وفعال لتطوير المشروع أو الأعمال التجارية التي تم التخطيط لها. يجب أيضًا التحقق مما إذا كان الأشخاص لديهم المعرفة التقنية اللازمة ليكونوا قادرين على استخدام المعدات والبرامج اللازمة.

الإمكانيات المالية

 هل المشروع مجدي من الناحية المالية؟ سيكون هذا مهمًا بشكل خاص إذا كان الاستثمار أو تكلفة المشروع ذات صلة بمؤسستك. من الممكن أن يكون للمشروع تكلفة كافية بشكل كبير لتعريض الشركة بأكملها للخطر. قد يكون لديك القدرة على وضع ميزانية للمشروع الآن، ولكن قد يكون ذلك أيضًا عند تحليل التأثير، سيكون هذا تجاوزًا كبيرًا للتكلفة. من المهم في هذه الدراسة استخدام بعض تقنيات التقييم المالي الشائعة، على سبيل المثال: صافي القيمة الحالية، والاسترداد، ومعدل العائد الداخلي، من بين أمور أخرى حقق ذلك من خلال الاتصال على شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر مشهود لها بالثقة والجودة.

الجدوى التشغيلية

يتعلق الأمر بالمستوى الذي يتناسب مع النظام التشغيلي والأهداف الاستراتيجية، بناءً على الجدول الزمني وتاريخ التسليم والعمليات التجارية وثقافة الشركة.

الجدوى القانونية

حيث يتم التأكد من عدم وجود أي مشكلة في المشروع تتعلق بالمتطلبات القانونية، أي إذا تم قبوله بموجب القانون ويتوافق مع جميع اللوائح.

جدوى السوق

يصف سوق المنتجات والخدمات الموجودة حاليًا والتي تعتبرها الشركة، وبالتالي، فهي تركز على تطبيق الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لجذب العملاء المحتملين.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

في الختام.

 يمكن القول إن إجراء دراسة جدوى أمر مهم قبل أن تبدأ الشركة مشروعًا أو مشروعًا جديدًا. لأنه يتيح لك معرفة ما إذا كان من الممكن القيام بذلك أم لا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح بمعرفة الصعوبات التي قد تنشأ وكيف يمكن التغلب عليها. أخيرًا، يسمح بتصور الظروف المثالية لتنفيذه بنجاح.

هل تبحث عن شركة دراسات جدوى معتمدة في قطر؟

واحدة من أفضل الشركات التي تقدم خدمات إعداد دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات الاقتصادية والمحاسبية والإدارية التي تساعدك كمستثمر مقبل على بدء مشروعك الجديد أو في حالة تطوير وتنمية مشروعك. يمكنك الاستفادة من خدماتنا من خلال التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01025401017) أو عبر البريد الإلكتروني على info@mada-consulting.com.

ابحث حسب القسم

الاسئلة الشائعة

اكثر الاسئلة شيوعاً في مدي